صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5034

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

استجواب الساعتين ينتهي بطرح الثقة... والمجلس يصوت عليه في جلسة 26 الجاري

• جلسة 26 الجاري للتصويت على طرح الثقة بالوزير
• العازمي لوزير الدفاع: قدّمنا لك نصائح كثيرة لتتراجع عن إلحاق المرأة بالجيش فعاندت ولم تستمع
• الجابر: العازمي استجوبني الساعة الـ12 من ظهر 4 يناير بعد أدائي القسم بساعتين

رغم نجاح نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر في تفنيد محاور استجوابه الخمسة، وسط تأكيده على عدم دستوريتها، قدم 10 نواب كتاب طرح الثقة به، وحدد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة خاصة تعقد 26 الجاري للتصويت عليه. الوزير الذي وصف الاستجواب بأنه استجواب الساعتين، باعتبار أنه قدم الساعة الثانية عشرة ظهر 4 الجاري بعد أن أدى القسم في العاشرة من صباح ذلك اليوم أمام المجلس، أكد أن قرار إلحاق المرأة بالجيش قرار اختياري، ويسمح لها بالالتحاق بالوظائف المساندة لا حمل السلاح، مضيفاً أنه علق تنفيذ القرار انتظاراً لرأي "فتوى" الأوقاف التي ستكون صاحبة الكلمة الفصل. وعن صفقة اليوروفايتر، شدد الجابر على أنها كانت قبل وصوله الوزارة وأحالها فيما يخص شق التضخم إلى هيئة مكافحة الفساد (نزاهة)، مشيرا إلى أن النائب المستجوب الذي يتهمه بعدم الرد على أسئلة النواب لم يوجه أي سؤال عن محاور الاستجواب. وبشأن تطبيق سياسة الإحلال بالجيش، أكد أنها مطبقة بحذافيرها وفقا لقواعد وأنظمة الخدمة المدنية، لافتاً إلى أن "الدفاع" لم تقم ببيع أي آلة عسكرية مما ذكرها النائب، إذ يحكمها قواعد معينة، وقرار البيع يشارك فيه جهات عدة ضمنها الشركة المصنعة. وبعد تحدث النائب مرزوق الخليفة مؤيداً للاستجواب والنائب خالد العنزي معارضاً له، أعلن الرئيس الغانم تقدم النواب شعيب المويزري وثامر السويط وأحمد مطيع والصيفي الصيفي ومبارك الحجرف وخالد العتيبي وعبدالكريم الكندري ومرزوق الخليفة وفارس العتيبي ومحمد المطير بطلب طرح الثقة بالوزير.

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة المجلس العادية عند التاسعة صباحا، وتلا الأمين العام للمجلس أسماء الأعضاء الحضور للجلسة والمعتذرين.

واعتذر عن الجلسة وزير العدل وزير الدولة لشؤون النزاهة جمال الجلاوي، والنائبان يوسف الغريب وأحمد الشحومي، وبدأ مجلس الأمة جدول أعمال الجلسة من خلال بند التصديق على مضابط الجلسات السابقة.

وعندها طالب نواب بشطب كلام مرزوق الخليفة في الجلسة السابقة، ووافق المجلس، ثم طلب مبارك الحجرف نقطة نظام خاطب فيها الغانم بقوله: «كانت لي وجهة نظر حول صلاحيات رئاسة مجلس الأمة، وإذا كان الخلاف سياسيا لا يكون شخصيا»، ورد الغانم: ماذا تريد، وقال الحجرف: ليس لديك الحق ان تقول عني أنت في المركز العاشر، ولا يجوز أن تقول هذه الأمور، ورد الغانم: أنت قلت كلام غير صحيح وارحل وعليك الالتزام باللائحة، وأضاف: لا اعتراض وأنا موافق على الشطب والمجلس يوافق ايضا على طلب الحجرف.

وطلب الصيفي الصيفي نقطة نظام خاطب فيها الغانم بقوله: انت توقف الميكروفون أثناء حديث النواب وتكتمه عن النواب، والغانم يرد: كلامك غير صحيح وأنت اتيتني وقلت لك حاضر واطلب منك شوية انصاف. أما ثامر السويط فقال للغانم: هناك انتقائية في البث التلفزيوني وقطع لكلمات النواب، وهذا يضطر النواب إلى تسجيل مكالماتهم أثناء الجلسة، بعدها وافق المجلس على مضابط الجلسات السابقة وصادق عليها.

وبعد توقف بسبب أزمة صحية ألمّت بالأمين العام للمجلس عادل اللوغاني ونقله للمستشفى استأنف الغانم الجلسة، ووافق المجلس على تأجيل بندي الرسائل الواردة والأسئلة البرلمانية ومنح الأولوية لبند الاستجواب.

استجواب العلي

وانتقل حينها المجلس إلى استجواب نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، المقدم من النائب حمدان العازمي،

وقال الغانم لوزير الدفاع: هل ترغب في مناقشة الاستجواب بالجلسة أم تطلب التأجيل، وأعلن حينها وزير الدفاع جاهزيته وطلب دخول الفريق المساعد له في الاستجواب، كما قال حمدان العازمي للغانم: أنا جاهز وأطلب دخول فريقي المساند لي في الاستجواب، واعتلى مقدم الاستجواب حمدان العازمي والمستجوب وزير الدفاع المنصة، تمهيدا لبدء مناقشة محاور الاستجواب، ثم قال الغانم يتفضل الاخ المستجوب بشرح محاور استجوابه.

