صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5141

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الكهرباء»: استبدال إنارة الشوارع بأعمدة «LED» للترشيد

أثبتت كفاءتها وتوفر 70% من الطاقة المستهلكة

ضمن سياسة ترشيد الاستهلاك التي تتبعها، تدرس وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة 6 عطاءات تقدمت بها الشركات الفنية المختصة لاستبدال إنارة الشوارع بأعمدة إنارة «Led» في مناطق مختلفة بالمحافظات.

وقالت «الكهرباء» إن لديها العديد من الدراسات الخاصة بترشيد الاستهلاك، ومن ضمنها مناقصات استبدال إنارة الشوارع «لمبات الصوديوم» بلمبات «Led» بعدما أثبتت الأخيرة قوتها وطول عمرها الزمني، إضافة إلى الكفاءة التي تقدمها في إنارة الشوارع، تزامنا مع توفير الطاقة التي تستهلكها.

وأوضحت أنه تمت دراسة كفاءة تلك اللمبات بعد تركيبها في بعض المناطق مثل منطقتي الرقة وهدية، وتبين قدرتها على توفير ما يقارب 70 في المئة من استهلاك الطاقة التي تستهلكها لمبات الصوديوم، الأمر الذي دفع الوزارة إلى الحرص على استكمال مشاريع استبدال الإنارة المتوهجة في مختلف المحافظات بأخرى «Led».

في سياق متصل، أحال الجهاز المركزي للمناقصات العامة عطاءات مناقصة «توريد وتركيب وتشغيل وصيانة وحدات توربينية غازية» لزيادة الطاقة الكهربائية بموقع محطة الصبية للقوى الكهربائية وتقطير المياه بمقدار 900 ميغاواط المرحلة الرابعة إلى «الكهرباء» لدراستها، وإبداء الرأي الفني والمالي فيها، داعيا الوزارة إلى سرعة وضع توصياتها حول تلك العطاءات في مدة أقصاها 30 يوما.


وأشارت الوزارة إلى أن تلك المناقصة تأتي ضمن مشاريع التوسع في إنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد، تماشيا مع خطط التنمية والتوسعات العمرانية التي تنفذها الدولة.

أحمال المؤشر تتجاوز 16 ألف ميغاواط لليوم الثاني
لليوم الثاني على التوالي، لامست الأحمال الكهربائية للبلاد، أمس، الخط الأصفر، بتجاوزها 16 ألف ميغاواط، وبلوغها 16114 ميغاواط، وهو رقم قياسي يأتي ضمن توقعات وزارة الكهرباء والماء لذروة الأحمال هذا الصيف.

وتعود زيادة الأحمال الكهربائية إلى ارتفاع درجات الحرارة الشديدة خلال اليومين الماضيين، والتي تجاوزت 50 درجة مع رياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة ما بين 20 - 55 كم/ساعة مثيرة للغبار.

وكانت «الكهرباء» توقعت أن تصل أحمال الطاقة خلال الصيف الجاري إلى 16900 ميغاواط كحد أقصى، إلا أنها لم تصل إلى هذا المعدل رغم شدة الحرارة منذ بداية الشهر الجاري.

سيد القصاص