«أوابك» ناقشت مبادرة الشرق الأوسط الأخضر والاقتصاد الدائري

نشر في 19-05-2022
آخر تحديث 19-05-2022 | 00:02
 الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، علي سبت بن سبت
الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، علي سبت بن سبت
قال الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، علي سبت بن سبت، إن مجلس وزراء المنظمة عقد اجتماعه الثامن بعد المئة على مستوى مندوبي وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء، في الكويت أمس، برئاسة م. خالد مطر العليج، ممثل الجمهورية العربية السورية في المكتب التنفيذي للمنظمة، والتي تترأس الدورة للعام الحالي.

وأضاف بن سبت، أن الاجتماع ناقش مجموعة من المواضيع ذات الصلة بأعمال وأنشطة المنظمة، ومن بينها المصادقة على الحسابات الختامية للمنظمة لعام 2021، كما اطلع على التقرير المعد حول عمليات التحضير والاعداد لمؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر المزمع عقده في قطر خلال الربع الأخير من العام المقبل، وعلى الفعاليات والندوات التي نظمتها الأمانة العامة أو شاركت فيها أو التي ستنظمها خلال العام الحالي.

وأوضح ان المجلس اطلع أيضا على التقارير المعدة من الأمانة العامة لـ "أوابك"، ومن ضمنها التقرير ربع السنوي حول الأوضاع البترولية العالمية، وتقرير حول حرق الغاز على الشعلة، وتقرير عن "مقترحات وكالة الطاقة الدولية لمواجهة احتمال خروج النفط الروسي من الأسواق"، وتقرير عن "الأزمة الروسية الأوكرانية وانعكاساتها الأولية على أسواق النفط العالمية"، والتقرير ربع السنوي حول "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين" وغيرها. وأفاد الأمين العام، بأن الاجتماع سبقه الاجتماع الـ 162 للمكتب التنفيذي، الذي عقد ايضا امس، وهو اجتماع مخصص للتحضير لاجتماع مجلس وزراء المنظمة (على مستوى المندوبين).

وذكر أن الاجتماع استعرض التقدم المحرز على صعيد تنفيذ خطة تفعيل وتطوير نشاط المنظمة المعتمدة من مجلس وزراء المنظمة، وخاصة في مجال تفعيل العلاقة بين الأمانة العامة للمنظمة والشركات العربية المنبثقة عنها، ومجال تفعيل دور المنظمة في التدريب، ومجال تنسيق مواقف الدول الأعضاء وباقي الدول بشأن مفاوضات التغير المناخي والالتزامات المترتبة عليه، ومجال تطوير بنك المعلومات وتفعيل دوره.

وبيّن أنه تم التداول حول متابعة قرار مجلس الوزراء (4/107) بشأن تكليف المكتب التنفيذي للمنظمة وبالتنسيق مع المملكة العربية السعودية في تفعيل مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، وتبني تطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون.

أشرف عجمي

back to top