«التراويح» في مسجد «آيا صوفيا» للمرة الأولى منذ 88 عاماً

نشر في 07-04-2022 | 11:40
آخر تحديث 07-04-2022 | 11:40
صلاة التراويح في مسجد «آيا صوفيا»
صلاة التراويح في مسجد «آيا صوفيا»
يستقبل الأتراك شهر رمضان المبارك بتزيين مساجدهم في عموم تركيا وتتم إضاءة 89 ألف مسجد منذ المغرب حتى صلاة الفجر احتفالاً بقدوم الشهر الفضيل في ظاهرة تسمى «المحيا» وهي احتفالية كبيرة تقام في منطقة «السلطان أحمد» في اسطنبول كبرى المدن التركية.

ومن أشهر الطقوس الرمضانية عند الأتراك الذهاب لأداء صلاة التراويح بعد تناول وجبة الإفطار حيث أقيمت في «مسجد آيا صوفيا» الكبير في إسطنبول في أول يوم من الشهر الفضيل صلاة التراويح للمرة الأولى منذ 88 عاماً.

وعلى مدار عامين حظرت إقامة صلاة التراويح جماعة بالبلاد في إطار تدابير مواجهة تفشي الجائحة.

كما ستقام صلاة التراويح أيام الجمعة والسبت والأحد بطريقة «أندرون» التي كانت موجودة في تقاليد القصور العثمانية قديماً وهي طريقة ظهرت في القصر العثماني وانتقلت منه إلى المساجد وكانت تقام في أيام خاصة واستمرت حتى يومنا هذا وتقوم على المقامات مثل «مقام أصفهان» و«مقام الصبا».

وتقرأ من خلال المقامات الأدعية والصلوات على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ويستمر الإمام في التنقل بين المقامات كل أربع ركعات وفقاً للمقام الذي ينشد به كبير المؤذنين الأدعية والصلوات على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وبعد الانتهاء يقوم الأخير بتلاوة أناشيد وأدعية وبعد أداء صلاة الوتر يتم الانتقال إلى مرحلة الذكر والتسبيح.

ويتميز الشهر الفضيل بانتعاش حركة التجارة فيقبل الأتراك على شراء احتياجاتهم من السلع والمأكولات والحلوى الرمضانية المفضلة كما تفعل باقي الأسر في معظم البلاد الإسلامية.

وتشهد الأحياء والمتاجر في اسطنبول حركة ونشاطاً ملحوظاً مع قدوم رمضان حيث يزين أصحاب المحلات التجارية محالهم بزينة رمضانية كما تتنافس المحلات في توزيع الإمساكيات التي تحمل أسماء محالهم وينتهز التجار موسم الصيام لاستيراد التمور وصناعة الحلويات التركية الرمضانية الشهيرة مثل «القلاش» التي تشهد إقبالاً شديداً عليها.

ومع قدوم شهر رمضان تبدأ الأسواق التركية الثابتة والمتنقلة بين الأحياء عرض وبيع التمور والجبن والزيتون والعسل والمكسرات والبسطرمة والسجق باعتبارها من بين العادات والتقاليد الغذائية الرمضانية لدى الشعب التركي.

وفي هذا الصدد، قال المسؤول في رئاسة الشؤون الدينية التركية في اسطنبول محمد احسان أوغلو في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» اليوم الخميس إن «شهر رمضان في تركيا يتميز بأجوائه الروحانية الرائعة ويعد مناسبة للاحتفال والتجمع والقيام بنشاطات متعددة».

وأضاف إحسان أوغلو «تستعد الجوامع في المدن التركية لاستقبال شهر رمضان وتتزين بالأضواء واللافتات الترحيبية بشهر الخير والبركة».

يُذكر ان إحدى طرق إيقاظ الناس في تركيا عند الفجر هي قرع الطبول في الشوارع والأحياء حيث يسير أشخاص يرتدون أزياء تقليدية وطبولاً في الشوارع ويوقظون الناس بقرع الطبول وغناء الأغاني التركية.

back to top