صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5103

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إلغاء شرط اختبار القدرات للقبول في «الهندسة والبترول»

• مجلس الجامعة يقر قبول الطلبة الأجانب في 3 كليات
• 7953 طالباً إجمالي المقبولين للعام الدراسي المقبل

علمت «الجريدة»، من مصادر مطلعة، أن مجلس جامعة الكويت وافق على قبول الطلبة الأجانب في شواغر القبول بكليات العلوم الإدارية والهندسة والبترول والعمارة، بناء على اقتراح نائب مدير الجامعة للتخطيط بشأن لائحة القواعد المنظمة للقبول بالتخصصات المختلفة مقابل رسوم دراسية.

وقالت المصادر إن عمادة القبول والتسجيل ستضع آلية لقبول الطلبة الأجانب بشأن أعدادهم ومواعيد التحاقهم، لرفعها إلى مجلس الجامعات الحكومية للاطلاع عليها خلال الفترة المقبلة.

وأضافت أن تلك الخطوة تأتي بناء على إجراءات تهدف إلى تحسين تصنيف الجامعة من خلال المبادرات التي طرحتها أخيراً، مشيرة إلى أن بدل الوحدة الدراسية في مقررات الطلبة الأجانب يبلغ 100 دينار.

وأوضحت أن قبول الطلبة الأجانب سيبدأ من داخل الكويت في المرحلة الأولى، على أن ينظر قبول الطلبة من خارجها خلال المرحلة المقبلة، مبينة أن إجمالي الطلبة، كويتيين وغيرهم، الذين اعتمد المجلس قبولهم للعام المقبل يبلغ 7953 طالباً وطالبة.


أما عن تفصيل تلك الأعداد، فذكرت أنه تم اعتماد 165 في كلية الطب، و60 بطب الأسنان، و100 بالصيدلة، و310 بالعلوم الطبية المساعدة، و60 في «الصحة العامة «، و450 بالحقوق، و150 بالعمارة، وللعلوم 1253، والهندسة والبترول 900، والعلوم الحياتية 800، والعلوم الإدارية 950، والآداب 1055، والتربية 950، والعلوم الاجتماعية 500، والشريعة والدراسات الإسلامية 250.

في السياق، كشفت المصادر أن مجلس الجامعة وافق على إلغاء شرط اختبار القدرات الأكاديمية للقبول في كلية الهندسة والبترول، بناء على مقترح الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت المقدم لعميد القبول والتسجيل وعمادة الكلية.

وبينت أن أبرز الأسباب وراء إلغاء شرط اختبار القدرات هو الطاقة الاستيعابية للكلية التي يمكن أن تستقبل أعداداً أكثر من الطلبة، فضلاً عن قلة عدد المتقدمين للالتحاق بها خلال الفترة الماضية.

* أحمد الشمري