صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5041

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مجلس الأمة يجدد ثقته بوزير الدفاع

الجابر: لن أكون يوماً حامياً للفساد
18 نائباً أيدوا طلب طرح الثقة بالجابر ورفضه 23
«كورونا» تمنع 4 نواب من الحضور... 3 منهم رافضون لطرح الثقة

جدد مجلس الأمة ثقته بنائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر، في الجلسة الخاصة التي صوت فيها على طلب طرح الثقة بالوزير، بعد تحدث اثنين مؤيدين ومثلهما معارضين.

وبينما تحدث النائبان شعيب المويزري وحمدان العازمي مؤيدين لكتاب طرح الثقة بالوزير، والذي تم تقديمه خلال جلسة مناقشة استجوابه المقدم من العازمي 18 الجاري، تحدث النائبان د. عبدالله الطريجي ود. خالد العنزي معارضين له.

ولم يحصل كتاب طرح الثقة إلا على تأييد 18 نائبا، بينما رفضه 23 نائبا، في حين منعت الإصابة بفيروس كورونا 4نواب من الحضور، كان ثلاثة منهم سيصوتون بالرفض.

وفي كلمة مقتضبة عقب تجديد الثقة به، أكد وزير الدفاع أمام المجلس أنه لن يكون يوما حاميا للفساد او مدافعا عنه، إنما سيقف مع كل جهد لإصلاح الخلل، والتعاون مع المجلس في جميع المسائل التي تتوافق مع الدستور.

في موعدها، افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة المجلس الخاصة، للتصويت على طلب طرح الثقة بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر، على خلفية طلب قدمه عشرة نواب عقب الاستجواب الذي تقدم به النائب حمدان العازمي.

واعتذر عن عدم حضور الجلسة الأعضاء الصيفي الصيفي وأحمد الحمد وناصر الدوسري وعدنان عبدالصمد والشيخ أحمد الناصر وجمال الجلاوي وعلي الموسى.

بعدها تلا الأمين العام المساعد لقطاع الجلسات خالد المطيري طلب طرح الثقة بوزير الدفاع، وقال الغانم مع بداية مناقشة طلب طرح الثقة: "سأعطي الكلمة قبل التصويت لاثنين مؤيدين ومثلهما معارضين، ومن ثم التصويت على الطلب، والأولوية للمؤيدين".

وتحدث النائب شعيب المويزري مؤيدا للاستجواب قائلا إن هذا الاستجواب لوزير الدفاع من الاستجوابات المهمة، وأحد أسباب سقوط الكويت في 2أغسطس هو وجود فساد غير ظاهر، والآن عندنا فساد واحد ومعلن، مضيفا ان شخص الوزير نكن له كل الاحترام واحترم كل الآراء، لكن الدولة والشعب أهم من الوزير ورئيس الوزراء ومني ومن الجميع، ويؤسفني أن أقول للوزير إن اداءك سيئ، وعندما تحاول الاستمرار به فهذه كارثة.

وكشف المويزري: كلمت الوزير عن عشرات الضباط يتم إجبارهم على التقاعد، وللأسف الولاء لهذا البلد أصبح يقاس بمقياس شخصي، وكان رد الوزير هذا وايد ما اقدر اردهم كلهم وقلت له "نادهم ليش يتم اقصائهم"، حيث تم استبعادهم لتعيين غيرهم للسيطرة على أركان وزارة الدفاع وشوف شنو قاعد يدور بالمستشفى العسكري والعقود التي تم توقيعها بعهدك وأنا لا اشكك بذمتك لكن اداءك سيئ.

بدون سبب

وخاطب المويزري وزير الدفاع بقوله: ظلمت 1 ضابطا بالجيش ومشيتهم بدون سبب وهناك أمور لا أستطيع أن أتكلم فيها وان أجبرت سأتكلم... وأنا اتصلت عليك ولا انت ولا رئيس الأركان ولا أي أحد يحدد ولاء المواطنين وروح راجع قرارات رئيس الاركان وللعلم هو زميلي.