وبدأ حمدان العازمي مرافعته بقسمه الدستوري، ثم المحور الأول وهو إقحام المرأة الكويتية في السلك العسكري، وقال: أولا هذه المخالفات التي يسأل عنها وزير الدفاع وفي اختصاصه لما اقدمنا على هذا الاستجواب وقدمنا له نصائح كثيرة كي يتراجع ويعالج القضايا، وقلنا له الأمر ليس من صالحك، وهناك أمر شرعي وتعد على المال العام ولم يسمع النصيحة وعاند واستهزأ.

واضاف: طلبنا من وزير الدفاع التراجع سابقا لكنه استمر «مادري منو قص عليه» ثم قام بالتراجع بعدها، وقال ننتظر الفتوى الشرعية، وهي عنده وكان في الاستيضاح يسأل عن الموانع الدستورية في المحور الاول فأين كلامك عند اجتماعك مع مشايخ الدين وكان عليك الأخذ برأي المشايخ وإلغاء القرار، وقلت له إذا لا توجد لديك الفتوى نرسلها لك لكنه تعنت واستهزأ بالمجلس واليوم يبحث عن الحماية.

وتابع: وزير الدفاع مايدري عن الوزارة ويستقبل نوابا ووفودا في منزله ثم يقول اديرها من الديوانية، وأعتقد انه لا يعرف مكتبه في وزارة الدفاع وانا لو منك ما اطق بشتي واصعد المنصة ثم اتراجع اكون قد كلمتي وكان عليك فتح ما يستجد من اعمال وتناقش الاستجواب حينها لكنه مع الاسف يتخذ قرارات مره بنفيها واخرى يؤكدها هل هناك ازدواجية في شخصية الوزير، واعتبر ان قرار دخول المرأة للجيش قرار دايخ وكان عليه الاقتداء بناصر الصباح عندما رأى أن الشعب الكويتي المحافظ ضد هذا الامر وسحب قراره.

النائب المستجوب

• لا أنت ولا غيرك ولا اللي أكبر منك تستهزئ بالنواب والقاعة وعهد المشيخة خلص

• طلبنا التراجع سابقاً عن إدخال المرأة في السلك العسكري لكنه استمر

• في الجيش الأميركي 135 ألف اعتداء جنسي خلال 11 عاماً

• تجاهل توصيات ديوان المحاسبة حول صفقة اليوروفايتر المشبوهة

• هناك «بربسه»... وميزانية التسليح تم إرسالها من المجلس الأعلى للدفاع لا عن طريق مجلس الوزراء

الوزير

• ننتظر الفتوى فإن قالوا يجوز... يجوز وإن قالوا لا يبقى لا يجوز

• لم تقل للشيخ ناصر الصباح عن دخول المرأة «انصدمت»

• وجّهت لنا 4 أسئلة برلمانية لم يكن لأيّ منها صلة

بموضوع الاستجواب

• 34 دولة إسلامية أدخلت بناتها الجيش بما فيها دول

خليجية ويحملن السلاح ونحن نريدهن بالمهن المساندة

• عثمان عبدالملك أكد عدم دستورية استجواب

الوزير على أعمال حكومة سابقة

• أطلب تثبيت المخالفات الدستورية بالمضبطة

• أحرص على دقة كل إجابة تصل إلى الإخوة النواب

• الدستور لم يفرّق بين الرجل والمرأة

حركات غير مقبولة

واستدرك العازمي: يا وزير الدفاع اذا تهمك المرأة قم بإدخال ابنائها الى الجيش ثم تقول استجواب بنات الكويت، وهذا عيب فكيف اتخذت قرارك هل تريد تبيان انك تملك الشجاعة او قصوا عليك وقالوا لك واجه النواب عشان تكون رئيس وزراء قادم فهذه حركات غير مقبولة، وانت بهذا الاسلوب تتعامل بعنجهية ولا تحترم قاعة عبدالله السالم وماذا تعمل لو اصبحت رئيس الوزراء، الظاهر تدخل علينا بسلاحك، ولم يتبق سوى أن تضع دبابة أمام بيتك لحمايتك واقول لك لا تصلح رئيس وزراء.

واردف: يا وزير الدفاع انت شيخ خلك في بيتك ولك احترامك، لكن لا تأتي لتستهزئ بنواب المجلس فهذا مرفوض، أؤكد لك ان هناك محاور اخرى لا تقل أهمية عن المرأة لماذا لم تتخذ رأي الفتوى في حرمة المال العام، امن انت تبحث عن العنجهية والعناد وعدم احترام المجلس واسئلة النواب، والمفروض ابناء الاسرة إذا عينوا لا يعينون بوزارة ثقيلة يذهبون لوزارة أخرى كي يتعلموا، فوزير الدفاع شايف نفسه وأقول له هنا قاعة الأمة احترمنا نحترمك وانت لا تنفع معك النصيحة ومصيرك تمشي.

واكد أن الفتوى في كل الدول العربية تؤكد أن المرأة غير مطلوب منها حمل السلاح والقتال، ولنا في الدول العربية مثلا، وعمل المرأة في الجيش يتنافى مع فطرتها، والاصل ان القتال واجب على الرجال وليس المرأة، وفي دخولها ميادين القتال من الممكن أن تتعرض للأسر وهذه كارثة.

وعرض حمدان العازمي الفتوى التي لا تجيز قتال المرأة، وأشار الى أنه في الجيش الاميركي 135 ألف اعتداء جنسي خلال 11 عاما، مبينا أن الرئيس الاميركي السابق يقول هناك 26 ألف اعتداء جنسي لم يتم الابلاغ عنها في الجيش، والسؤال لوزير الدفاع على ماذا بنيت قرارك وتنتظر الفتاوى، وفي عام 1992 القوات البحرية حدثت بها 175 عملية اغتصاب جماعي.

