صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5069

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

102 وطني ثريّ يطالبون بفرض ضرائب عليهم

  • 21-01-2022
  • المصدر
  • AFP

وجّه أكثر من 100 مليونير، أمس الأول، نداء غير معتاد لزيادة الضرائب التي يدفعونها، وذلك بعد أن خلُصت دراسة إلى أن فرض ضريبة على الثروات الكبرى يكفي لتوفير لقاحات لكل سكان العالم، وانتشال 2.3 مليار شخص من الفقر.

ففي رسالة مفتوحة إلى منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، قال 102 مليونير، بينهم وريثة ديزني، أبيجيل ديزني، إن النظام الضريبي الحالي غير عادل، و"مصمم بشكل مدروس لجعل الأثرياء أكثر ثراء".

وجاء في رسالتهم أنه "يجب على العالم - كل بلد فيه - أن يطالب الأغنياء بدفع نصيبهم العادل"، مضيفين: "افرضوا ضرائب علينا نحن الأغنياء، افرضوها الآن".


ويأتي نداؤهم بعد أن خلصت دراسة مدعومة من أثرياء ومنظمات غير ربحية إلى أن فرض ضريبة على ثروات أغنى الناس في العالم يمكن أن يجمع 2.52 تريليون دولار سنوياً، وهو مبلغ يكفي لدفع ثمن لقاحات "كوفيد" للجميع، وانتشال 2.3 مليار شخص من الفقر.

وتابعت الرسالة التي نشرتها مجموعات من بينها "المليونيرات الوطنيون" و"مليونيرات من أجل الإنسانية"، إنه "بصفتنا مليونيرات، نعلم أن النظام الضريبي الحالي ليس عادلاً".

وتشمل قائمة الموقّعين رجالاً ونساء أثرياء من الولايات المتحدة وكندا وألمانيا وبريطانيا والدنمارك والنرويج والنمسا وهولندا وإيران.