وبين ان هناك قضية منذ 2013لكن في عهده تسلم طائرات الكاراكال اللي تقاريرها الفنية كلها مضروبة... ولا مسؤول يرد على ملاحظات ديوان المحاسبة وتتهرب منه، ومن قام بتحويله للنيابة هو من كتب تقريرا في قضية "المنطاد"، وخاطب وزير الدفاع قائلا: نحن لسنا ضدك ونحن بلد تعرض لغزو لكن بوحدة الشعب ووقوف دول الخليج رجعت الكويت... وقسما بالله ستذهبوا بنا الى الهاوية.

واشار الى ٦3مليون يورو أحد بنود عقد "الايرباص"، وهذا كتاب رفع تحكيم في فرنسا ولم يحرك ساكنا الوزير وهذه كرامة وطن وسمعة وطن ولا تعتمد على "زوير وعوير واللي ما فيه خير".

المويزري... مؤيداً

إذا استمرت أزمة الضباط فسأطلعلك من غير لا تعلم

الدولة والشعب أهم من الوزير ورئيس الوزراء ومني ومن الجميع

للأسف الولاء لهذا البلد أصبح يقاس بمقياس شخصي

مستعد ألفّ معك بسيارتك لتشاهد حجم التجاوزات في «الدفاع»

أحد الأطراف

وتابع المويزري: نعلم ان اثنين في هذه الحكومة محسوبين على أحد الأطراف، وأنا أدري ليش عين هذا الطرف، وقسما بالله لو اقطع شراييني لن اتخلى عن الكويت وانت مستانس على كرسيك انت ورئيس الوزراء... هذا الكرسي ليس لك بل للكويت.

وخاطب وزير الدفاع قائلا: صلح وضعك واذا لم تعلم منو من حولك فهذه كارثة... ويعرض صورة ضوئية تستفسر فيها وزارة الدفاع عما اثير في الاعلام الفرنسي بخصوص عمولات مدفوعة، ونادى وزير الدفاع: حمد هذه دولة مو شركة والمسؤولون يتعاملون وكأنهم بشركة خاصة وكذلك الحال في مجلس الأمة يتم التعامل معه على انه شركة خاصة.

وأردف: تم الاستمرار في ذات المنوال بتجاهل ديوان المحاسبة، ونبهت الوزير، وإن شاء الله يفتهم أنا شنو أقصد... هذا كتاب بعهدك 6أغسطس 2020 متى تسلمت الوزارة، والوزير يرد: ليس بعهدي أنا جئت في ديسمبر 2020.

وواصل: طيب هذا كتاب في 2021 يعني كنت موجودا بالوزارة... والكتاب من ديوان المحاسبة يتحدث فيه عن عدم الرد على ملاحظاته... ومن يسكت عن لص يكون اما جبانا أو شريكا له، مضيفا: يمكن اليوم يحميكم شخص بتأثيره بنفوذه باعلامه لكن سيأتي يوم لن يحميكم فيه أحد.

وعرض المويزري تقريرا قال في مضمونه: هذا تقرير الخلل الفني في طائرات الكاراكال، وانت تدير وزارة الدفاع وهي تعني الأمن القومي، واذا اكتشفت الخلل ولم تعالجه وتسترت على الفاسد كارثة واستمرارك بالوزارة اما ان تكون كما انت ابن البلد وتتخلى عن المشيخة وتدري ان بعض قطع الغيار واسلحتك الحساسة لا تصلح... تدري ولا ما تدري.

واستدرك: وصلنا لهذه الحالة بسبب اعتمادكم على بعض المتنفذين وانا نبهتك وان لم تقم بمسؤولياتك واذا استمرت أزمة الضباط فسأطلعك من غير لا تعلم، كما لا تعلم انني سأتحدث اليوم، وأعرب عن استعداده للذهاب مع وزير الدفاع لكشف التجاوزات، قائلا: مستعد ألف معك بسيارتك أنا أسوقها أو أنت تسوقها لأجعلك تشاهد حجم التجاوزات في أروقة وزارة الدفاع واعلمك كيف أبناء الكويت يهربون في الجيش.

