الفلسطينيون يحيون الذكرى الـ74 للنكبة

نشر في 15-05-2022 | 18:34
آخر تحديث 15-05-2022 | 18:34
الفلسطينيون يحيون الذكرى الـ74 للنكبة
الفلسطينيون يحيون الذكرى الـ74 للنكبة
أحيا آلاف الفلسطينيين، اليوم، الذكرى الـ74 للنكبة بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وشهدت فعاليات إحياء الذكرى، التي بدأت من أمام ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، مسيرة باتجاه وسط المدينة، حيث رفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ومفاتيح العودة.

وقال محمد أشتية رئيس الوزراء الفلسطيني خلال مشاركته في الفعاليات «إن الشعب الفلسطيني يزداد إصراراً على حقه بالعودة وتقرير المصير وإقامة دولته وعاصمتها القدس، وحق العودة للاجئين»، مشدداً على أن هذه الثوابت «سنبقى متمسكين بها، وسنبقى أوفياء لها، وسنبقى نقاتل من أجلها إلى أن يتم إنجازها جميعاً».

وأضاف أشتية «القضية الفلسطينية تزداد صلابة واهتماماً على صعيد العالم، رغم الصعود والهبوط الذي يجري في الساحة الدولية، شعبنا بقي صامداً على أرضه، والفلسطيني في الشتات يُقاتل من أجل حق العودة، وسنبقى أوفياء لذكرى لاجئينا وأبنائنا في الأسر وشهدائنا وأطفالنا وشيوخنا الذين أصبحوا بين يدي الرحمن».

وشدد رئيس الوزراء على أن الكيل بمكيالين يجب أن ينتهي من السياسة الدولية، ولا يعقل أن يكون هناك لاجئ ينال اهتماماً من العالم، ولاجئ يهمل في العالم، هذا الأمر غير مقبول، الأمم المتحدة مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى أن تنفذ قرارتها المتعلقة بالشعب الفلسطيني بحق العودة، وبالقدس عاصمة دولة فلسطين، وبإنهاء الاحتلال والتمييز العنصري، هذه مسؤولية الأمم المتحدة.

وأكد أهمية الحفاظ على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، كعنصر أساسي ومؤسسة تشكل الذاكرة التراكمية للشعب الفلسطيني، نحن معنيون بهذه المؤسسة ونحرص عليها مثل ما نحرص على أهلنا في الشتات، ففي العام 1948، هجر 920 ألف لاجئ فلسطيني، و481 قرية وبلدة سويت بالجرافات، واليوم أصبح هناك 6.4 مليون لاجئ ينتظرون حق العودة ولن يكون هناك لا سلام ولا استقرار دون إحقاق الحقوق الوطنية لشعبنا الفلسطيني.

والنكبة مصطلح يطلقه الفلسطينيون على اليوم الذي أعلن فيه قيام إسرائيل على معظم أراضيهم بتاريخ 15 مايو 1948، وهو أيضاً اليوم الذي هُجِّروا فيه قسراً من أرضهم تاركين خلفهم بيوتهم وأموالهم وعتادهم، وأرضهم، تركوها على أمل العودة بعد سبعة أيام، لكنها امتدت لأكثر من سبعة عقود.

ويحيي الفلسطينيون هذه الذكرى عبر فعاليات شعبية للتعبير عن تمسكهم بحقهم في العودة إلى ديارهم التي هجروا منها قسراً عام 1948.

back to top