صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5069

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

صالح السلمي: أصول «إيفا» ارتفعت 19.5% نهاية 2021

«عموميتها» وافقت على عدم توزيع أرباح

قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في شركة الاستشارات المالية الدولية القابضة (إيفا)، صالح السلمي، إن الشركة سجلت أرباحاً في 2021 بلغت 635.2 ألف دينار، أي بنحو 2.55 فلس للسهم الواحد، مقارنة بربح 8.2 ملايين دينار، أي 33.01 فلساً للسهم في 2020، وكانت الأرباح تعود نتيجة رسوم استثنائية وحصص في شركات زميلة.

وأضاف السلمي، خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة، أن مجموع الأصول ارتفع نهاية عام 2021 الى 86 مليونا، مقارنة مع 71.9 مليونا عام 2020، بنسبة تصل إلى 19.5 بالمئة، كما ارتفع مجموع حقوق الملكية الخاصة بمساهمي الشركة الأم بنهاية عام 2021 الى 33 مليونا، مقارنة بـ 18.7، بنسبة تصل الى 76 بالمئة.

وفيما يتعلق بمشروع معالجة مياه الصرف الصحي، موقع أم الهيمان، قال إن شركة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي، هي شركة كويتية عامة أسست بموجب أحكام القانون رقم 116 لعام 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص ولائحته التنفيذية، مبيناً أنها واجهت بعض التحديات والتأخير في ظل التدابير الاحترازية الطارئة للحكومة لمواجهة سرعة انتشار جائحة كوفيد - 19، تضمنت قيوداً للأنشطة التجارية والعزل والإغلاق على مستوى الدولة، لكنّ الشركة تبذل كل الجهود المطلوبة لمنع تأثير أي تأخير نتيجة أحداث القوة القاهرة والمخاطر الحكومية وتقليلها الى الحد الأدنى والتخفيف منها.

وأضاف أن ذلك يأتي من خلال العمل الدؤوب مع وزارة الأشغال، وضمان الحقوق بموجب اتفاقية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لنقل ومعالجة مياه الصرف الصحي (TST PPP).

وأشار الى أنه خلال سنة 2021 بدأت الشركة في نظامَي بناء المحطة والتصميم والبناء والتشغيل DBO، إضافة الى خدمات التشغيل والصيانة للمرافق الحالية التي تسلّمتها الشركة من وزارة الأشغال ضمن نظام أعمال التصميم والبناء والتشغيل.

وأفاد بأن "أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي" تمكنت من تحقيق 1.8 مليون دينار صافي ربح لعام 2021.


أما فيما يتعلق بأداء الشركات التابعة والزميلة، فأوضح أن الشركة الأولى للتأمين التكافلي حققت أرباحا 64.4 ألف دينار، أي 0.6 فلس للسهم في 2021، مقابل خسائر 5.6 ملايين في 2020.

وأفاد بأن النتائج التشغيلية الإيجابية التي حققتها "الأولى للتأمين التكافلي" خلال 2021 لمحفظتي المساهمين وحملة الوثائق تعكس، بكل وضوح، الجهود الحثيثة التي بذلها مجلس الإدارة بالتعاون مع الإدارة التنفيذية في ظل الظروف الصعبة التي يمرّ بها قطاع التأمين بالكويت.

أما شركة إيفا للفنادق والمنتجعات فيواجه مجلس الإدارة الكثير من التحديات، نظراً لاستمرار حالة سوق العقار في دبي والجانح نحو البيع، إلا أنّه لدى الشركة العديد من المشاريع التي سيتم تسليمها خلال الفترة القادمة، إضافة الى عدم الاستقرار السياسي في جنوب إفريقيا، والذي أدى الى عقبات اقتصادية.

وبالرغم من ذلك، فقد حققت شركة إيفا للفنادق والمنتجعات إجمالي أرباح خاصة لمالكي الشركة الأم بلغ 2.7 مليون دينار، علما بأن الإيرادات التشغيلية بلغت 41.3 مليونا.

وقد وافقت الجمعية العمومية على جميع البنود الواردة في جدول الأعمال، ومن أهمها الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021.

جراح الناصر