صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5036

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الجابر: لا أتنصل من المسؤولية وأستكمل طريق إصلاح

  • 19-01-2022

خلال تفنيده محاور الاستجواب، قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر: "مع تسجيل تحفظي على الاستجواب إلا أنني سأوضح ما ورد به، وأقول إن ما ذكرته ليس تنصلا من المسؤولية، لكن جاء التزاما بقسمنا على احترام الدستور واللائحة، وأتمنى ألا يفسر صعودي للمنصة اليوم بأنه قبول بدستورية الاستجواب، لكن لكشف الحقيقة أمام المجلس والشعب".

وأردف الجابر: "الأخ حمدان (العازمي) قدم لي أربعة أسئلة برلمانية لم يتضمن أي سؤال منها أي محور من محاور الاستجواب، ونحن نعمل على استكمال طريق الإصلاح بعون من الله تعالى، وهو ليس بالطريق السهل، وكلكم تعرفون ما مرت بها البلاد من أزمات لكننا سنظل ثابتين واضعين ثقة القيادة السياسية وتطلعات وآمال شعبنا الوفي".

وأشار إلى "أننا قمنا بتشكيل فرق عمل في مختلف القطاعات، وحددنا معا مواضع الخلل لتحقيق الإصلاح الذي ننشده جميعاً، ولم يكن هذا حبراً على ورق"، ثم عرض فيديو يؤكد فيه صحة كلامه عن لقاءات وتشكيل فرق عمل لتطوير وزارة الدفاع.

وتابع: "منذ دخولي الوزارة وأنا حريص على الحضور في الميدان وأكرر زياراتي للمواقع المختلفة للتأكد من تجاوز كل العقبات، والذي أكبر مني هو سمو الأمير والشعب الكويتي"، وعلق العازمي بدون ميكروفون بالقول: "فيه رئيس وزراء".


وكشف أن الاستجواب تضمن العديد من بيانات ديوان المحاسبة عن صفقة طائرات اليوروفايتر دون تحديد تاريخها، و"هذا العقد تم توقيعه عام 2016، وتم تشكيل لجنة تحقيق من المغفور له الشيخ ناصر صباح الأحمد، وطلب منها التحقيق في جميع المخالفات التي وردت بتقرير المحاسبة بما فيها اليوروفايتر".

وأضاف: "لم نوقف تدريب الطيارين... وقد كان السبب جائحة كورونا... والآن رجعوا إلى إيطاليا لاستكمال تدريباتهم، وجميع المواضيع التي تخص اليوروفايتر تمت إحالتها إلى النيابة العامة وهيئة نزاهة ولجان تحقيق، وإذا كانت هناك حلول قانونية أخرى فأنا مستعد لها"، مبينا أن "النائب يقول كيف تسلمتم الطائرات؟... الطائرات تم دفع قيمتها يعني صارت حلال دولة الكويت، وإذا تركناها في إيطاليا سندفع أموالا على ذلك".

وقال الجابر إن "موضوع اليوروفايتر من أوله لنهايته صار قبل عهدي، وما اتخذته في عهدي هو إحالة ما يخص التضخم"، وحول موضوع طائرات الـfed ذكر "أننا بعنا الطائرات"، ثم قال "نية للبيع"، وتابع: "أؤكد أننا لم نبع شيئا، وطريقة البيع طويلة وليست قرار وزير الدفاع، بل تشترك فيه جهات أخرى بما فيها موافقة الدولة المصنعة".

وأشاد بأبناء الوطن في الجيش، وهم مفخرة، لأن من قام بتعديل تصميم دبابات m1a2k هم شباب الكويت، لذلك وضع رمز k أي الكويت... وهناك دول تطلب من الشركات المصنعة دبابات موديل الكويت".

وعرض وزير الدفاع فيديو لدبابات k، وعلق قائلا: "هذا نشاط وإنجازات أبناء الوطن بالجيش الكويتي".