«الشارقة للتراث» يطرح 4 إصدارات جديدة

نشر في 26-07-2022
آخر تحديث 26-07-2022 | 18:18
شعار معهد الشارقة للتراث
شعار معهد الشارقة للتراث
أصدر معهد الشارقة للتراث هذا الشهر أربعة مؤلفات جديدة، ضمن سلسلة إصداراته التي تدور في فلك التراث العربي والإنساني.

حمل الكتاب الأول عنوان «تجاذبات المكان والذاكرة... السكن الواحي التقليدي في الجنوب التونسي نموذجا»، وتناولت مؤلفته زينب غربال قرى الواحات في الجنوب التونسي التي تُعد فضاء سكنيا وضعت خطوطه العريضة بيئته، ورسمت ملامحه خبرات متوارثة جسدت في تصاميم مساكنها.

وضمن سلسلة عالم التراث، صدر كتاب «الخيال الشعري عند العرب» لأبي القاسم الشابي، ويضم الدراسة الشهيرة التي كتبها شاعر الوجدان والمروج الخضراء أبوالقاسم الشابي (1909-1934)، وهي واحدة من أولى الدراسات المؤلفة في موضوعها، وكانت في أصلها الأول محاضرة عامة، ألقاها الشابي وهو في العشرين من عمره، بالعنوان ذاته، قبل أن تطبع بعد ذلك في كتاب، ويتناول مضامين الخيال في ذاكرة التراث الشعري عند العرب.

أما الكتاب الثالث، فبعنوان «كليلة ودمنة... قراءة في مخطوطتي الأرشيف الألماني»، لمؤلفته شهرزاد العربي.

وجاء الكتاب الرابع بعنوان «الأدب الشعبي في شمال المغرب»، ويتناول مؤلفه د. محمد أملال موضوع الأدب الشعبي في شمال المغرب، وتحديدا بمدينة شفشاون وربوعها، باعتباره عنصرا مركزيا ضمن المنظومة الفكرية والإبداعية لهذه المنطقة.

يُذكر أن معهد الشارقة للتراث يواصل سلسلة إصداراته الهادفة للتعريف بالتراث الإماراتي العربي والإنساني، ونشره وحمايته وتوثيقه، وهي الإصدارات التي وصلت بحلول العام الحالي إلى أكثر من 400 عنوان.

back to top