صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5072

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السفير البديوي: التجارة والاستثمار ينموان بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون

قيصر حجازين: حجم التبادل التجاري بين الدول العربية والاتحاد الأوروبي بلغ 290 مليار يورو

  • 26-05-2022 | 14:18

قال سفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الأطلسي «ناتو» جاسم البديوي إن التجارة والاستثمار ينموان بشكل مطرد بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي منذ اتفاقية التعاون بين الطرفين عام 1988.

وأضاف السفير البديوي أمس الأربعاء في اجتماع نظمته غرفة التجارة العربية البلجيكية ولوكسمبورغ أنه «على الرغم من التحديات المزدوجة والمتمثلة في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) وجائحة فيروس كورونا المستجد فإن التعافي يمضي قدماً».

ولفت إلى أنه من وجهة نظر تجارية واستثمارية فإن دول مجلس التعاون الخليجي تمثل منطقة مهمة بالنسبة للاتحاد الأوروبي وهي عاشر أكبر شريك تجاري للاتحاد.

وأشار السفير البديوي إلى أن «دول مجلس التعاون أثبتت شجاعتها وثقتها من خلال الاستمرار في الاستثمار في الشركات والمشاريع الأوروبية».

وحث على إقامة مشاريع تعاونية جديدة بين الكتلتين الإقليميتين لمواجهة التحديات العالمية مثل الرقمنة والطاقة الخضراء والذكاء الاصطناعي والأمن الغذائي والرعاية الصحية والتعليم.


وكشف البديوي عن أن لدى العديد من دول مجلس التعاون الخليجي بما في ذلك الكويت خططاً كبيرة للمستقبل من خلال عدد من المبادرات الرائدة التي توفر فرصاً كبيرة للشركات الأوروبية، لافتاً إلى أن الشراكة الاقتصادية بين الكويت وبلجيكا ستشهد نقلة في المستقبل.

ولفت أيضاً إلى تطورين هامين بالفترة الأخيرة سيؤديان إلى تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي حيث أصدر الاتحاد الأوروبي الاسبوع الماضي وثيقة بعنوان (الاتصال المشترك بشأن شراكة استراتيجية مع الخليج) والتي تغطي التجارة والاستثمار والأمن والطاقة والسياسة والسياحة والعديد من الموضوعات الأخرى.

وذكر أن التطور الآخر يتمثل في اقتراح المفوضية الأوروبية مؤخراً رفع متطلبات تأشيرة شنغن لمواطني الكويت وقطر.

من جهته، قال الأمين العام لغرفة التجارة العربية - البلجيكية - اللوكسمبورغية المشتركة قيصر حجازين في تصريح أن التعاون بين الغرفة والسفارات العربية في بروكسل يؤدي دوراً هاماً في تعزيز الاتصالات بين الطرفين، مضيفاً أن «غرفتنا تعمل كجسر بين مجتمعات الأعمال لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين».

وقدر حجازين أن حجم التبادل التجاري بين الدول العربية والاتحاد الأوروبي بلغ 290 مليار يورو (309 مليارات دولار أمريكي) سنوياً.

وحضر الاجتماع دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي وبلجيكا وسفراء دبلوماسيون عرب معتمدون في بروكسل وممثلون عن شركات ومراكز بحثية بلجيكية أوروبية.