صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5040

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الصحة : 700 ألف تلقوا «التنشيطية»

أكدت وزارة الصحة أن عدد من تلقى الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لمرض «كوفيد 19» من المواطنين والمقيمين بلغ نحو 700 ألف.

وقالت الوزارة، على موقعها، إن عدد الذين حصلوا على جرعة واحدة بلغ 3 ملايين و362 ألفاً و105 أشخاص وبنسبة 85.7 في المئة.

وأضافت أن من تلقى التحصين الكامل بواقع جرعتين من التطعيم الواقي من فيروس كورونا بلغ 3 ملايين و250 ألفاً و307 أشخاص وبنسبة 83 في المئة.

من جانب آخر، أكد رئيس اللجنة الاستشارية العليا لمواجهة «كورونا» في وزارة الصحة د. خالد الجارالله، أن الكويت تجاوزت النسبة التي حددتها منظمة الصحة العالمية في التطعيمات ضد «كوفيد 19»، مشيراً إلى أن تطعيم نحو 83 في المئة من المستهدفين بالتطعيم تحصيناً كاملاً يعتبر إنجازاً غير مسبوق، صاحبه مجهود ضخم من الطواقم الصحية.

وقال الجارالله، في تصريح صحافي، إن الكويت تمر بالأسبوع الخامس من موجة المتحور «أوميكرون»، وهو أقل حدة وشراسة من المتحور «دلتا»، ويصيب الجهاز التنفسي العلوي ومن أبرز أعراضه تضخم البلعوم والكحة الجافة وارتفاع درجة الحرارة والصداع وتكسير في العضلات.


وأوضح أن الأعراض في مجملها تأخذ من 3 إلى 4 أيام وذلك حسب الحالة المرضية للمصاب وعمره.

وأشار إلى أن التطعيمات تؤدي دوراً مهماً في تقليل حدة الموجة الحالية، مبيناً أن الجرعات التنشيطية ليست بدعة ولا جديدة في مكافحة الأوبئة والأمراض المعدية.

ودعا أولياء الأمور إلى الحرص على أبنائهم، خصوصاً من يعانون أمراضاً مناعية أو مزمنة، لافتاً إلى أن عام 2020 كان قاسياً، لأن الأدوات في مجابهة الفيروس كانت محدودة.

وأكد أن الكويت اعتمدت سياسة الحذر والحرص في مجابهة الوباء والجائحة، وأن القرارات التي اتخذتها كانت تستند إلى صحة وسلامة المجتمع.

● عادل سامي

الكويت تجاوزت نسبة التطعيم التي حددتها «الصحة العالمية» الجارالله