صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5070

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

36 مرشحاً يتنافسون في انتخابات «البلدي» غداً

البلدية: خطة عمل ميدانية في 8 دوائر

تنطلق غدا انتخابات المجلس البلدي في دورتها الثالثة عشرة، لتضيف لبنة جديدة إلى مسيرة الديموقراطية بالكويت، وتسهم في ترسيخ دور المجتمع المدني، وتعزيز عملية التنمية والتطوير بالبلاد.

وتأتي أهمية تلك الانتخابات نظرا للدور الحيوي المنوط بالمجلس البلدي في رسم السياسات العامة لبلدية الكويت، ووضع الخطط وتقرير المشروعات في كل ما يتعلق بمهام ومجالات نشاط البلدية، لاسيما العمراني والبيئي والصحي.

ويشارك في هذه الانتخابات 36 مرشحا، منهم امرأة واحدة، هم 8 في الدائرة الثالثة، و7 في الدائرة الرابعة، و4 في كل من الدوائر الأولى والخامسة والسادسة والثامنة، و3 في الدائرة الثانية، و2 في الدائرة التاسعة، في حين تعين الحكومة 6 أعضاء، ليصبح الإجمالي 16 عضوا.

وكانت نشأة بلدية الكويت عام 1930 الفرصة الأولى للكويتيين في تاريخهم لممارسة تجربة الانتخابات، حيث اختاروا مجلسا للبلدية عن طريق الانتخابات، ومثلت تلك التجربة منعطفا تاريخيا في مسار تطور المجتمع الكويتي.

ومنذ استقلالها في 19 يونيو 1961 شهدت الكويت 12 عملية انتخابية عامة لاختيار أعضاء المجلس البلدي، علما أن مشاركة المرأة الكويتية ترشحا في انتخاباته لم تسفر عن فوز أي منهن، لكنها وجدت طريقها إليه عن طريق التعيين من قبل القيادة السياسية.


بدورها، أعلنت بلدية الكويت انطلاق أعمال فرق البلدية المكلفة بالتحضيرات والاستعدادات لانتخابات المجلس البلدي 2022، المقرر إجراؤها غدا، بناء على توجيهات وإشراف مباشر من المدير العام لبلدية الكويت، رئيس اللجنة العليا، للقيام باتخاذ الترتيبات والاستعدادات الخاصة بانتخابات أعضاء المجلس البلدي. 

وقد باشرت الفرق الميدانية المشكلة بشأن انتخابات المجلس الجديد أعمال النظافة للمدارس المخصصة لمراكز الاقتراع؛ سواء داخل المدرسة بالتنسيق والتعاون مع وزارة التربية، أو الأماكن المحيطة وكذلك أعمال إشغالات الطرق الخاصة بمواقف السيارات وتنظيم دخول الناخبين، بالتنسيق والتعاون مع وزارة الداخلية، الى جانب قيام مفتشي الإعلانات بشأن إعلانات المرشحين والمقار الانتخابية. 

وأعلنت إدارة العلاقات العامة بالبلدية تدشين خطة عمل ميدانية بشأن الاستعداد للانتخابات، وتشكيل الفرق الميدانية الخاصة بالاستعدادات، وتوزيعها على 8 دوائر انتخابية، موضحة أن الخطة تتضمن تكثيف الجولات الميدانية للتأكد من التجهيزات اللازمة، والتعاون مع وزارة الداخلية في وضع الحواجز لتنظيم دخول وخروج المقترعين عند مدارس مراكز الاقتراع. 

وأشارت إلى أن عدد المدارس التي سيتم بها الاقتراع 76 مدرسة، وبلغ عدد اللجان الرئيسية والفرعية 443 للذكور والإناث.

● محمد جاسم