اغتصاب وتنمر

وأضاف العازمي: اقول لوزير الدفاع احترم نفسك عشان يحترمونك ومن حولك لم يقل لك إن نواب الامة لا يقبلون بذلك وفي الجيش البريطاني تعرضت المرأة لعمليات من الاغتصاب والتنمر ومجندات الجيش الأوكراني أيضا عانين من التحرش الجنسي، ووزير الدفاع يريد فرض دخول المرأة في الجيش بالكويت وأكثر من نصف مجندات الجيش الالماني تعرضن للتحرش.

ولفت الى ان فتوى الشيخ صالح الفوزان مفادها انه لا يجوز تجنيد المرأة، وخاطب وزير الدفاع بقوله هل تعرف الشرع انت؟ ثم يعرض فتوى الشيخ سعود المطيري التي لا تجيز دخول المرأة وإقحامها في الجيش، كما أن فتوى وزارة الأوقاف من خلال الشيخ عدنان عبدالقادر أيضا لم تجز إقحام المرأة في الجيش وحملها السلاح، ثم يخاطب وزير الدفاع بقوله هل تريد ان تركب المرأة الكويتية الدبابة؟

وقال إن استطلاعات الرأي حول دخول المرأة الجيش جاءت رافضة ذلك، والنساء رفضن أكثر من الرجال دخولهن للجيش، كما ان استطلاعات الرأي شهدت رفض المتعلمات من حملة الدكتوراه والماجستير والدبلوم بنسبة 81 في المئة، ونساء الجهراء 10 في المئة فقط وافقن، والفروانية 73 في المئة رفضن القرار، وحولي 77 في المئة الرافضات، والعاصمة 74 في المئة، والاحمدي بلغت النسبة 73 في المئة، ومبارك الكبير 79 في المئة، وهذا يؤكد أن الشعب الكويتي محافظ.

واستطرد: اقول لوزير الدفاع الا يوجد لديك احساس في إقحام المرأة بالجيش، ماذا لو حصل نفس حادثة الغزو والمرأة الكويتية في الجيش؟ أنت شيخ اقعد في بيتكم وقراراتك ادخلتك الطوفة ثم تساءل كيف يسمح لك رئيس الحكومة عملك من البيت فأنت تعيش في مشيختك وانت اتيت لنا بأمور غربية لن نسمح لك أو لغيرك بإدخالها للكويت.

سلامات للأمين العام... وما تشوف شر

لدى تلاوته أسماء الحضور والمعتذرين وبند التصديق على المضابط، وخلال تلاوته لبند الرسائل الواردة، تعرض الأمين العام لمجلس الأمة عادل اللوغاني لوعكة صحية نقل على أثرها إلى المستشفى الأميري، ولحقه رئيس المجلس مرزوق الغانم وعدد من النواب للاطمئنان على صحته. وبدورها، تتمنى "الجريدة" للأمين العام الشفاء العاجل... سلامات وما تشوف شر يا بوعيسى.

توصيات «المحاسبة»

بعدها انتقل العازمي إلى محور تقارير ديوان المحاسبة حول اليوروفايتر، وأكد وجود مخالفات جسيمة وضخامة هذا الملف، ثم قال الوزير هذه المخالفات ليست في عهدي.

وأوضح العازمي، وهو يعرض المحور الثاني من الاستجواب المتمثل في تجاهل توصيات ديوان المحاسبة حول صفقة اليوروفايتر المشبوهة، وعدم معالجة الملاحظات والتجاوزات التي شابت الصفقة، أنه تم استلام طائرتين في عهد وزير الدفاع وحتى شحن لم تشحنا وقيمة صفقة الطائرات 9 مليارات دولار تضم 28 طائرة يوروفايتر، والموافقة على هذه الصفقة بالتمرير وهذا عبث كبير واستهزاء بالاموال العامة.

وتابع: صرف فواتير للشركة الخاصة باليوروفايتر بقيمة 150 مليون يورو والشيخ ناصر الصباح، رحمة الله عليه، شكل لجنة تحقيق، ولم يقبل على المال العام، كما انه تم فتح حسابات بالخارج تحت تصرف ضابط ايطالي، ورغم كل المخالفات وزير الدفاع لم يحرك ساكنا، وإذا سئل قال سري او التحقيق مستمر.

وشدد على انه يجب على أبناء الأسرة حماية المال العام، ويدافعون عنه، وكان من المفترض على وزير الدفاع أن يتخذ موقفا وقرارا لا أن يقول أنا مابي وزارة مغصوب، وهو لم يترك احدا الا وكلمه، وأؤكد ان اليوروفايتر موجودة في المظلات، مضيفا: كان ناصر الصباح يملك الصدق والجرأة والامانة، وقال لا يوجد رد على مكاتبات ديوان المحاسبة حول صفقة اليوروفايتر.

وأردف: ديوان المحاسبة ولجنة الميزانيات قالا لوزير الدفاع بضرورة التنسيق مع الجهات المعنية قبل اتخاذ قرار الشراء فيما يتعلق بأي صفقات لكنه لم يستجب. وزير الدفاع لا يرد على ديوان المحاسبة وأقول لك انت لا تنفع حتى لوزارة مدنية تديرها من بيتك.

وأشار إلى أن وزير الدفاع يرد على سؤال مرزوق الخليفة حول لجنة التحقيق بقوله إن اللجنة مستمرة في عملها منذ 3 سنوات، ولا نعلم متى يتم الانتهاء من التحقيق، واطلب منه ان يعلن موعد انتهاء التحقيق.