الطريجي... معارضاً

الشعب جدد ثقته بالوزير قبل النواب

من يقول إن الوزير يحمي عيال عمه؟... لقد أحال أحد أبناء الأسرة الحاكمة للنيابة

الوزراء الشيوخ هم المستهدفون بهذا المجلس وهذه أجندة سراق المال العام

لا يعتقد البعض أن الوزراء الشيوخ طوفة هبيطة

الردود الشافية

وتحدث النائب د. عبدالله الطريجي معارضا للاستجواب وطرح الثقة، قائلا: أتشرف بالوقوف على هذه المنصة معارضا للاستجواب، وأشكر النائب المستجوب والوزير على ردوده الشافية، وأنا متأكد أن الاستجواب قدم للمصلحة العامة لكنه قدم بعد قسم الوزير بساعتين، ونحن مؤمنون أمام الله بمحاكمة عادلة، فهل يعقل استجواب الوزير بعد ساعتين من قسمه؟! ولابد من الحديث عن التدرج في استخدام الأدوات الدستورية.

واضاف الطريجي ان الوزير علق القرار وتعاون مع النائب المستجوب، وانتظر الفتوى الشرعية الخاصة بالتحاق المرأة بالجيش... والوزير تلقى 130 سؤالا وأجاب عن 90 سؤالا، أي أجاب بنسبة 80 في المئة، متسائلا: هل الوزير كان صادقا في تعامله مع ديوان المحاسبة أم لا؟ الفاصل هو اجراءاته، فبعد تسلمه الوزارة أحال تقرير ديوان المحاسبة عن تضخم عقد شراء الطائرات الى نزاهة، وهو ما يؤكد جديته... وهذا كتاب آخر من نزاهة تبين فيه انها احالت بدورها ضابطين الى النيابة.

واشار الى ان من يقول إن الوزير يحمي عيال عمه فإن أحد الضابطين اللذين تمت احالتهما الى نزاهة ومن ثم للنيابة هو ابن عم للوزير، وأحد أبناء الأسرة الحاكمة.

وسأل حمدان العازمي الطريجي عن تاريخ الكتاب، ورد الطريجي: التاريخ موجود ولا تقاطعني، واذا عندك شيء قوله بعد ما اخلص.

وقال الغانم للعازمي: لا يجوز لك مقاطعته، ثم اضاف الطريجي: لا علاقة للوزير بالتجاوزات التي وردت في الاستجواب، وهناك سر فالاخوان الوزراء الشيوخ هم المستهدفون بهذا المجلس، وهناك أجندة موجودة عند سراق المال العام، ولا يعتقد البعض انهم طوفة هبيطة، فهناك ناس داخل المجلس يدافعون عنهم طالما أنهم إصلاحيون، وهذا المخطط لن يمر وما فينا خير اذا لم نتصد له.

العنزي... معارضاً

الاستجواب لا يرقى أن يكون سؤالاً برلمانياً... والشيخ حمد فنده بشكلٍ جلي

لا يجوز قطعاً أن تستخدم الأدوات الدستورية لتوجيه رسائل سياسية

أصبحنا مصدراً للتهكم والسخرية من قبل البعض في دول الخليج

هناك غصة في قلوب الكويتيين بسبب ما يحصل

النهج الإصلاحي

وتحدث الطريجي عن مسيرة وزير الدفاع ووالده قائلا: أتشرف اليوم يا وزير الدفاع بأني معك لانك انتهجت النهج الاصلاحي الذي يخدم المصلحة العامة... منو الشيخ حمد جابر العلي انه ابن الشيخ جابر العلي، مضيفا: ان المستجوب كان يردد تبي تصير رئيس الوزراء والشيخ جابر العلي انسحب بكل فروسية من المشهد السياسي من أجل الكويت ومصلحة الكويت والأسرة الحاكمة، لذلك حمد جابر العلي لا يبحث عن مناصب، وأقول له يكفيك أن أبوك مات فقيرا ولم تتلوث يده وهذا شيء تفتخر به.

