صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5143

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شهد العبيد: ماكياج السينما يختلف عن المسرح

درست في هوليوود وشاركت في 50 عملاً خلال 9 أعوام

الماكياج من أهم أدوات تجسيد الشخصية في الأعمال الفنية، سواء بالمسرح أو السينما أو التلفزيون، فهو يساعد الممثل على إظهار ملامح الشخصية التي يقوم بها، ويخدم الأدوار التي تمثلها الشخصيات، ويُحدث تناغماً بين الشكل الخارجي والدور الذي يؤديه الممثل، ويُسمى أيضاً بمؤثرات الماكياج الخاص أو المؤثرات السينمائية، وهذا النوع من الماكياج يختلف عن الماكياج اليومي الذي تستخدمه معظم النساء.

للحديث حول هذا الموضوع التقت «الجريدة» مصممة الماكياج الفني شهد العبيد في الحوار التالي:

• ما أهمية الماكياج السينمائي وأنواعه؟ وهل يختلف عن الماكياج العادي؟

- الماكياج المُستخدم في الأعمال الفنية، سواء بالسينما أو المسرح أو المسلسلات، يُعرف بماكياج المؤثرات الخاصة، ويختلف من حيث الدقة، لأن الكاميرا دائماً تكون قريبة من الفنان، مما يجعلها أكثر دقة.

وبالنسبة للاختلاف بين الماكياج العادي والسينمائي، فإن السينمائي يخدم العمل والقصة، ويخدم الشخصية والحدث والسيناريو، حيث يُستخدم في جذب الجمهور عن طريق إحساسه بأنه ماكياج حقيقي بطريقة تخدم سياق الحدث في العمل الفني، حيث يرسم خيال المشاهد، فهو عبارة عن مؤثرات خاصة تُضاف للوجه بهدف الدخول في سياق القصة.

• تدخلات الماكيير في مشاهد الحوادث أو الإصابات واضحة، لكن هل المشاهد الأخرى تحتاج أيضاً إلى وضع الماكياج؟

- لكل مشهد نوع خاص من الماكياج للوصول إلى الواقعية، ولإقناع المتلقي لابد من مجاراة سياق الحدث. فإذا كان هناك حادث في السيارة مثلاً، فمن غير المقبول ألا يحدث تدخل من الماكيير عن طريق «التشوه، الحرق، القطع، الطلق الناري... إلخ». أما الماكياج العادي، فعادة يُستخدم للتجميل في المناسبات المختلفة، لتصفية البشرة وتجميل الملامح.


• هل شاركت في أعمال سابقة لوضع الماكياج؟

- حالياً سأدخل السنة العاشرة بمهنة تصميم الماكياج للفنانين، وشاركت فيما يقارب الـ ٥٠ عملا متنوعا، منها تصميم وتنفيذ ماكياج لمسلسلات درامية وأفلام سينمائية، ومسرحيات، ومهرجانات، ومعارض، ودورات. أيضا شاركت في أعمال وطنية ومعارض لذوي الاحتياجات ومهرجانات أكاديمية حصدت فيها المركز الأول. درست في هوليوود وطوَّرت موهبتي.

• هل الماكياج السينمائي يعتمد على الموهبة أو التدريب؟

- تصميم الماكياج يعتمد على أمرين، هما: موهبة الرسم والخيال الواسع، وإذا لم يمتلك مصمم الماكياج هذه المواهب، فلن ينجح في عمله. أما التدريب، فيهدف إلى تطوير الموهبة ويوسع آفاقها.

• هل يختلف الماكياج السينمائي عن المسرحي؟

- نعم، يختلف الماكياج السينمائي عن المسرحي، لأنه في التصوير السينمائي تكون الكاميرا قريبة من الممثل، وبالتالي يجب أن يكون الماكياج بشكل دقيق. أما في أعمال المسرح، فتكون هناك مسافة بين خشبة المسرح والجمهور تقارب 3 أمتار، وبالتالي يجب أن يكون الماكياج دقيقا وكبيرا، حتى يستطيع المشاهد البعيد مشاهدة الشكل بصورة عادية، لأن تفاصيل الماكياج لا تظهر، بل فقط يظهر الشكل العام.

ومثال على اختلاف الماكياج السينمائي والمسرحي، إذا كنت بصدد تكبير سن الممثل السينمائي نستخدم مواد ماكياج المؤثرات الخاصة التي تختلف عن الماكياج العادي، هذا غير رسم التجاعيد ونحت الوجه وتحديده. أما إذا كنت تريد تكبير العمر لممثل المسرح، فنستخدم فقط مجرد كنتور وخطوط من دون استخدام ماكياج المؤثرات الخاصة، ودائما نكبر هذه الخطوط، حتى يستطيع الجمهور البعيد عن خشبة المسرح مشاهدة الشكل العام.

● فضة المعيلي

تصميم الماكياج يعتمد على موهبة الرسم والخيال الواسع

ماكياج المؤثرات الخاصة يختلف عن العادي