تجاهل الرد

وانتقل العازمي إلى المحور الثالث، المتمثل في عدم التعاون مع الأجهزة الرقابية وتجاهل الرد على الأسئلة البرلمانية وعدم إصدار اللوائح التنفيذية لبعض القوانين، مؤكدا أن وزير الدفاع يستهزئ بالاسئلة البرلمانية، ولم يصدر الحساب الختامي، ووزارة الدفاع سحبت 3 مليارات دينار ميزانية استثنائية للتسليح، وحتى يومنا هذا 6 سنوات لا نعلم أين ذهبت ميزانية التسليح، وعندما طلبت الحكومة ذلك قام وزير الدفاع الاسبق «يفتر» على النواب لتكون الموافقة بالاجماع، واليوم لا يجيب على أسئلة النواب ماذا عملت في الفلوس، ويبدو أنها اعبر من صندوق الجيش واليوروفايتر واقول له لماذا لم تعلن اين ذهبت ميزانية التسليح؟

وأشار الى ان وزير الدفاع يرسل ميزانية التسليح من خلال المجلس الاعلى للدفاع وليس عن طريق مجلس الوزراء، لكن هناك بربسه وتجاوز لماذا خايف وانت تقول انك تملك الجرأة والقرار لماذا لم ترسل ميزانية التسليح عن طريق الحكومة، فميزانية التسليح يوجد بها حرمنة، متابعا: ناصر الصباح عندما كان وزيرا اعاد ما تبقى من ميزانية التسليح وتعزيز الدفاع الى ميزانية الدولة العامة، اللعب في الاموال العامة واضح لا ميزانية ولا دفاع عن الاموال العامة ولا شرع.

واستدرك: تم توجيه 156 سؤالا لوزير الدفاع، وهناك 51 سؤالا لم يرد عليها و21 سؤالا سريا، منها ما يتعلق بدخول المرأة للجيش وتجاوز الصواريخ الحدود الكويتية من الجانب العراقي في سؤال الصقعبي، وهو ينفي ذلك رغم علم الشعب الكويتي، فضلا عن سؤال المويزري عن الضباط المحالين الذي قال انه سري ثم اجاب اجابة بعيدة. وزير الدفاع يستهزئ بنواب الامة، وعلى النواب ألا يجعلوه يقعد، فهو يقول هناك اسئلة لا مبرر لها، وسؤال الخليفة عن اليوروفايتر يرد الوزير بقوله يرجى التنويه على العضو بعدم تكرار الاسئلة، فهذا قمة الاستهزاء وجوهر يرد عليه بالقول اذهب لسؤال المتهمين.

وقال في رد وزير الدفاع عن صندوق الجيش، يقول الامر يتطلب منك طلب زيارة المساجين والمتهمين، وهذه إهانة واستهتار وتجاهل للنواب، وتابع: سقوط صواريخ الكاتيوشا في البلاد نفاها وزير الدفاع، وهذه الصور موجودة وتم فضحهم بعدها اقر بالحادثة

وكشف ان هناك تجاوزات كبيرة على الأراضي، وهناك من يدعى عبدالله جابر حصل على أراض وشاليهات في هذه الاراضي دون وجه حق وهناك شخص آخر تتغدى عنده دائما.

العنزي معارضاً

• الاستجواب أعيد تقديمه بعد قسم الوزير... والعازمي صرح باستجوابه في حال عودته

• أين التدرج في المساءلة السياسية فهذا ما أكدته المحكمة الدستورية والخبراء الدستوريون؟

• في دول مجلس التعاون تعمل المرأة بالسلك العسكري فلماذا نحن مختلفون بالكويت؟

أسرار عسكرية

واكد العازمي وجود 286 موظفا وافدا في مكتب وزير الدفاع والوكلاء المساعدين هم من يجيبون عن الأسئلة ويترجمون، وهناك وافد بمنصب مستشار عام يتقاضى 4200، ومعلم يستلم 4 آلاف دينار شهريا على العقود الخاصة وعددهم أربعة اشخاص بينما ابناء الكويتية ينتظرون منذ 2015 حتى مهنيين لم يوظفهم.

وبين أن أسرار الكويت العسكرية سرية على الكويتيين، لكن الوافد يعرفها، وثلاثة أرباع العاملين الوافدين في الدفاع لا مؤهلات موجودة في ملفاتهم، ويوجد فني كمبيوتر وفنيون لا مؤهلات لديهم ولا دورات كما يوجد فني صواريخ بلا مؤهلات، وهناك موظف فني طائرات لا يوجد مؤهلات له، وانا لا الومك فأنت لا تعلم عن وزارة الدفاع وقاعد في ديوانتك.

وأضاف: أحد أبناء الأسرة حاط شبراته ومسوي عزبه على أراضي الدولة التابعة لوزارة الدفاع، والوزير ما سوى شي، وأقول له العناد والاستهتار بالنواب لا يجوز ولا انت ولا غيرك تستهزئ بالنواب والقاعة، ولا اللي اكبر منك بعد، والقاعة لها احترامها، واحترم نفسك نحترمك وشيخ تجلس في بيتك وعهد المشيخة خلاص.

