صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5103

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«البورصة» توفر 3 شركات لخدمة النظام الآلي لعمل صانع السوق

هيئة الأسواق: اليوم التدشين الفعلي لبداية تطبيقه

يلتزم صانع السوق بتقديم قائمة لهيئة الأسواق بنسبة ملكيته لأسهم الشركات التي يعمل كصانع سوق عليها بشكل أسبوعي والتغييرات التي طرأت على هذه النسب.

كشفت مصادر مطلعة لـ «الجريدة» أن شركة بورصة الكويت للأوراق المالية وفرت ثلاث شركات لتزويد شركات الاستثمار بالنظام الآلي لعمل صانع السوق.

وقالت المصادر، إنه مع بداية تدشين الخدمة، وفرت بورصة الكويت شركة واحدة مسؤولة عن توفير برنامج عمل نظام صانع السوق لشركات الاستثمار، التي حصلت على رخصة صانع سوق من هيئة أسواق المال، بسبب زيادة عدد الشركات التي تقدم الخدمة في السوق خلال الفترة الأخيرة.

ولفتت المصادر إلى أن هناك سبع شركات استثمارية لديها رخصة من هيئة أسواق المال تتولى صناعة السوق على عدد من الأسهم المدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية لا يتجاوز نسبة الـ 20 في المئة من إجمالي الشركات المدرجة، مشيرة إلى أنه يمكن تطوير صانع السوق في الكويت من خلال توفير منتجات أخرى كصناديق الـETF والمشتقات المالية وإعطائه أولوية في الأوامر.

وبينت المصادر أنه من منطلق تطوير آلية العمل الرقابي بين هيئة أسواق المال والأشخاص المرخص لهم فقد تم استحداث نظام آلي لتزويد الهيئة بالتقارير الأسبوعية لصانع السوق بشكل إلكتروني، بهدف تبسيط إجراءات التعامل مع الهيئة، وتسهيل تعاملات الجهات المشمولة برقابة الهيئة، إضافة إلى توحيد شكل التقارير المقدمة واستيفاء كل المتطلبات الرقابية، علاوة على تعزيز ورفع كفاءة العمل.


وأشارت المصادر إلى أن صانع السوق ملتزم بتزويد الهيئة بتقرير أسبوعي يتضمن ملخص لعمليات البيع والشراء التي قام بها في كل جلسة تداول، ومتوسط الفرق بين سعر الشراء والبيع اليومي، كذلك متوسط حجم أوامر البيع والشراء المدخلة في كل جلسة تداول، إضافة إلى نسبة الأوامر التي تم تنفيذها خلال اليوم من إجمالي قيمة الأوامر.

كما يلتزم صانع السوق بتقديم قائمة للهيئة بنسبة ملكيته لأسهم الشركات التي يعمل كصانع سوق عليها بشكل أسبوعي والتغييرات التي طرأت على هذه النسب، مع توضيح طبيعة الأسهم (مملوكة أو مقترضة)، وفئة السيولة (Liquidity Bucket) حسب تصنيف البورصة، وعدد الأسهم المملوكة (أو المقترضة) لصانع السوق، وملكية صانع السوق كنسبة من إجمالي الأسهم المصدرة، والنسبة المئوية للتغيير في الملكية.

ولفتت المصادر إلى أن هيئة أسواق المال حددت اليوم موعداً نهائياً لبداية تطبيق التزام صانع السوق بتقديم التقرير من خلال النظام الآلي فقط التي وفرته لشركات صانع السوق، ومنحت الشركات مهلة تمتد من 30 مايو إلى 30 يونيو كفترة تجريبية للعمل بالنظام الآلي الجديد.

* عيسى عبدالسلام