«الخارجية» تستكمل جهود رفع أسماء المواطنين من قوائم مجلس الأمن المعنية بمكافحة الإرهاب

نشر في 28-05-2022 | 17:48
آخر تحديث 28-05-2022 | 17:48
السفير حمد المشعان
السفير حمد المشعان



بتوجيهات مباشرة من وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر يتوجه اليوم مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والتعاون الدولي ورئيس لجنة تنفيذ قرارات مجلس الأمن تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة المتعلقة بمكافحة الإرهاب السفير حمد المشعان إلى نيويورك للقاء أمين المظالم ريتشارد مالانغوم التابع للجنة العقوبات المنشأة عملاً بالقرارات 1267 (1999) و1989 (2011) و2253 (2015) بشأن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وتنظيم القاعدة، وما يرتبط بهما من أفراد وجماعات ومؤسسات وكيانات.

وذكرت الخارجية في بيان صحافي اليوم ، أن هذا اللقاء يأتي استكمالاً لجهود الوزارة في رفع أسماء المواطنين من قوائم مجلس الأمن المعنية بمكافحة الإرهاب.

ويترأس المشعان «لجنة إعادة تأهيل الأسماء المدرجة على قوائم مجلس الأمن المعنية بمكافحة الإرهاب» المنبثقة من لجنة تنفيذ قرارات مجلس الأمن تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة المتعلقة بمكافحة الإرهاب.

وتضم هذه اللجنة في عضويتها كلاً من وزارة الداخلية (جهاز أمن الدولة)، ووزارة الصحة (الطب النفسي)، وجامعة الكويت (كلية الشريعة)، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والنيابة العامة.

وأخضعت اللجنة المدرجين المنضمين لهذا البرنامج، وهم خمسة أشخاص، في برنامج تأهيلي مكثف مدة عام كامل يتضمن جوانب عدة، ومن شأن هذا البرنامج الذي عملت عليه الكويت بأن يقوي موقف المدرجين ويدعم طلبهم من إزالة أسمائهم من قوائم العقوبات الدولية.

كما قام المشعان بالتواصل مع جميع سفارات الدول الأعضاء في مجلس الأمن لإطلاعهم على الجهود والخطوات التي قامت بها وزارة الخارجية تجاه ملف المدرجين للحصول على الدعم الدولي اللازم للطلب الذي سيقدم في مجلس الأمن.

يذكر أن أمين المظالم هو الشخص المعني في تقييم أي شخص يوضع على قوائم الإرهاب الخاصة في مجلس الامن من خلال مراجعة ملف المدرج وأنشطته قبل وبعد إدراجه من خلال البحث والاستقصاء وطلب المعلومات.

back to top