ماكان الجديدة... مزيد من الجمال والقوة

نشر في 16-03-2022
آخر تحديث 16-03-2022 | 00:06
بلمسات ألمانية لافتة، خرجت بورشه ماكان الجديدة لعام 2022 بتغييرات جعلتها أكثر جمالاً وقوة بثلاثة طرازات أعلاها GTS بقوة 440 حصاناً مع ناقل حركة أوتوماتيكي من 7 سرعات، و«الجريدة» اختارتها اليوم من خلال صفحة السيارات للحديث عن مواصفاتها الحديثة، بعد تجربة قيادتها في البلاد، بدعوة خاصة من مركز بورشه الكويت.
جاءت بورشه Macan الجديدة في ثوب مختلف ممثلاً في الأداء المعزز والتصميم المصقول ومفهوم الاستعمال الجديد، وبتفوق واضح في الأداء لجميع الطرازات الثلاثة المعروضة، مقارنة بطرازاتها السابقة.

ويتربع الطراز Macan GTS على قمة الطرازات الفائقة الجديدة، بصفتها الواجهة الرياضية لسلسلة SUV الناجحة، بفضل المحرك التوربيني الثنائي V6 سعة 2.9 لتر، الذي تضاعف أداؤه بفارق 44 كيلو واط (60 حصانا)، ليصل إلى 324 كيلو واط (440 حصانا).

وبفضل الخصائص المعهودة عن طراز GTS فيما يتعلق بخصائص استجابة المحرك وتوليد القدرة تستطيع السيارة التسارع من الثبات إلى سرعة 100 كم/س بالارتباط مع حزمة كرونو سبورت في غضون 4.3 ثوانٍ، علما بأن السرعة القصوى للسيارة تبلغ 272 كم/س.

من جانب آخر، بإمكان Macan S الآن الانطلاق بالمحرك التوربيني الثنائي V6 سعة 2.9 لتر، حيث يعمل بقدرة 280 كيلو واط بقوة حصانية تصل إلى 380 حصاناً، أي بفارق 20 كيلو واط، أي 26 حصاناً عمَّا سبق، ويمكنه التسارع من الثبات إلى سرعة 100 كم/س في غضون 4.6 ثوانٍ، وصولاً إلى سرعة 259 كم/س، في حين أن طراز Macan ومع إعادة تطوير محرك مستقيم رباعي الأسطوانات قابل للشحن بقوة 195 كيلو واط بقوة حصانية تصل إلى 265 حصاناً، فإنه يتم التسارع القياسي في غضون 6.2 ثوانٍ، وتبلغ السرعة القصوى القياسية 232 كم/س.

ترتبط جميع المحركات كالعادة بناقل الحركة مزدوج القابض من بورشه PDK الذي يتيح التنقل بين سبع سرعات، ونظام إدارة جر بورشه PTM للدفع الرباعي.

أنظمة تعليق متطورة

وتتحرك طرازات Macan الجديدة ضمن نطاق كبير يوازن بين راحة نظام التعليق والأداء الديناميكي للسيارة الرياضية. جرى إدخال المزيد من التحسينات على مجموعة التعليق: تستجيب السيارة Macan لوضع القيادة وحالة الطريق بدقة أكبر، وباستجابة أكثر مباشرة، إضافة إلى تحسن دقة الإشعارات المرسلة إلى السائق عبر عجلة القيادة. في سبيل ذلك، أعيدت مثلاً مواءمة خواص المخمد لنظام إدارة التعليق النشط من بورشه (PASM)، بما يتناسب مع الطراز المعني. يضبط نظام PASM قوة المخمد لكل عجلة على حدة بصفة فعالة ودائمة. نظام PASM هو تجهيز اختياري في الطراز Macan، فيما يدخل ضمن التجهيزات القياسية في الطرازين S وGTS.

ويتميز الطراز Macan GTS بنظام التعليق الهوائي الرياضي القياسي الجديد، الذي شهد خفض مستوى ارتفاع جسم السيارة بمقدار عشرة ملليمترات، لتصبح بذلك أقوى من طرازاتها السابقة الأخرى المشتقة.

تتمثل مميزات ديناميكية القيادة لطراز GTS الجديد بالتحديد في النابض الهوائي الأكثر متانة والأقل وزناً بمقدار عشرة في المئة على المحور الأمامي، و15 في المئة على المحور الخلفي، مقارنة بالطراز السابق.

بدورها تعزز حزمة جي تي إس سبورت الاختيارية القدرات الديناميكية للقيادة على نحو أكبر عبر عجلات بتصميم جي تي مقاس 21 بوصة مع إطارات فائقة الأداء ونظام توجيه عزم دوران بورشه المعزز (PTV Plus) وحزمة كرونو سبورت.

تصميم جذاب

شكلياً، أعادت بورشه صقل سيارتها SUV المدمجة، بفضل سلسلة من التغييرات المحددة، حيث تعزز المقدمة المُعاد تصميمها والمرصعة بلون التصميم الخارجي التأكيد على عرض السيارة، وتسمح للسيارة Macan أن تتبوأ مكانها على الطريق بثقة أكبر.

