صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5143

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«البيئة»: الفيديو المتداول عن تلوث الجون قديم

أكدت الهيئة العامة للبيئة أن ما تداولته بعض وسائل التواصل الاجتماعي لمقطع فيديو مع تسجيل صوتي عن التلوث البحري والأحياء البحرية بأحد المواقع في جون الكويت، دون تحديد مصدر لتصويره والتسجيل المنشور أو الناشر، عار من الصحة.

وقال نائب المدير العام للهيئة للشؤون الفنية د. عبدالله الزيدان، لـ «كونا»، أمس، إن التصوير ذاته تضمن ظهور شخص في منطقة الدوحة ملطخ بالزيت، وهدفه إثارة الهلع في المجتمع.


وأوضح الزيدان، أن التصوير المتداول قديم، وتم رصده في وسائل التواصل الاجتماعي قبل سنوات عدة، وبالنسبة لما تم ذكره من صاحب الفيديو فإنه لا يمكن اعتماده، لأنه لم يتم ذكر البراهين أو إسناد أي قيم للملوثات أو دراسات علمية لما تم ذكره، مؤكداً أن هيئة البيئة مستمرة في مراقبة جودة مياه البحر والشواطئ الكويتية من خلال فرقها الخاصة، وحريصة على جمع العينات روتينياً، وإقامة الدراسات، بالتعاون مع جهات الدولة المعنية، للتأكد من جودة المياه والمحافظة على الكائنات الحية.

وأشار إلى أن الهيئة تتولى مراقبة جودة مياه البحر من خلال جمع العينات الروتينية، ومن خلال نتائج التحاليل المخبرية لعدد من المواقع في البيئة البحرية على مر السنين، ودراسة الملوثات وتأثيرها على الأحياء البحرية، وهناك دراسات متخصصة تؤكد صحة وجودة الأسماك من ناحية نسب المعادن الثقيلة والنزرة، داعياً المواطنين إلى الإبلاغ الفوري عن أي حادث بيئي من خلال حسابات الهيئة المعتمدة في منصات التواصل الاجتماعي، أو الاتصال بالخط الساخن 157، وذكر اليوم والتاريخ لأي حادث أو تصوير بيئي.