وأردف: أنا متأكد أنك ستستفيد من هذه الملاحظات، وواجب عليك أن تشكر الشعب الكويتي، فلأول مرة في تاريخ الاستجوابات تحصل على استفتاء شعبي، والشعب منحك الثقة قبلنا، وبالنسبة لمخطط استهداف الشيوخ فبينا وبينهم عقد وبيعة ويخسي من يقول اننا سنطيحهم واحداً واحداً وسنقف معهم متى كان هذا الوزير اصلاحيا.


واستطرد: من يحاسب رب العالمين مو بتويتر ولا الاعلام، واليوم كلنا قضاة بهذه القاعة، وأتمنى أن يراجع كل نائب تصويته، متابعا: اذا كانت هناك عمولات في عقد الطائرات فمحكمة التحكيم تنظر هذه العمولات، وإن شاء الله يجدد المجلس الثقة به ويستمر في عمله الاصلاحي.

العازمي... مؤيداً

من يدافع عن الوزراء هم سراق المال العام وتجار السلاح

قرار دخول المرأة السلك العسكري ستبطله المحكمة الدستورية

يسجل للنواب طارحي الثقة أنهم خرجوا بحل جزئي للقضية الإسكانية

كتلة الـ 31 طاحت في أول اختبار حقيقي لها

المستندات الخاصة

ووصل الدور للنائب حمدان العازمي، بعد رفض مؤيدي طلب طرح الثقة الحديث، وقال: اليوم نحن قضاة والمويزري عرض المستندات الخاصة بإقحام المرأة بالسلك العسكري، والطريجي شكك في أن من يقف وراء الاستجواب سراق المال العام، وأقول لك من يدافع عن الوزراء هم سراق المال العام وتجار السلاح والاعضاء والتشكيك لا نقبله من اي واحد، ودائما في أي استجواب لاسيما لأبناء الأسرة يتهم الاستجواب بأن وراءه سراق المال العام، وهذا ليس بشي جديد، ونأسف أن بعض النواب لا يستطيع ان يبر بقسمه.

وشدد العازمي على أن قرار وزير الدفاع بشأن دخول المرأة السلك العسكري ستبطله المحكمة الدستورية، واتحداكم اذا لم يحدث هذا الامر، وهناك مستندات كثيرة من شرفاء الكويت الذين يخافون على البلد، وهم فيهم خير، لكن ان يقوم بعض النواب بالدفاع عن الوزير فهذا غير مقبول ومطلوب شوية "حياء".

وتابع: يقولون الوزير عنده نوايا اصلاحية، ويشككون بمواقف النواب الشرفاء الـ19 الذين لم يردوا على الاساءات التي تعرضوا لها، وامس يقولون رحيل الرئيسين، واليوم نرى أن هناك حماية لهم ما الذي تغير؟ والشعب الكويتي لا ينسى وكيف تكون فتوى دخول المرأة للجيش سرية، تنقل لوزير الدفاع عن طريق العدل بشكلٍ سري، واسأل الوزير لماذا لم تنشر الفتوى؟ وما هو الحجاب وهي ترتدي اللباس العسكري؟

قطع غيار

ورأى العازمي أنه لا توجد قطع غيار للأسلحة والدبابات العسكرية، ولا وجود للباس العسكريين والزوارق البحرية لا تعمل ولا تدخل البحر، والسلطات الأميركية قالت إنه يجب أن تخاطبوا الحكومة الاميركية والقضاء لاسترجاع 420 مليون دولار ولم تعد حتى الآن، ومحاور الاستجواب قائمة، ولا بأس اذا تمت معالجة محاور الاستجواب، وسنتعاون معه، لكن للاسف حمد جابر العلي لا يعلم عن وزارة الدفاع.

