حسن أشكناني يقدم ورشة «أرشفة المواد المتحفية»

نشر في 27-06-2022
آخر تحديث 27-06-2022 | 00:05
من أجواء ورشة أرشفة المواد المتحفية
من أجواء ورشة أرشفة المواد المتحفية
تحت رعاية القائم بأعمال عميد كلية العلوم الاجتماعية أ. د. مها السجاري، أقامت وحدة الدراسات الأثرية والفلكلورية في الكلية ورشة بعنوان «أرشفة المواد المتحفية».

وقال رئيس الوحدة د. حسن أشكناني إن الورشة هدفت إلى تعريف المشاركين بمعنى الأرشيف، وأهمية عملية حفظ المواد المكتوبة والمسموعة والمرئية لعملية البحث العلمي لسد فراغ مرتبط بتاريخ شخص أو عائلة أو مؤسسة أو حتى على مستوى الدولة وإمكانية الرجوع لهذه المواد بعد حفظها بطرق علمية وآمنة لعمل المزيد من الدراسات.

وأضاف د. أشكناني أن الهدف من هذه الورشة هو العمل على أرشيف شخصية علمية مرموقة عاشت على أرض الكويت منذ الستينيات، وساهمت في تطوير المفهوم المتحفي والأبحاث الأثرية بالكويت منذ السبعينيات، وهو الدكتور عزالدين إسماعيل غربية.مقتنيات خاصة

وأشار إلى أن الكلية تشرفت باستلام أرشيف ومقتنيات الدكتور الراحل من ذويه، والذي اشتمل على أرشيف ورقي وصوتي ‏من مراسلات وكتب وشهادات وبكرات صوتية وصور شخصية ومقتنيات خاصة.

وأفاد د. أشكناني بأنه تم خلال الورشة تدريب الحضور على كيفية تنظيف المواد الموجودة وتصنيفها وحفظها في ملفات خاصة، ومن ثم القيام بخطوة الأرشفة الرقمية باستخدام الماسح الضوئي، ثم إدخال البيانات عن طريق عمل قائمة المحتويات واستخدام نظم الترميز.

استنتاج المعلومات

وأوضح أن الخطوة الأخيرة هي القيام باستنتاج معلومات عن مسيرة الدكتور الراحل، وإعادة بناء معلومات عن أنشطة متحف الكويت الوطني والأنشطة التي أقيمت خلال فترة السبعينيات والستينيات.

back to top