صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5070

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

35 سؤالاً برلمانياً في أسبوع... واقتراحان بقانونين

  • 29-05-2022

شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة، خلال الأسبوع الماضي، (من 21 مايو الجاري إلى 26 منه) توجيه 10 نواب 33 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة إلى 12 وزيرا، فضلا عن سؤالين إلى سمو رئيس مجلس الوزراء تلقاهما من النائبين د. بدر الملا ومهند الساير، بالإضافة إلى تقديم اقتراحين بقانون، ومثلهما برغبة.

وأعلن النائب أسامة المنار، خلال الأسبوع المذكور، تقديم اقتراحين بقانون بشأن إيجارات العقارات، وإعادة تنظيم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وخلال الأسبوع الماضي، تلقى 12 وزيرا 33 سؤالا من 10 نواب، بالإضافة إلى سؤالين تلقاهما رئيس مجلس الوزراء، إذ وجه كل من النائبين د. بدر الملا وأسامة المناور 10 أسئلة، كما وجه النائب الصيفي مبارك 5 أسئلة إلى وزيري الصحة والأشغال، ووجه النائب مبارك الحجرف سؤالين إلى وزير الاشغال، وقدم كل من النواب د. هشام الصالح، وبدر الحميدي، ومهند الساير، وعبدالله المضف، وأسامة الشاهين، و د. عبد الكريم الكندري سؤالا واحدا.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. محمد الفارس، أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة، بـ 8 أسئلة، أبرزها اختيار العضو المنتدب لشؤون التدقيق الداخلي في مؤسسة البترول الكويتية، ومشروع النفط الثقيل وقيمة جميع المكافآت المصروفة خلال 5 سنوات سابقة للعاملين الذين تم فصلهم من الشركة، وحصة الكويت من تصدير النفط الخام اليومي حسب منظمة أوبك، وجميع كميات استيراد الكويت من النفط الخام من عام 2017 إلى نهاية أبريل 2022، وقضية إصلاح اختلالات التركيبة السكانية.

وتلقى رئيس مجلس الوزراء، سؤالين عن إعادة هيكلة بعض الهيئات والجهات الحكومية وفق التشكيل الوزاري الجديد، ومكافحة الفساد والحد من تزايد جرائم المال العام وكثرة قرارات الحفظ الصادرة من جهات التحقيق.

كما تلقى وزير الصحة د. خالد السعيد، 5 أسئلة عن وقف الندب والنقل والإعارة في الجهات الحكومية ووجود نقص مستمر في أدوية مرضى السرطان، والكشف عن الكمية التي صُرفت لعلاج التصلب العصبي اللويحي في بعض المستشفيات، ومدى صحة إرسال مكمل غذائي غير مسجل بل وغير معترف به لدى مختصي التغذية في المستشفيات المزايا التي مُنحت لذوي الإعاقة من غير الكويتيين المقيدين بكشوفات هيئة «ذوي الإعاقة».


وتلقى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، 3 أسئلة عن الإجراءات التي اتخذها بنك الكويت المركزي تجاه فرض بعض البنوك والمصارف رسوما على العملاء نظير بعض المعاملات والتحويلات المالية الإلكترونية، والكميات المضبوطة من الإدارة العامة للجمارك لعمليات تهريب المواد التموينية والمواد الإنشائية والأعلاف المدعومة إلى خارج البلاد خلال السنوات الخمس الماضية، وقيمة الرسوم المحصّلة على الشركات والأفراد نظير امتلاك الأراضي الفضاء المخصصة للسكن.

كما تلقت وزيرة الدولة لشؤون البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، 3 أسئلة عن الاتفاقية الخاصة بالخدمات الاستشارية للإدارة والإشراف على تنفيذ أعمال مشاريع الأرصاد والأجهزة الملاحية بمطار الكويت الدولي، وصيانة محطة رادار الاقتراب (Thales) بقيمة مليون دينار.

وتلقى وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة على الموسى، 3 أسئلة عن خطة وزارة الأشغال لصيانة وإصلاح وتجديد طرق منطقتي الرابية والعمرية، وصيانة وإصلاح وتجديد طرق مناطق محافظة الجهراء (القصر والنعيم والنسيم وتيماء وسعد العبد الله، وزحف الرمال الموسمية التي تجتاح الطرق السريعة، خصوصا في المناطق التي تحيط بها الصحراء كمدن صباح الأحمد والوفرة السكنية والخيران.

وتم توجيه سؤالين إلى وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني مبارك العرو، عن السند القانوني لتعيين رئيس قسم رغم حصوله على تقدير جيد، وتقرير لجنة مراجعة حسابات وأعمال جمعية النعيم التعاونية.

وتلقى وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة جمال الجلاوي، سؤالين عن طلب التمديد الزمني الثالث للمرحلة الأولى على تنفيذ أعمال مشاريع الأرصاد والأجهزة الملاحية في مطار الكويت الدولي، وقرارات الجهاز المركزي للمناقصات العامة، في حين تلقى وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، سؤالا عن ظاهرة بيع المواد التموينية المدعومة في الأسواق الخارجية.

أما النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد النواف، فتلقى سؤالا عن واقعة الاعتداء على إمام مسجد من رجل أمن، في حين تلقى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الراجحي، سؤالا في شأن دور الهيئة العامة للرياضة تجاه انتخابات الاتحادات الرياضية.

وتلقى وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر، سؤالا عن صرف لوحات دبلوماسية خُصصت لسيارات البعثة لأشخاص لا يحملون الصفة الدبلوماسية.