صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5075

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الجلاوي: رخصة مركز «المهن» تنهي العمل العشوائي

يختص بـ 71 مهنة وتم تدشينه بجمعية المهندسين بالتعاون مع «القوى العاملة»

دشن وزير العدل وزير الدولة لتعزيز النزاهة، المستشار جمال الجلاوي مركز «المهن» بمقر جمعية المهندسين، مساء أمس ، لافتا إلى أن المركز سيعمل على زيادة كفاءة المهندسين، ويعطي الأمان لمتلقي الخدمات الفنية، وينظم سوق العمل في الكويت.

وأضاف الجلاوي، في تصريح صحافي، أن المركز يمنح الفنيين «الليسن» الخاص لممارسة المهنة، سواء في مجال الكهرباء أو المساحة أو غيرهما من الأعمال المهنية، ويعطي طالب الخدمة الثقة في العامل أو الفني القادر على القيام بهذه الأعمال على أكمل وجه، «لذلك يجب أن يحصل الفني على رخصة للقيام بالأعمال الفنية المختلفة، فالعمل العشوائي لابد أن ينتهي».

ورداً على سؤال حول مدى قدرة المواطن الكويتي على العمل في مختلف المهن قال الوزير: بالتأكيد فعندما كنت مديرا عاما للجمارك كان عندي أعداد كبيرة من ابنائنا خريجي معاهد مهنية، فمنهم الميكانيكي والصباغ والمتخصص في تركيب السيراميك، وكلهم يقومون بهذه الأعمال، مؤكدا أن هذه الأعمال «ما فيها عيب»، فكثير من الشباب لديهم مهارة، خصوصا في مجال الكهرباء، والمركز المهني الجديد سيعزز دور الكويتيين المهني.

وقال: تم إعداد قائمة بـ 71 مهنة بالتعاون مع القوى العاملة لإجراء التدريب والاختبارات عليها بالتعاون مع الجهات الأكاديمية والمهنية الموجودة في الكويت.

وحول رؤيته عن معاون القضاء ومندوب الإعلان، الذين حصلوا على دورات ولم يتمكنوا من ممارسة نفس المهن، أوضح أن مندوب الإعلان مهنة انتهت بسبب وجود الإعلان الإلكتروني، ومع بداية العام المقبل ستنتهي هذه المهنة بسبب التكنولوجيا الحديثة والإعلان عن بعد، مبينا أن المحاكم بحاجة إلى أمناء سر جلسة وكتاب تحقيق.

وأشار إلى أنه غير صحيح ما يتردد أن بعض الأشخاص الذين كسبوا أحكاما قضائية في قضايا النصب العقاري لم يتم تنفيذ أحكامهم، فالأحكام التي تصدر لها إجراءات تنفيذية وفق القانون.

سوق العمل


من جانبه، قال رئيس الجمعية، فيصل العتل، إن افتتاح المركز يعد تفعيلا لشراكة المجتمع المدني مع مؤسسات الدولة، مشيرا إلى أن المركز استحدث لتنظيم سوق العمل، واستكمالا للدور الذي قامت به الجمعية باعتماد المهندسين.

وأضاف العتل: سيتم اعتماد كل المهن العاملة في الكويت حتى نضمن جودة العمل وحفظ الحقوق، وتعديل التركيبة السكانية، ونضمن كرامة المهني والحفاظ على سوق العمل من الشوائب الموجودة السائبة التي تعمل من دون أي اعتماد أو اختبار أو تدقيق على صلاحيتها، ولا نريد أن نرى عاملا يقول انا متخصص في كل شيء، فهذا انتهى.

ونوه إلى أن افتتاح المركز المهني بمنزلة بداية الحملة الإعلامية لاستقطاب المهنيين للتقديم فيه، بالإضافة إلى ربط «المهندسين» مع القوى العاملة إلكترونيا، والذي سيتم من خلاله التحقق من الشهادات، وعقد الاختبارات المطلوبة، لافتا إلى أن من يعتمد من الفنيين في المركز المهني سيصرح له بمزاولة المهنة بعد النجاح في الاختبارات..

محادثات كويتية - أثيوبية لاستقدام العمالة المنزلية

في إطار المباحثات بين الكويت وإثيوبيا في مجال استقدام واستخدام العمالة الإثيوبية، استقبل وزير العدل، وزير الدولة لشؤون النزاهة، المستشار جمال الجلاوي، وزير العمل الإثيوبي والوفد المرافق له، بحضور مدير الهيئة العامة للقوى العاملة أحمد الموسى، ونائبه لشؤون حماية القوى العاملة د. مبارك الجافور، لمناقشة عدد من القضايا الخاصة بالعمالة الإثيوبية، بهدف تقييم فرص العمل للعمالة شبه الماهرة، وإجراء مناقشات، ووضع اللمسات الأخيرة على مشروع مذكرة التفاهم بشأن توظيف العمالة المنزلية.

إلى ذلك، اختُتمت، أمس، أعمال الدورة العادية رقم (96) لمجلس إدارة منظمة العمل العربية، التي عقدت في العاصمة المصرية القاهرة، وشاركت الكويت خلالها بصفتها عضواً أصيلاً في أعمال هذه الدورة بوفد برئاسة نائب مدير الهيئة لشؤون العمالة سلطان الشعلاني.

وتم خلال الاجتماع مناقشة بنود جدول الأعمال، وكان أبرزها تقرير أوضاع عمال وشعب فلسطين في الأراضي العربية المحتلة، ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة (95) لمجلس إدارة منظمة العمل العربية، فضلا عن الإعداد والتحضير للاجتماع السنوي للمجموعة العربية للمشاركة في الدورة (110) لمؤتمر العمل الدولي في جنيف، كما تمت مناقشة مشروع موازنة وخطة منظمة العمل العربية لعامي 2023 و2024، وتقرير عن لجنة المرأة العربية ولجنة الخبراء القانونيين، وعدد من الأمور الأخرى المتعلقة بالمسائل المالية والإدارية.

● جورج عاطف وسيد القصاص

ربط إلكتروني مع الهيئة للتحقق من الشهادات وعقد الاختبارات المطلوبة