صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5040

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الشركة الكويتية للمقاصة: توفير كشوفات مساهمي الشركات المدرجة في الخارج

بناء على طلبات تلقتها لعقد جمعيات عمومية تضمن سلامة التصويت ودقته

كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» عن تلقي الشركة الكويتية للمقاصة طلبات من بعض مساهمي الشركات الكويتية بشأن توفير كشوفات تتعلق بأسماء مساهمي الشركات الكويتية المدرجة في أسواق خارجية خليجية.

وقالت المصادر، إن مساهمي شركات كويتية تقدموا إلى وزارة التجارة والصناعة بشأن عقد جمعيات عمومية لشركات محلية مدرجة في بورصة الكويت طلبوا فيها بحث مصير ومستقبل شركاتهم ومحاولات لتغيير مجالس إداراتها، وأكدوا ضرورة توفير كشوفات بقوائم مساهمي هذه الشركات في الأسواق الخارجية المدرجة بها للتأكد من سلامة ودقة عمليات التصويت التي تجري على بنود جدول أعمال الجمعية العمومية، حرصاً على عدم التأثير على فاعلية سريان الجمعية العامة، وصحة من له حق التصويت فيها.

وذكرت المصادر، أن «المقاصة» ستتواصل مع الجهات التي تتولى التقاص والتسوية، وتملك كشوفات مساهمي الشركات بشأن توفير قائمة معلومات تتضمن مساهمي هذه الشركات في الأسواق المدرجة بها لضمان صحة نسبة الحضور عن طريق توفير أسماء هؤلاء ونسب ملكياتهم.

وبينت أن هذه الخطوة تأتي ضمن الخطوات الجادة التي تقوم بها «المقاصة» بعدما طلبت هيئة أسواق المال منها تطوير النظام الآلي «eAGM» الخاص بالتصويت الإلكتروني على البنود المدرجة على جداول أعمال الجمعيات العمومية للشركات المدرجة، من خلال إلزام كل الشركات بعقد جمعيتها العمومية إلكترونياً سواء خلال جائحة فيروس «كورونا» أو بعد انتهائها.


ولفتت إلى إن التوجه الحالي يصار إلى إلزام كل الشركات بعقد جمعياتها العمومية إلكترونياً، والسماح للمستثمر التفاعل بشكل أكبر من خلال تقديم الاستفسارات والطلبات التي يمكن أن يتم عرضها على الجمعية العامة للشركات.

وأشارت إلى أنه جارٍ العمل على هذا المشروع مع كل من هيئة أسواق المال ووزارة التجارة والصناعة بهذا الخصوص لتعميمه والعمل به خلال الفترة المقبلة، بما يلزم كل الشركات بعقد جمعياتها العمومية بهذه الطريقة، حرصاً على ضمان حقوق المساهمين في الشركات ومتابعة استثماراتهم ومدخراتهم.

وذكرت أن النظام الآلي سيتيح للمساهمين الوصول والاطلاع على كل المستندات المقدمة من مجلس الإدارة ذات العلاقة ببنود جدول الأعمال، وتتم إتاحة المشاركة بالتصويت خلال فترة لا تقل عن 5 أيام عمل حتى تاريخ الاجتماع المعلن، على أن يتم إغلاق باب المشاركة والتصويت على بنود الجمعية العامة في الساعة الثامنة صباح يوم الاجتماع، ويمكن للمساهم إبداء الموافقة أو الاعتراض على البنود إضافة الى الاستفسارات عبر نافذة في النظام.

عيسى عبدالسلام