دبابات روسية تدخل العاصمة الأوكرانية

تواصل المعارك الطاحنة بثاني أكبر المدن

نشر في 25-02-2022 | 16:07
آخر تحديث 25-02-2022 | 16:07
الدبابات الروسية تدخل العاصمة الأوكرانية
الدبابات الروسية تدخل العاصمة الأوكرانية
شددت القوات الروسية اليوم الجمعة هجومها، الذي بدأته الخميس من 3 محاور لغزو أوكرانيا، باتجاه العاصمة كييف، وأظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي دبابات روسية تتحرك في ضاحية أوبولون، وهي منطقة تقع شمال وسط كييف.

وأكدت وزارة الدفاع الأوكرانية أن القوات الروسية تمكنت من الوصول إلى المنطقة السكنية.

وتهشمت نوافذ مبنى سكني من عشرة طوابق قرب مطار كييف الرئيسي حيث أظهرت حفرة عرضها متران امتلأت بالركام سقوط قذيفة قبل فجر الجمعة.

وذكر الجيش أن مجموعة من الجواسيس والمخربين الروس شوهدت في منطقة على مشارف كييف.

وسماع دوي انفجارات وتم الإبلاغ عن إطلاق نار في عدة مناطق بكييف، واحتمى سكان العاصمة بأنفاق محطات مترو وسط المدينة التي تعرضت لغارات جوية روسية.

وسير الجيش الأوكراني دوريات مدرعة وأقام الجنود نقاط تمركز دفاعية على جسور قرب وسط كييف الذي يوجد به مقر البرلمان والمقرات الحكومية المهمة.

كما نسفت القوات الأوكرانية جسرا بشمال العاصمة لإبطاء تقدم القوات الروسية المتفوقة عددياً.

وعقب ساعات من إقرار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتسلل قوات روسية إلى كييف وتعهده بعدم مغادرتها، في اليوم الثاني من بدء الغزو، نقلت وكالة الأنباء الرسمية اليوم الجمعة، عن مستشار وزير الشؤون الداخلية، فاديم دينيسينكو، قوله «في الوقت الحالي المهمة الرئيسية للجيش هي الدفاع عن كييف»، وتابع المستشار «بفضل قوات الدفاع الإقليمية، تم استرداد بلدة أوختيركا، وتستمر المعارك حالياً، في سامي».

وقالت مسؤولة أوكرانية كبيرة إن وحدات الجيش الأوكراني تدافع عن مواقع على أربع جبهات على مشارف العاصمة.

وفي وقت سابق، دعا زيلينسكي، إلى التعبئة العسكرية العامة لمواجهة الغزو الروسي، للجمهورية السوفيتية السابقة، بحسب مرسوم نُشر على الموقع الإلكتروني للرئاسة.

وبعد أسفه لأن بلاده التي كانت تسعى للالتحاق بحلف شمال الأطلسي «الناتو» تركت وحدها للدفاع عن نفسها، دعا الرئيس الأوكراني مواطني الدول الأوروبية للاحتجاج لإجبار حكوماتهم على مزيد من الإجراءات الحاسمة ضد موسكو وعدم الاكتفاء بفرض العقوبات الاقتصادية، كما نقل عن زيلينسكي مطالبته للمواطنين الأوروبيين القادرين على حمل السلاح الالتحاق بقوات بلاده من أجل «الدفاع عن أوروبا والديمقراطية».

في المقابل، أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة أن القوات الروسية نجحت في عزل العاصمة الأوكرانية من جهة الغرب.

وقال إن القوات الروسية سيطرت على مطار غوستوميل الاستراتيجي في ضواحي كييف وقامت بعملية انزال لمظليين، وذكر أن القوات الروسية التي تقدمت من جهة الشرق حيدت أكثر من 200 فرد من القوات الأوكرانية خلال عملية الاستيلاء على المطار، وقال إن القوات الروسية، دمرت 118 موقعاً للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية.

وأفاد بأن موسكو ستنشر مظليين للمساعدة في حراسة محطة تشرنوبيل للطاقة النووية المغلقة بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف.

ونفى المسؤول الروسي صحة ما ذكرته السلطات الأوكرانية عن رصد زيادة في الانبعاثات الإشعاعية من المحطة، وأضاف إن مستويات الإشعاع في المحطة طبيعية.

وأكد أن القوات الروسية سيطرت على جزيرة زميني في البحر الأسود، حيث استسلم 82 جندياً أوكرانياً لها، في حين تحدثت تقارير أوكرانية عن مقتل 13 جندياً دفاعاً عن مواقعهم في الجزيرة الواقعة جنوبي مدينة أوديسا الساحلية.

وتواصل القتال بين الروس والأوكرانيين على عدة جبهات خارج العاصمة حيث قال شهود إنه دوت انفجارات قوية في خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، بالقرب من الحدود مع روسيا وإن صفارات الإنذار انطلقت في مدينة لفيف بالغرب.

وأعلنت السلطات عن قتال ضار في مدينة سومي بالشرق.

back to top