صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5072

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

انتخابات «التعاونيات» تقطع طريق «التعيينات التكسّبية»

تنطلق اليوم في «خيطان» لاختيار 9 أعضاء

أكد شعيب دور الكويت الرائد في الجانبين التربوي والتعليمي، مشيراً إلى أن إنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وإقرار سلسلة قوانين معنية بحفظ حقوق الأطفال، يشفان عن مدى اهتمام الدولة بهذه الفئة.

عقب توقف ناهز 3 أعوام، بسبب أزمة جائحة «كورونا»، يعاود قطار انتخابات مجالس إدارات الجمعيات التعاونية، التي انتهت ولايتها القانونية، الانطلاق مجدداً، عصر اليوم، من محطة جمعية خيطان، ليتسنى للمساهمين اختيار مجالس إدارات جديدة عبر الانتخاب المباشر، بعيداً عن التعيينات التكسّبية أو المتسرّعة وغير المدروسة في معظمها، لاسيما أن الأصل في القانون (118/ 2013) الصادر بشأن الجمعيات التعاونية الانتخاب لا التعيين.

وعلمت «الجريدة» من مصادرها، أن الانتخابات ستكون على جميع مقاعد مجلس الإدارة التسعة، موضحة أن وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في إدارة شؤون العضوية وإشهار الجمعيات التعاونية بقطاع التعاون، حددت مدرسة معاذ بن جبل المتوسطة بنين لتكون مركزا لاقتراع أعضاء «عمومية خيطان».

ولفتت إلى أن المدرسة تضم 19 لجنة موزعة بواقع 10 للرجال و9 نساء، مبينة أن مراقب الإدارة ورئيس قسم الانتخابات أجريا جولة تفقدية أمس على مراكز لجان الاقتراع للتأكد من جاهزيتها.

الأنظمة الآلية

وذكرت المصادر، أنه ستتم الاستعانة بالأنظمة الآلية خلال العملية الانتخابية لحل أي اشكالية تقابل الناخبين خاصة بشؤون العضوية أو التصويت، لافتة إلى أن قرار تنظيم العملية الانتخابية في الجمعيات والاتحادات التعاونية حدد مدة الانتخابات بـ 3 ساعات كاملة، ويجوز تمديدها أو تغيير مواعيدها حسب الظروف والأحوال التي تقتضيها الضرورة، مبينة أن الانتخابات ستبدأ في الخامسة عصراً وتنتهي الثامنة مساءً، مشيرة إلى أن تعاونية الشامية ستكون التالية لاجراء انتخابات مجلس إدارتها، حيث تم تحديد 31 الجاري موعداً لعقدها.

العنف ضد الأطفال


وفي موضوع آخر، استقبل وكيل وزارة الشؤون عبدالعزيز شعيب، أمس، ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) الطيب آدم، ورئيسة مكتب تنمية الطفولة المبكرة في منطقة الخليج تاتيانا كولين، حيث أبدى الممثل الأممي سعادته بوجوده في البلاد، مشيداً بالدور الريادي للكويت في الاهتمام بالطفولة ودعم حقوق الطفل، موضحا أن هناك ثلاثة محاور رئيسية يتطلع لبحثها ومناقشتها مع المعنيين بالوزارة هي الاهتمام بالطفولة، وحماية الأطفال والتركيز على العنف ضدهم، والبيانات الخاصة بالأطفال.

وأشاد آدم باللقاء المثمر الذي جمعه بالوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في الوزارة سالم الرشيدي، الذي أبدى تعاوناً كبيراً فيما يتعلق بالاقتراح المقدم من قبل ممثل مكتب المنظمة بشأن حملة التوعية التي أطلقتها الخاصة بالتنشئة والتعليم والتغذية وتوعية الآباء والتركيز على تنمية قدرات الأطفال.

3 مبادرات للطفل

ومن جانبه، أكد شعيب دور الكويت الرائد في الجانبين التربوي والتعليمي، مشيرا إلى أن انشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، إضافة إلى إقرار سلسلة قوانين معنية بحفظ حقوق وسلامة الأطفال يشفان عن مدى اهتمام الدولة بهذه الفئة العزيزة على قلوب الجميع، مبينا أن ثمة ثلاث مبادرات معنية بالطفل أطلقت من قبل الوزارة هي الطفولة، وشبكات الأمان الاجتماعية، والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة.

وأكد ترحيب الوزارة بالاستفادة من خبرات وتجارب «اليونيسف» في تنفيذ المبادرات وتصميمها من الجانب الفني، وتطوير المهارات لتواكب آخر مستجدات تحقيق الأهداف المعنية بالطفل.

* جورج عاطف