محمد النعاس يحصد الجائزة العالمية للرواية العربية

نشر في 23-05-2022
آخر تحديث 23-05-2022 | 18:16
الكاتب الليبي الشاب محمد النعاس
الكاتب الليبي الشاب محمد النعاس
فازت رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد"، للكاتب الليبي الشاب محمد النعاس، بالجائزة العالمية للرواية العربية، في دورتها الخامسة عشرة أمس.

واختارت لجنة التحكيم الرواية من بين قائمة ضمت روايات "ماكيت القاهرة" للمصري طارق إمام، و"يوميات روز" للإماراتية ريم الكمالي، و"الخط الأبيض من الليل" للكويتي خالد النصر الله، و"أسير البرتغاليين" للمغربي محسن الوكيلي، و"دلشاد" للعمانية بشري خلفان.

وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف دولار، إضافة إلى ترجمة الرواية للغة الإنكليزية، بخلاف 10 آلاف دولار كانت قد حصلت عليها كل رواية وصلت إلى القائمة القصيرة.

وقال رئيس لجنة التحكيم الروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت: "لقد قامت الرواية المتوجة على استعادة تجربة شخصية في ضرب من الاعترافات التي نظم السرد المتقن المشوق فوضى تفاصيلها، ليقدم نقدا دقيقا عميقا للتصورات السائدة عن الرجولة والأنوثة، وتقسيم العمل بين الرجل والمرأة وتأثيرهما النفسي والاجتماعي".

وجاء الإعلان عن الفائزة بالجائزة المرموقة عربيا في مجال الرواية خلال حفل أقيم في الإمارات، عشية انطلاق الدورة الـ31 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وكان مجلس أمناء الجائزة أعلن من قبل تلقي 122 رواية من 18 دولة للمنافسة في هذه الدورة صدرت في الفترة من أول يوليو 2020 إلى آخر يونيو 2021.

وغاب النعاس المولود في 1991، والحاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس، عن حفل إعلان الجائزة، وتسلمها نيابة عنه الناشر صالح الحماد.

back to top