أما في الطراز GTS الجديد، فيحتفظ وسط المقدمة باللون الأسود، كغيره من العناصر الأخرى. تنغلق خلفية السيارة لأسفل عبر موزع مميز مصمم بتقنية خاصة. هنا وعند مقدمة السيارة توجد بنية جديدة ثلاثية الأبعاد تزين عند الرغبة أيضاً العتبات الجانبية. كشافات LED أمامية مع نظام الإضاة الديناميكي من بورشه (PDLS) ومرايا خارجية رياضية التصميم متاحة الآن لجميع طرازات السلسلة.

وللألوان وقفة، فقد جاءت ماكان بإجمالي 14 لوناً خارجياً متاحة، منها تدرجات ألوان ببايا الميتاليك والأزرق الكوشادي الميتاليك والأخضر البايثون للطراز Macan GTS المزود بحزمة جي تي إس سبورت.

مع عروض "اللون المفضل" و"اللون بحسب الاختيار" يتوسع مصنع بورشه إكسكلوسيف في تصميماته بشكل هائل. كما تأتي السيارة من المصنع مزودة بعجلات قياسية كبيرة نسبياً: يبلغ مقاس العجلات في الطراز Macan ‏19 بوصة على الأقل، و20 بوصة في الطراز Macan S و21 بوصة في الطراز Macan GTS.

يجري العمل على توسعة البرنامج بإضافة إجمالي سبعة تصاميم جديدة للعجلات.

كونسول جديد

تحتوي السيارة Macan الجديدة من بورشه على صالون داخلي مطور بشكل واضح مع كونسول أوسط مصمم بشكل حداثي وأنيق. بذلك يضفي مفهوم الاستخدام، بما يحويه من أسطح لمسية بديلة عن الأزرار البصرية الحسية، نسقاً واضحاً على مقصورة القيادة.

في وسط وحدة الاستعمال الكبيرة تقبع ذراع تعشيق جديدة مصغرة. تدخل الآن الساعة التناظرية أعلى لوحة التعشيق ضمن مجموعة التجهيزات القياسية. تجهيزات جلدية مختلفة، وكذلك حزم متباينة باللون الأزرق الكوشادي أو لون الببايا أو لون الطباشير تضيف عند الرغبة لمسات لونية جمالية للتصميم الداخلي. كما توفر السيارة Macan قياسيا العديد من الوظائف والخدمات الإلكترونية التي يمكن التحكم فيها عبر الشاشة اللمسية فائقة الدقة مقاس 10.9 بوصات الخاصة بنظام إدارة اتصالات بورشه أو عبر الأوامر الصوتية.

تستوحي السيارة Macan المقود متعدد الوظائف والمقود الرياضي GT الجديدين من السيارة 911 والسيارة Panamera.

وبجانب مميزات ديناميكية القيادة واللمسات السوداء في التصميم الخارجي تتوافر فقط للطراز الفائق الجديد مجموعة تجهيزات نوعية وحصرية أيضاً من حزمة جي تي إس سبورت لصالون السيارة: يدخل في ذلك المقاعد الرياضية القابلة للضبط على 18 وضعاً، وحزمة التصميم الداخلي الكربونية، وتجهيز Race-Tex مع تجهيزات جلدية أخرى وباقات متنوعة من الألوان وتوقيعات GTS باللون الأخضر البايثون.

أسعارها تبدأ من 18500 دينار

تتوافر سيارة ماكان الجديدة في مركز بورشه الكويت، حيث يبدأ سعر التجزئة للطراز الأساسي من 18,500 دينار كويتي.

تجربة الجريدة. :أداء لافت وهدوء على الطريق

قامت «الجريدة» بتجربة قيادة ماكان الجديدة من مركز بورشه الكويت، والتي شهدت شعوراً رائعاً لأداء لافت يعكس قوة مركبات بورشه الألمانية بعد خروجها بمحرك أكثر سرعة، وهو الأمر الذي كان واضحاً خلال قيادتها على الطريق.

ورغم سرعتها وقوتها، فإن الهدوء كان حاضراً أثناء القيادة دون الشعور بهواء الشارع الخارجي وضوضاء الطريق.

وشهدت القيادة تجربة فرامل بورشه الغنية عن التعريف، بعد الصعود بها إلى سرعات عالية مع توقف مفاجئ، فكانت قوية لا تعرف الانزلاق بتاتاً، ما يعكس قوة هذه المركبة الجديدة.

طراز أولي مفضل

تستحوذ السيارة Macan، المُصدَّر منها إلى العالم أكثر من 600.000 نسخة منذ انطلاقتها في السوق عام 2014، على مكانة مميزة لدى بورشه: حوالي 80 في المئة من عملاء Macan هم عملاء جدد في بورشه. إضافة إلى ذلك، حافظت حصة السيدات من شراء Macan في السنوات الماضية على ارتفاعها، وسجلت أعلى المراكز على مستوى سلسلة الإنتاج. في الصين، التي هي أكبر سوق للسيارة Macan، تبلغ نسبة العملاء من السيدات ما يقرب من 60 في المئة.

يوسف العبدالله

back to top