وهدد بقوله: سنكشف التجاوزات في وزارة الدفاع في عهد الوزير، وهو لم يبادر لاسترداد الأموال في صندوق الجيش واليوروفايتر والكاراكال، وعليك فتح ملفات التجاوزات، وعندها نقول يمكن الرجل يصلح رئيس حكومة، واقول لك ضع لك بصمة لكن أول قرار اتخذته كان «تلش» وانت على علم بالتجاوزات، واحمد المنصور ايضا يعلم وكان بصدد اتخاذ قراره لذلك عليك محاسبة اللجان التي اتخذت القرارات وعليك ارسال ميزانية التسليح من خلال مجلس الوزراء لا المجلس الاعلى للدفاع، مضيفا ان وزير الدفاع فالح بالتصوير سناب على الحدود فقط واقول لك مشكلتك فيمن حولك.

وبعد ساعة ونصف انتهى حمدان العازمي من مرافعته الأولى، ورفع الغانم الجلسة على أن تستأنف بعد صلاة الظهر، ليبدأ وزير الدفاع الرد على المحاور التي جاء بها استجواب العازمي.

واستأنف الرئيس الغانم الجلسة بعد صلاة الظهر، وقدم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر مرافعته الأولى قائلاً: «أعلم النوايا الطيبة للأخ المستجوب، وأريد توضيح الإجراءات التي قامت بها وزارة الدفاع، وأؤكد التزامي التام بمواد الدستور والقانون، وأقسمنا جميعاً على احترامه... أحترم الدستور وقوانين الدولة، وأحد هذه القوانين قانون إنشاء المحكمة الدستورية».

واستعرض الجابر مواد هذا القانون، ومنها أن أحكام «الدستورية» ملزمة للكافة، ويجب أن نطبق بنود القسم بشكل فعلي، إذ لا يجوز استجواب الوزير عن الأعمال السابقة قبل توليه الوزارة.

وأردف قائلاً: وفقاً لقرار المحكمة الدستورية فأنا أُساءل عن الحكومة الحالية فقط، فالنائب (حمدان العازمي) يساءلني عن ساعتين فقط، إذ قدم استجوابه بعد تأدية القسم وزيراً بالحكومة الحالية أمام المجلس بساعتين.


وتساءل وزير الدفاع: هل يعقل أن يؤدي وزير قسمه الساعة العاشرة صباحاً، ويتم استجوابه الثانية عشرة ظهراً؟ وأنا أستشهد برأي الخبير الدستوري الدكتور عثمان عبدالملك، الذي يؤكد عدم دستورية استجواب الوزير على أعمال حكومة سابقة، حتى لو كان الوزير ذاته، وما ذكره وقتها وكأنه يتنبأ به اليوم.

ثم قال: لتوفير الوقت للمجلس أطلب توزيع تقرير على الأعضاء متضمناً المخالفات الدستورية على الأعضاء وتثبيته بالمضبطة.

المحور الثاني

وانتقل الجابر إلى المحور الثاني الخاص بالتفريط بأراضي الدولة فقال، إن النائب يتحدث عن أراضٍ مملوكة للدولة، وإذا كانت هناك مخالفات لمَ لم يسأل عنها النائب المستجوب بالسابق؟.

وأشار الجابر إلى أن أراضي وزارة الدفاع والدولة «لا يمكنني التفريط بها وتوليت الوزارة ووجدت موضوع الأمانات والعُهد بالمليارات، والذي كان إحدى ملاحظات ديوان المحاسبة، ولم أقف مكتوف الأيدي بل شكلت 3 فرق لتسوية أرصدة العُهد».

وذكر أن العُهد كانت ملياراً و600 مليون، وبفضل أبطال وزارة الدفاع الذين واصلوا الليل بالنهار حتى بعطلات نهاية الأسبوع (الويك إند) «نزلنا منها ملياراً و150 مليون دينار، وللحين ما خلصنا».

وقال إن بند الأمانات كان «ملياراً و400 مليون لمدة عشرين سنة، وخلال فترة وجيزة منذ توليت الوزارة وصل إلى 594 مليون دينار… فهل أنا لا أنفذ ملاحظات ديوان المحاسبة؟ كما أن أموال (فلوس) الشركات كانت محجوزة عندنا بدون وجه حق ونشتغل عليها.

وأكد تقليص الهيكل التنظيمي لمكاتب الارتباط وانخفاض المصروفات للمكاتب العسكرية في الخارج ووفرنا من هذا الباب وحده 50 مليون دينار.

وأشار الجابر إلى أن النائب المستجوب صادق بأنه منذ سنوات لم يتم إرسال الحساب الختامي للدفاع إلى مجلس الأمة، وقد طلبت اجتماع المجلس الأعلى وأرسلت الحساب الختامي للمجلس قبل 3 أشهر وليس 3 أسابيع وبهدف السرعة أرسلته إلى الأخ بدر الملا باعتباره رئيس لجنة الميزانيات.

الخليفة مؤيداً

• طبيعة المرأة لا تتحمل العمل العسكري الشاق والضبط والربط

• وزير الدفاع لا يجيب بالشكل الصحيح عن الأسئلة

ولا يمكن تقييد السؤال

• لم يحل عقد «اليوروفايتر» إلى «نزاهة»... والفساد الأكبر في عقد «السوبر هوك»

113 سؤالاً

وذكر الجابر أنه تسلم 113 سؤالا، و«قمت بالرد على 90 سؤالاً والوزارة كبيرة كما قال (النائب) العازمي، وأحرص على دقة كل إجابة تصل إلى الأخوة النواب والفرق اللي عندي يشتغلون بأقصى طاقتهم وكانت 30 في المئة والآن باتت 50 في المئة والإجابات ستصل، لكن تلمسوا أنه في كورونا لا يمكن العمل بنسبة 100 في المئة من الموظفين.

