صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5143

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

روسيا تعتمد على إيران لقلب الموازين بأوكرانيا

تكنولوجيا الأسلحة تنتقل لبيلاروسيا... وزيلينسكي يريد رداً على الإرهاب النووي

  • 08-08-2022

يبدو أن إيران بدأت تلعب دوراً قد يقلب موازين اللعبة في أوكرانيا، من خلال تزويدها لروسيا بعدد كبير من الطائرات المسيّرة من دون طيار (درون) والمزودة بأسلحة، حسبما أفاد اليكسي أريستوفيتش، (مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي)، الذي أكد أن موسكو تلقت بالفعل 46 درون إيرانية مسلحة يمكن أن تؤثر على الحرب الدائرة بشكل كبير، مشيراً إلى أنه «وفقًا لبعض التقارير يبدو أن استخدامها قد لوحظ بالفعل».

وأفاد الاستخبارات الغربية بأن روسيا فقدت نسبة كبيرة من مسيّراتها في الأسابيع القليلة الأولى من الحرب، كما أن معظم طائرات «أورلان» الروسية من دون طيار، مخصصة للاستطلاع وليس لمهام هجومية. ولعبت الطائرات من دون طيار دورًا رئيسيًا في الحرب الأوكرانية - الروسية.

من ناحيتها، ذكرت صحيفة تليغراف البريطانية أن روسيا «تخطط لاستخدام قمر اصطناعي إيراني جديد ستشرف على إطلاقه للتجسس على الجيش الأوكراني وتحسين جمع المعلومات الاستخباراتية»، في إشارة إلى تعميق التعاون العسكري بين البلدين.

ويستعد المهندسون الروس لإطلاق القمر الاصطناعي، المسمى «الخيام»، إلى الفضاء من منشأة الإطلاق بايكونور في كازاخستان في 9 الجاري، تتويجًا لمشروع مدته 4 سنوات.

وتقول إيران إن القمر الاصطناعي الذي صنعته وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس»، سيُستخدم لمراقبة استخدام المياه والزراعة. لكنّ المركبة الفضائية مجهزة بكاميرات متطورة عالية الدقة، ووفقًا لصحيفة واشنطن بوست، تريد روسيا استخدام هذا القمر لبضعة أشهر أولاً، كما أنها تخطط لاستخدامه للتجسس على الجيش الأوكراني قبل أن تسلّم السيطرة على المركبة الفضائية إلى إيران.


الا أن مواقع المعارضة الإيرانية نقلت عن وكالة الفضاء الإيرانية نفيها «جملة وتفصيلاً» لهذه المعلومات.

إلى ذلك، أعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن روسيا تواصل نقل تكنولوجيا الأسلحة الحربية إلى بيلاروسيا المجاورة. وأوضحت أن قوات إضافية ومعدات للدفاع الجوي يجري حشدها الآن في المنطقة الحدودية مع منطقة فولينيا الأوكرانية.

في غضون ذلك دعا الرئيس الأوكراني، أمس، إلى «رد دولي أقوى تجاه الإرهاب النووي الروسي» بعد قصف محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وهي الأكبر في أوروبا.

وقال زيلينسكي، إنه دعا خلال مكالمة هاتفية مع رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، إلى فرض عقوبات على الصناعة النووية الروسية والوقود النووي الروسي.

وقالت شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية في وقت سابق، إن عاملاً أصيب عندما قصفت القوات الروسية محطة زابوريجيا للطاقة النووية مساء السبت.