صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5072

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

القائد الأعلى لقوات الحلفاء في أوروبا: نساعد أوكرانيا عسكرياً كي تنتصر

  • 20-05-2022 | 06:00

قال القائد الأعلى لقوات الحلفاء في أوروبا الجنرال تود وولترز إن المساعدات العسكرية المقدمة لأوكرانيا منذ بدء التدخل الروسي تركزت على تمكينها من تحقيق النصر في الصراع فيما تعهد رئيس اللجنة العسكرية بحلف شمالي الأطلسي «ناتو» الأدميرال روب باور بمواصلة دعم كييف طالما كان الأمر ضرورياً.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده المسؤولان عقب اجتماع اللجنة العسكرية لـ «ناتو» بمقر الحلف في بروكسل ناقشت خلاله التطورات في أوكرانيا وأكدت على استمرار دعم الناتو لأوكرانيا في مواجهة العمل العسكري الروسي.


وأشار القائد الأعلى للحلفاء في أوروبا إلى أن الولايات المتحدة قدمت حتى الآن نحو أربعة مليارات دولار مساعدات فتاكة منذ بدء الصراع، مضيفاً أنه «خلال الـ 84 يوماً الماضية انصب تركيزنا على الدعم حتى تتمكن أوكرانيا من الانتصار».

وأضاف وولترز «تحت إمرتي - بصفتي القائد الأعلى لقوات الحلفاء في أوروبا - أكثر من 42 ألف جندي و120 طائرة في حالة تأهب قصوى وأكثر من 20 سفينة جاهزة للرد».

من جانبه، لفت باور إلى أن «رؤساء أركان الناتو ناقشوا ما تعنيه هذه الحرب لوضع الناتو على المدين القصير والطويل»، مشدداً على أن الحلف لا ينظر إلى الوضع في أوكرانيا بمفرده بل إنه «جنباً إلى فنلندا والسويد وشركائنا في آسيا والمحيط الهادئ أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية ناقش رؤساء أركان الحلفاء أفضل السبل لتقييم جميع التطورات الأمنية العالمية التي تؤثر على حلفنا».