وبين أن قانون عقوبات الجيش تم إرساله لمجلس الأمة عام 1992 وحتى يتم تفعيل المادة المذكورة يجب أن يقر المرسوم من المجلس، وهو ما لم يحدث، وتم إرسال مشروع جديد بشأن العقوبات العسكرية عام 2000 وإلى الآن لم يقر من مجلس الأمة… والحين نعد قانوناً جديداً سنرسله لمجلس الوزراء، وإن شاء الله يرى النور حتى أنفذ المادة التي يتحدث عنها الأخ حمدان.

الإحلال

وقال الجابر إن سياسة الإحلال هدفنا ونحن في الجيش لدينا وزارتان بوزارة، إذ ينقسم الجيش إلى هيئتين عسكرية وإدارية، ونحن والحمدلله قد طبقنا جدول الإحلال بالكامل والسياسة ماشية حسب الأصول بالجانب المدني… وبالجانب العسكري وجدت المقبلين على الجيش أعداداً قليلة ليست التي نطمح لها وطلبت من رئاسة الأركان تنظيم حملة والنزول للميدان لتشجيع الشباب على الالتحاق بالجيش وكانت الحملة بعنوان «كن منهم».

وتابع: نزلنا إلى الشارع لتشجيع أبناء الوطن للانخراط بالجيش، وأؤكد أن الجيش لأهل الكويت كلهم رجالاً ونساء، فضلاً عن أن العسكري الذي يلتحق بالجيش يصل لوكيل ضابط «وفيه زود»، وهناك مجال للترقية ففتحنا دورة ليصبحوا ضباطاً وإن شاء الله تنجح الفكرة، فأول مرة نفعلها وهدفها التشجيع على الالتحاق بالجيش.

المرأة

وبشأن التحاق المرأة بالجيش، أجاب الجابر: قلت إنها ستدخل المهن التمريضية والمناسبة لهن، ولم نأت بجديد، ولم نتطرق لحمل المرأة السلاح وملاحقة الأعداء، وما قلت هذا الكلام والمستغرب كلام العازمي إنه يقول إنني قلت «إقحامهن بالجيش» يعني تجنيد إجباري، وأنا أبداً والله ما قلت هذا الكلام، فقلت من تريد الانضمام حياها الله... ولم أغصبها وهو قرار اختياري.

وعرض وزير الدفاع قراراً وزارياً لسنة 2018 يجوز بموجبه تطوع المرأة بالجيش ويعلق بالقول: لم يقل العازمي وقتها للشيخ ناصر الصباح: «انصدمت»… الصدمة لي أنا بس.

وقال إلى الآن لم أرَ أي محاذير دستورية وشرعية، وأدعو الأخ حمدان لتوضيحها، فالدستور لم يفرق بين الرجل والمرأة، والحين تشوفون الفارق في المعاش بين الرجل والمرأة بوزارة الدفاع، فهذا مثال على ذات المهنة الرجل يحصل على 1800 والمرأة 1500 فأنا ما فعلته هو تحقيق المساواة ومنحهن حقهن.

وواصل وزير الدفاع تفنيده لمحاور الاستجواب ووقته أوشك على النفاد وسط عدم وجود أغلب النواب داخل القاعة.

وكشف الجابر أن 34 دولة إسلامية دخلت بناتها الجيش، بما فيهم دول خليجية، وهناك دول أدخلتهن مسلحات، ونحن نريد إدخالهن بالمهن المساندة.

وعرض فيديو يستوضح إلحاق النساء بالجيش وعلّق: المملكة العربية السعودية قبلة المسلمين تلتحق المرأة فيها بالجيش.

وزاد «إذا حجت حجايجها ستجد النساء بجوار إخوانهن الرجال يدافعن عن أرض الكويت كما فعلن بالغزو»، ثم عرض فيديو لبنات الكويت الشهيدات،

وقال لا أريد المزايدة على أخوي حمدان وأنا مسلم وحريص على الإسلام ولن أسوي شيئاً يتنافى مع شريعتنا... ورغم تأكدنا من قرارنا وموقفنا وتقديراً لمشايخنا تم تأجيل إلحاق المرأة بالمهن المساندة بالجيش حتى وصول فتوى الأوقاف وان قالوا يجوز- يجوز وإن قالوا لا يجوز- يبقى لا يجوز.

المرافعة الثانية للعازمي

وعقب انتهاء مرافعة الوزير الأولى بدأ النائب حمدان العازمي مرافعته الثانية قائلا ان الوزير يستند الى المحكمة الدستورية ولم يستند الى النص، فيقول ان «الدستورية» قالت انه غير مسؤول عن أعمال حكومة سابقة، ووقف هنا ولم يكمل النص.

وأضاف العازمي: هناك سوابق لاستجوابات عن اعمال سابقة ومنها استجواب مرزوق الغانم وعادل الصرعاوي لأحمد الفهد… وأنت مُساءل عن أعمالها لأنك مستمر بها، ولم ترد على أسئلة النواب وتستهزئ بها، وردودك اما سرية أو روح خد الإجابة من المتهمين وتبينا نوجه لك أسئلة، أنت لا تحترم المؤسسة التشريعية.

