إسرائيل تقصف للمرة الأولى موقعاً لـ «قوات الجليل» الفلسطينية في سورية

نشر في 24-04-2022
آخر تحديث 24-04-2022 | 00:13
قائد «قوات الجليل» فادي الملاح
قائد «قوات الجليل» فادي الملاح
أفادت مصادر مطلعة «الجريدة» بأن أحد أهداف القصف الإسرائيلي الأخير في سورية قرب العاصمة دمشق، كان موقعاً تابعاً لـ «قوات الجليل» الفلسطينية، وهي مجموعة مسلحة فلسطينية مدربة من «حزب الله» اللبناني في سورية.

وذكرت المصادر أن القصف جاء بعد كشف إسرائيل وجود اتصالات بين «قوات الجليل» مع الداخل الفلسطيني، ومحاولتها التنسيق للقيام بعمليات ضد إسرائيل انطلاقاً من الجولان السوري، وأيضاً من داخل فلسطين.

وبحسب المعلومات، تشكلت «قوات الجليل» المسلحة على يد النظام السوري في بداية الحرب الأهلية عام 2011، وهي تضم بضعة آلاف من المقاتلين ومعظمهم من مخيم خان دنون الذي يقع جنوب دمشق.

وتفيد المعلومات بأن قائد «قوات الجليل» هو فادي الملاح وهو من قياديي «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين»، ويعمل بالتنسيق مع النظام السوري و«حزب الله» وإيران في سوريةـ وشاركت قواته في معارك القلمون ودير الزور وحلب وغيرها واكتسبت تجربة قتالية كبيرة.

وشكلت القوة فصائل شبيبة أطلقت عليها اسم «شباب العودة الفلسطينية» التي بدأت تعمل في الجولان السوري قرب خط وقف النار بين سورية وإسرائيل حيث رصدت تحركات لها.

وتنشط هذه المجموعات في التنسيق مع نشطاء «الجبهة الشعبية» في الضفة الغربية في التخطيط لعمليات ضد إسرائيل وتنسق مع فصائل فلسطينية أخرى وليس من المستبعد أن تكون هذه القوات استطاعت إدخال بعض المقاتلين الذين تلقوا التدريبات في سورية إلى الأراضي الفلسطينية عن طريق وفود طلابية أو شبابية فلسطينية تزور المناطق الفلسطينية بشكل مستمر من دول عربية مختلفة.

وكان الملاح أكد في أكثر من مناسبة عزمه نقل العمل العسكري إلى الداخل الفلسطيني واستهداف الجيش الإسرائيلي بكل الوسائل.

back to top