واستدرك: تم ربط الاستجواب بالقضية الاسكانية، ويسجل للنواب طارحي الثقة الـ19 أنهم خرجوا بحل جزئي للقضية الاسكانية رغم ان الحكومة ساومت على حقوق الشعب، وبعد الاستجواب تم اقرار العلاوات العسكرية وجنوب القيروان السكنية، وتبين للشعب ان قضايا البلد لا تعالج الا بالاستجواب، والناس عرفت الطريق لذلك وبعض النواب انكشف في اول مطب، ولا يستحق من يدار من الخارج او لا يملك قراره أن يمثل الشعب، ومع الاسف يتهمنا الطريجي عقب مستندات شعيب المويزري، والطريجي حتى التاريخ لم يظهره.

وأشار الى أن كتلة الـ31 طاحت في اول اختبار حقيقي، راح للاسف النصف واقول لهم بيت الشعر للشاعر عبيد الرشيد: عيب على اللي يتقي عقب مابان، وعيب طمان الراس بعد ارتفاعه، مضيفا ان هناك من شبه النواب بمسرحية الارانب، واقول لهم من هم الارانب الحين بعد اول مطب فتريد ان تدافع خلك شجاع وتكلم وقول انا مع الوزير لا ان تخرج ببيانات وتقول الوزير يملك نوايا اصلاحية، واقول للنواب هذه امانة وتساءلون عنها وعلى الاقل ان يضع الواحد بصمة له ولاسرته، ونواب اقسموا على الامانة والصدق واليوم نرى الاصطفاف مع الوزير مع التشكيك بمواقف النواب.

واردف: اقول لوزير الدفاع ارجع ودير وزارتك من مكتبك في وزارة الدفاع لا من بيتك، واقول للاسرة: وزارة الدفاع ثقيلة جيبوا واحد يديرها على قدر من الكفاءة والقوة، وهذه مؤسسة ووطن، وانتم يا ابناء الاسرة اذا ماحميتوا الوطن مع الشعب من يحميه هل من "يطبل لك" فهذا لا ينفع البلد انما يبحث عن الفائدة سواء نوابا او من الاسرة او مواطنين، واكرر: يا حمد الجابر دير وزارتك من مكتبك في الدفاع، وامس قمت بإحالة أحد الأشخاص الى النيابة بعد الاستجواب تجعلون منه كبش فداء وهو من طلب سابقا هذا الامر واوقفته سنة او سنتين واحيل امس للنيابة ونزاهة والظلم ظلمات وحرام الظلم، وهذا جاء بعد الاستجواب الذي لا نهدف من خلاله يطيح او ما يطيح، و19 نائبا رقم غير سهل واستحواذات وضع اليد على الخلل.

وتابع: انا من الناصحين لوزير الدفاع من البداية، وللاسف تجاهلت بإصرار كل تلك النصائح، وحتى الفتوى كانت سرية، لماذا خايفين اكيد في بطنكم شي وقراركم سيسقط في المحكمة الدستورية، والنواب يعلمون بذلك، لكن لا نعلم ما الذي حصل لهم ليخفضوا رؤوسهم، وأرقام النواب الشرفاء الـ19 موقعهم في الانتخابات عالية، وهذا تقدير الشعب الكويتي، واحذر النواب الحكومة ناقضة العهود.

تفنيد الاستجواب

وتحدث النائب خالد العنزي معارضا للاستجواب قائلا: شكرا للمستجوب ووزير الدفاع، وأؤكد أن الشيخ حمد فند الاستجواب بشكلٍ جلي، ولا يملك اي شخص مصادرة قناعات الآخرين أو التشكيك ترغيبا او ترهيبا، وقاطعه العازمي: أتمنى أن تكون مقتنعا وعايد يرد عن قناعة وانا محترم نفسي، وقال الغانم للعازمي: إذا لم تسكت اخرجك من القاعة، وعايد يقول الاستجواب يفتقد للضوابط الدستورية.