وتابع: الاستهزاء واضح وأنا قدمت لك الكثير من الأسئلة لم تجب عنها وتقدم لي عرضا عسكري وقاعد تضلل النواب، متسائلاً: ليش تعلق القرار وتطلب الفتوى وإذا كانت تمريضاً ووظائف مساندة ليش تعلق القرار من الأساس، ما يحتاج، لكن شوفوا يا إخوان هذه الشروط ان تكون المتقدمة لائقة صحيا بالخدمة العسكرية، والشرط الثاني ان يكون الحضور شخصيا، وعمرها من 18 الى 26، ويشترط حضور ولي أمرها معها… وين قاعدين؟

وزاد: نتكلم عن استرداد الأموال واليورفايتر وهذا كتاب الشيخ ناصر… شنو سويت أنت خلال سنة ونصف؟، ثم تحدث عما اعتبره فضيحة صفقة الكاركال، حيث تم ازالة هذه المنظومة العسكرية الضرورية بإلحاح من ايرباص، وبعد الازالة تحولت الطائرة من عسكرية إلى مدنية، لأنهم ازالوا كل الامكانيات العسكرية… فشنو سويت فيها، وفي اليورفايتر وشنو احلت إلى «نزاهة»؟

وخاطب العازمي وزير الدفاع: يا أخي قبلك وزير أحال نفسه إلى مجلس الوزراء وطلع براءة، وهذا راتب فراش بالمكاتب الخارجية 4500 يورو، وسائق 2500 يورو.

وأقسم: والله ما جبت طاري مخيم وهو في باله، وهذا فيديو لمكان يفترض أن يكون منشأة عسكرية دولة داخل دولة عقدها السنوي 50 ألفاً، ودخلها ملايين، وهناك لافتة «ممنوع الاقتراب والتصوير»، وأنت تدري لمن هذا المخيم ومن المالك؟، مؤكداً أن أغلب المتواجدين بهذا الموقع من جنسيات ايرانية والوزير ما يدري عن وزارته، وإذا كنت حريصا على أبناء الكويتيات فأين أنت من الصفوف الأمامية وليش ما دخلت أبناءها؟

وفي خطابه للنواب، شدد العازمي على أن هذا الاستجواب هو الذي سيحدد مصير المجلس بأن يكون أو لا يكون بأن يصبح مجلسا لا يهش ولا ينش وبلا هيبة، «لذا ندعو الجميع إلى تحمل مسؤولياتهم، ومثل هذه المواقف تذكر ولك ولأبنائك، خاصة أن به أموراً شرعية وتعدياً على المال العام».

وقتل العازمي للجابر: لا أنت ولا غيرك تستطيع وضع النواب الذين يحفظون الأمانة في جيبك... ومن الهروب أن يقول انه غير مسؤول عن اعمال اي حكومة سابقة وهذه أمانة نحن مساءلون عنها أمام الله ثم الشعب.

تعقيب الجابر

ثم بدأ وزير الدفاع تعقيبه على مرافعة العازمي الثانية، فأشار إلى ان النائب عرض مواضيع وقضايا لم تكن ضمن محاور الاستجواب، واقول له: هل هذا الأسلوب وتلك المباغتة يمثلان نشدان الحقيقة، وأؤكد ان متابعة ما طرحه الشيخ ناصر الصباح واجبة شرعيا، وما تم من اجراءات من قبل وزارة الدفاع هو متابعة هذه القضايا، وشكلنا لجان تحقيق، وحلال الكويت متابع ومحافظ عليه من الذين قبلي وحاليا ومن يأتي من بعدي.

وأضاف الوزير: كل ما نملك من ادوات قانونية ودستورية تمت من اجل متابعة ملف القضايا والمحافظة على المال العام، واقول لحمدان: من زودك بالمعلومات والارقام لم يكن دقيقا، وربما اليوم من خلال الاستجواب هناك فرصة لتوضيح الحقائق، وأؤكد ان تقرير ديوان المحاسبة اكد عدم موافقة مجلس الوزراء على صرف أي مبالغ جديدة لـ «اليوروفايتر»، وسنمضي بتعزيز قدرات قواتنا الجوية صقور الجو.

وأكد أن «تعاملنا مع ديوان المحاسبة فيما يتعلق بقضية اليوروفايتر هو نهجنا بالتعامل مع كل القضايا والملفات ومتابعتها من اولوياتي، وبينت اجراءاتي في هذا الموضوع والقضايا الاخرى بالمستندات والارقام، وهذا ليس بالكلام الانشائي»، مضيفاً: أعي جيدا موضوع التحرش الجنسي، وأنت يا حمدان عليك ان تعي جيدا، وهذا مرفوض في وزارة الدفاع، وبنات الكويت امانة في اعناقنا وفي رقابنا في الحكومة، وجهات العمل والقطاع الخاص، ولا نقبل ان يمسهن سوء، والمجلس والحكومة وضعا قوانين لحماية المراة وثقتنا بالمرأة الكويتية كبيرة، وأربأ بك ياحمدان وصف المراة الكويتية بذلك، ولنا اسوة حسنة في العاملات في حرس المجلس.

واستطرد: سجلت المرأة الكويت نجاحات في العمل البرلماني والقضائي، وهي نصف المجتمع، وختاما اؤكد احترامي للمساءلة السياسية الهادفة للمصلحة العامة وازالة اي لبس قد يعتري بعض القرارات، والدستور كفل للنائب الادوات واستخدام النائب لها وفقا للاطر القانونية الدستورية السليمة، وهي وضعت للتقييم وتصويب الاخطاء، وانتهجتُ طريق الاصلاح منذ يومي الاول في الحكومة لتحقيق العدالة والانصاف وصون حقوق منتسبي الدفاع على الصعيد الخاص ورفعة الكويت وشعبها عامة.

وأنهى وزير الدفاع مرافعته الثانية، رداً على المستجوب حمدان العازمي، وفتح المجال لحديث نائب مؤيد وآخر معارض للاستجواب.

