«الناتو» يؤكد مواصلة دعم أوكرانيا عسكرياً

نشر في 15-05-2022 | 19:23
آخر تحديث 15-05-2022 | 19:23

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ اليوم الأحد مواصلة الحلف بتقديم المزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي عقده عن بعد من بروكسل إلى جانب وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بربوك في برلين ظهر اليوم «لقد انتهينا للتو من أول اجتماع غير رسمي لوزراء الخارجية ولسوء الحظ لم أتمكن من الحضور شخصياً بسبب جائحة كورونا».

وأكد في هذا المجال ضرورة مواصلة تكثيف الدعم العسكري لأوكرانيا والحفاظ عليه، مضيفاً «لقد عززنا بشكل كبير المراقبة لدينا ووجودنا العسكري في الجزء الشرقي من التحالف بما في ذلك منطقة البلطيق، لافتاً إلى وجود أكثر من 40 ألف جندي تحت القيادة المباشرة «ناتو» تدعمها قوة بحرية وجوية كبيرة.

من جهة أخرى، قال ستولتنبرغ «أن فنلندا والسويد أطلعتا الوزراء على طلباتهما المحتملة لعضوية الحلف وأن الأمر متروك لهم لتقرير ما إذا كانوا يريدون الانضمام أم لا».

وأضاف أن «فنلندا والسويد هما أقرب شريكين للناتو وفي حال قررتا التقدم لعضويته فستكون هذه لحظة تاريخية».

وذكر ستولتنبرغ أن «الوزراء ناقشوا أيضا قمة «ناتو» المرتقبة والمقررة إقامتها في اسبانيا الشهر المقبل والتي من المتوقع أن يتم خلالها اتخاذ قرارات بشأن تعزيز الدعم للشركاء العالميين واعتماد المفهوم الاستراتيجي التالي للحلف وهو مخطط لتكيف «ناتو» في المستقبل مع عالم أكثر تنافسية».

back to top