وأكد العنزي أن استجواب حمدان العازمي لا يرقى إلى أن يكون سؤالا برلمانيا، ومن يحكم على الاستجواب الشعب الكويتي، والفتوى الشرعية بشأن دخول المرأة للجيش تدعم موقف الوزير والنواب المؤيدين، وأستغرب ان المستجوب طلب فتوى شرعية عن حرمة المال العام فهل هذا الأمر يحتاج فتوى، ويقاطعه العازمي ويؤكد ضرورة الفتوى، والغانم يحذر العازمي من جديد ويقول: تحدثت بما فيه الكفاية.

وأضاف العنزي: لا يجوز قطعا ان تستخدم الادوات الدستورية لتوجيه رسائل سياسية، وعثمان عبدالملك صالح يقول المشكلة ليست في النصوص انما في النفوس، واليوم ادوات الاستجواب استخدمت للتهديد ولا نعلم ما سبب هذا النهج، والاكيد الهدف حل مجلس الامة، هل هذا ما ينتظره الشعب هو حل المجلس من خلال الاستجوابات التي لم ينزل الله بها من سلطان، ونحن نقول من حق النائب الاستجواب لكن ليس من حقه تقديم سيل من الاستجوابات بهدف حل المجلس، ولأهداف اخرى بعيدا عن المصلحة العامة.

الجابر: الكويت برقبتي... ما يشوفون أهلها إلا ما يسرّهم

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر: "الكويت برقبتي، ما تشوفون يا أهل الكويت إلا ما يسركم".

جاءت كلمة الجابر عقب تجديد مجلس الأمة الثقة به بناء على طلب طرح الثقة به المقدّم على خلفية استجوابه من النائب حمدان العازمي، وقال الجابر: "غمروني أهل الكويت بوقفتهم معي ولن أنساها، وتمنيت لو أعرف كل شخص فيهم لكي أشكرهم، وهذا دَين عليّ، والله العظيم الكويت برقبتي، وإن شاء الله ما تشوفون إلا ما يسرّكم".

مصدر للتهكم

وتابع العنزي: اصبحنا مصدرا للتهكم والسخرية من قبل البعض في دول الخليج بأن الممارسة السياسية في الكويت باتت معول هدم لا بناء، واصبح لا عمل لدينا الا تقديم الاستجوابات، وهناك غصة في قلوب الكويتيين بسبب ما يحصل، وهذا الكلام ليس موجها فقط لحمدان العازمي إنما لجميع النواب، والكويت ليست بحاجة للصدام او سيل الاستجوابات، وليس من الحصافة ان يعطل البلد وعمل الحكومة، وهذا ليس دورنا، فلم يوصلنا الناس لهذا الامر، بل أتينا للتشريع والرقابة وحق الاستجواب لا ينازع عليه احد.

وخاطب النواب قائلا: احكم ضمائر النواب واستحلفكم بالله هل يستحق هذا الاستجواب إعدام وزير الدفاع سياسيا، اقسم بالله يمينا مغلظا ان الوزير لا يستحق، وحمدان قال إن عاد حمد حابر العلي عدنا، وأقول لك أي استجواب مستحق أقف معاك به لكن غير ذلك لا يستقيم الامر.

ونبه الرئيس الغانم إلى أن كل الإساءات ستشطب، وحمدان العازمي يقول لم اسئ لاحد.

تجديد الثقة

وبعد ذلك صوت المجلس على طلب طرح الثقة نداء بالاسم، وجدد المجلس الثقة بوزير الدفاع، من خلال رفض 23 عضوا الطلب، وموافقة 18 عضوا، في ظل حضور 41 عضوا، وسط ترديد العازمي: "لم يحصل على الثقة لأنه لم يحقق ثلثي المجلس".

