صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5103

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«التربية»: تأجيل مشروع «الفاقد التعليمي» إلى 17 الجاري

الوزارة تعتمد ضوابط «الممتازة» للعاملين بالمدارس عن العام الحالي والصرف في سبتمبر

بعد أن أعلنت «التربية» في مايو الماضي إطلاق مشروع الفاقد التعليمي للطلبة في مختلف المراحل الدراسية، الذي كان من المقرر، حسب إعلان الوزارة، أن تبدأ الفترة الأولى منه مع بداية يوليو الجاري، وتنطلق الفترة الثانية أول أغسطس حتى 25 منه، فإن الوزارة لم تنفذ حتى الآن هذا المشروع الذي أكدت أهميته في أكثر من مناسبة لمعالجة آثار «كورونا» على التعليم، وما تسببت به من فاقد تعليمي للطلبة.

في هذا السياق، علمت «الجريدة» من مصادرها أن المشروع سيتم تأجيل بدايته إلى ما بعد عطلة عيد الأضحى، حيث سينطلق يوم 17 الجاري، لوجود بعض المعوقات، مبينة أن أعداداً كبيرة من الطلبة سجلوا في الموقع المخصص للتسجيل خلال الفترة التي حددتها الوزارة في يونيو الماضي.

وأضافت المصادر أن الوزارة أمام تحدّ كبير في توفير الأعداد الكافية من المعلمين الذين سيتولون عملية تدريس الطلبة، لاسيما أن عطلة معلمي المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بدأت من أمس، فيما تبدأ عطلة معلمي الثانوية نهاية الأسبوع الجاري.

صورة ضوئية لقرار صرف «الأعمال الممتازة»


وأوضحت أن الوزارة بصدد إصدار قرار خاص بالمشروع لتنظيم عملية تسجيل المعلمين، وصرف مكافآتهم، حيث سيتم التنسيق مع الجهات المختصة وديوان الخدمة المدنية لتحديد قيمة المكافآت التي ستصرف للمعلمين المشاركين والمشرفين، لافتة إلى أن الوزارة ستصدر اليوم كل التفاصيل المتعلقة بالمشروع، ومنها تحديد أسماء المدارس وأماكنها، ومدة الحصة، وتوقيف بدء الدوام، وغيرها من التفاصيل.

«الأعمال الممتازة»

من ناحية أخرى، اعتمد وزير التربية وزير التعليم العالي د. علي المضف القرار الوزاري الخاص بضوابط صرف مكافآت الأعمال الممتازة للعاملين بالمدارس من هيئات تعليمية واشرافية وادارية عن العام الدراسي الحالي 2021/2022.

واشترط القرار أن يكون مضى على تعيين الموظف سنتان في الوزارة أو لدى أي جهة حكومية أخرى منقول منها الموظف أو المنتدب إلى خارج الوزارة وذلك للمعينين بتاريخ 1 سبتمبر 2020.

كما اشترط القرار أن يكون الموظف حاصلاً على تقدير امتياز عن سنة الاستحقاق 2021/2022، وألا تكون هناك أي عقوبات تأديبية سارية بحقه خلال سنة الاستحقاق، ما لم يتم محوها، لافتاً إلى أنه يشترط ألا تقل أيام العمل الفعلية للموظف عن سنة الاستحقاق في مراحل التعليم المختلفة عن 70%، بحيث تكون 110 أيام للعاملين في رياض الأطفال و122 يوماً للعاملين في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، و124 للعاملين في المرحلة الثانوية.

فهد الرمضان *