وشكر وزير الدفاع المجلس قائلا: الحمد لله رب العالمين معالي رئيس المجلس ورئيس مجلس الوزراء ونواب الامة اقف امام الامة للمرة الثانية احتراما للدستور وحق الأمة بالرقابة، واثمن مواقف النواب المؤيدين والمعارضين ضمن الاطر الدستورية، ولن اكون في يوم حاميا للفساد او مدافعا عنه إنما أقف مع كل جهد لاصلاح الخلل والتعاون مع المجلس في جميع المسائل التي تتوافق مع الدستور.

وأكد أن مشاعر الشعب الكويتي دين في عنقي وكل مسؤول في الحكومة، واعبر عن امتناني لرئيس الوزراء والوزراء لدعمهم لي ومساندتهم، وهذا محل اعتزاز وفخر لي، واؤكد انني حريص على التمسك بالدستور، وهو السراج المنير للعمل والبذل والعطاء والمصلحة العامة للوطن والمواطن، ونضع في عين الاعتبار ملاحظات النواب التي تهدف إلى تحقيق الخير وتنفيذ التوجيهات السامية.

ورفع الرئيس الغانم الجلسة عقب انتهاء كلمته.

شعيب يهنئ الناصر... باستجوابه!

خلال حديثه مؤيدا لطلب طرح الثقة بوزير الدفاع ألمح النائب شعيب المويزري الى أنه سيوجه استجوابا لوزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ أحمد الناصر الأسبوع المقبل، قائلا: "إن شاء الله نهنئ وزير الخارجية على عدة قضايا نبينها في الأسبوع القادم، على أن الكويت تدار بأسلوب فاسد... ورئيس الوزراء خله بعدين".

سجالات حمدان مستمرة

واصل النائب حمدان العازمي سجالاته مع النواب، فبعد سجاله مع النائب فايز الجمهور في جلسة أمس الأول، والذي كاد يعصف بها، شهدت جلسة أمس سجالات عدة كان طرفها حمدان، فقاطع النائب د. عبدالله الطريجي، ثم تساجل مع رئيس المجلس لطلبه الكلمة، وعدم اقتناعه بالاجراءات اللائحية.

ثم انتقل السجال مع الطريجي بعد أن وصلت له الكلمة، حيث بين أن تشكيك عبدالله الطريحي غير مقبول، لاسيما عندما قال إن من يقف وراء الاستجواب هم سراق المال العام، واقول له إن ورقتك في انتخابات الرئاسة كانت مزورة، وأقول تحترمونا نحترمكم، واقول لهم لا يجوز اقحام الاسرة في الاستجواب، واقول انهم يعرفونكم جيدا انكم غير صادقين، فكيف نواب يرفعون شعار الإصلاح ورحيل الرئيسين في الانتخابات واليوم ينكشفون في اول مطب من خلال استجواب وزير الدفاع فماذا سيفعلون في استجواب رئيس الوزراء.

ثم قاطع العازمي النائب خالد العنزي أكثر من مرة، رغم تنبيه رئاسة المجلس له بأنه لم يقاطعك وقلت كل ما تشاء ولم يقاطعك أحد، لكنك تواصل مخالفتك للمادة 86من اللائحة، ومن ضمن سجالات العازمي أمس ايضا تعليقه لحظة تصويت النواب سلمان الحليلة وأحمد الشحومي ويوسف الغريب بقوله "حسافة".

حدث في الجلسة

ما فيه ولد عمي

قال المويزري مخاطبا وزير الدفاع: نحن في دولة مؤسسات، وفي الخدمات الطبية ما فيه ولد عمي! إذا فيه عندك ولد عم أنا بعد عندي، لكن القضية ليست شخصية، إنما قضية وطن، حتى ولدي ثامر، ما أسمح له أن يمس الكويت أقسم بالله.

إنا ويّاك إخوان

خاطب المويزري وزير الدفاع بقوله: أنا وياك إخوان برّه، وخارج قاعة عبدالله السالم، لكن هنا في القاعة الموضوع يتعلّق بوطن، ولن نسمح بالتجاوز عليه ولا على المال العام.

● محيي عامر وفهد تركي وعلي الصنيدح