الخليفة: رفقاً بالقوارير

وتحدث النائب مرزوق الخليفة مؤيدا للاستجواب: اشكر المستجوب حمدان العازمي على رقيه في الاستجواب، والشكر لوزير الدفاع على صعود المنصة رغم تحفظه ونتحفظ بشأنه وندينه من فمه.

وأضاف الخليفة: كنت ضابطا في مراكز التدريب وأعي ما اقوله بأن طبيعة المرأة لا تتحمل العمل العسكري الشاق والضبط والربط، والعسكري مجبور على حمل السلاح وليس كما قال وزير الدفاع، وتخيلوا لو ان بنات الكويت كنّ عسكريات في الغزو وتمت محاصرة معسكرهن ووقعن اسيرات، كيف سيكون الحال، كما أن المرأة في المستشفى العسكري مجبرة أن تنزل الميدان في حالة الحرب.

وأعرب عن تحيته وإكباره لمشايخ الدين «وأقول لوزير الدفاع رفقا بالقوارير، وبنت الكويت لا نسمح لها ان تكون في يد الاعداء اسيرة، والكويت مسرح عمليات، ومن المحتمل ان تتكرر لها الحوادث، وواجب المرأة الكويتية إعداد جيل كامل يتميز بوطنيته، وأدعوك لقبول ابناء الكويتيات، فلديك نقص في الميدان والدبابات وغيرها».

وأكد أن وزير الدفاع لا يجيب بالشكل الصحيح على الاسئلة، «وأؤكد انه اما لا يقرأ الاجابات او يتعمد او يستهزئ بالنواب، وقلت له لا يجوز للوزير تقييد ارادة النائب في السؤال من خلال حكم الدستورية الذي قال ان السؤال البرلماني أداة برلمانية ووسيلة رقابية على اعمال الحكومة، وهو من مقتضيات النظام البرلماني، وانه لا يمكن تقييد السؤال، والصدمة أن يجيب الوزير بقوله عدم تكرار الاسئلة، وهو يتجاهل اسئلة النواب، وأقول لك ان المادة 6 من الدستور تنص على ان الامة مصدر السلطات، وعدم ردك اهانة للشعب والأمة».

ورأى الخليفة أن وزير الدفاع حول الى «نزاهة» الاتفاقية الخاصة باليوروفايتر ولم يحل العقد نفسه، والفساد الاكبر في عقد السوبر هوك، وهذا النوع من الطائرات انتهى وعمره لا يتجاوز ست سنوات، وسنتابع جميع الملفات وسنوجه الاسئلة البرلمانية الى وزير الدفاع، واذا لم يجب عليها فسيصعد المنصة كما صعد اليوم (أمس) للاجابة عن الاسئلة، وأؤكد ان عقد السوبر هوك بقيمة 1.5 مليار دينار.

العنزي: أين التدرج؟

وعقب ذلك تحدث النائب خالد العنزي معارضا للاستجواب، وقال: ان المحكمة الدستورية بينت ان كل الاستجوابات لها ضوابط وعناصر يجب توافرها شخصيا وزمنيا ومكانيا، وهذا يؤكد ان الاستجواب المقدم لرئيس الوزراء يفتقد العنصر الشخصي وهو قدم في الحكومة السابقة لنفس الوزير، ومن خلال محور إقحام المرأة في السلك العسكري، وأعيد تقديمه بعد قسم الوزير في الحكومة الجديدة، والعازمي صرح قبل تشكيل الحكومة في حال عودة حمد الجابر لوزارة الدفاع سأستجوبه.

وأضاف العنزي ان «وزير الدفاع أقسم الساعة 9:20 صباحا، والجميع فوجئ بسرعة واستعجال وتقديم هذا الاستجواب، وأسأل النواب: اين التدرج في المساءلة السياسية، وهذا ما اكدت عليه المحكمة الدستورية والخبراء الدستوريون؟».

ورأى أن العازمي لم يوجه اسئلة إلى وزير الدفاع في محاور الاستجواب «ونحن نتحدث عن حكومة جديدة، فالاستجواب جاء بعد قسم الحكومة مباشرة»، مبيناً أن أن عمل المراة في السلك العسكري ليس تجنيدا اجباريا، وعمل المرأة في وزارة الدفاع ليس جديدا وفي الداخلية ايضا وحرس المجلس، فلماذا تم التركيز على الدفاع في هذا التوقيت، وكل ما يتعلق بادارة صواريخ الباتريوت من النواحي الفنية والادارية يتم من خلال بنات الكويت».

وتحدى اي وزير يعلن عن وظائف في الحكومة خاصة بالمرأة، وهذا الأمر يخالف الدستور وقرارات المحكمة الدستورية.

وتساءل العنزي: «لماذا نحن في الكويت مختلفون؟، فدول مجلس التعاون وإيران تعمل لديها في السلك العسكري، اما بقية القضايا لاسيما اليوروفايتر فهي منظورة في النيابة».

وهنا أعلن الرئيس الغانم أن عشرة اعضاء تقدموا بطلب طرح الثقة بوزير الدفاع، ثم قاطعه الوزير الجابر وطلب الكلمة، مبيناً أن «حمدان العازمي والخليفة اعطياني افكاراً جديدة سأنفذها، والتعاون بيننا سيكون قدوة مستقبلا، وأي استجواب قادم سيكون فيه تعاون بين الطرفين، وأعلن احترامي لجميع الاسئلة البرلمانية، وهناك اسئلة لها صفة سرية فيما يتعلق بالسلك العسكري، ولا يمكن أن افشيها لأني سأخضع للمحاكمة، وأؤكد ان صندوق الجيش ليس عندي وهذا ما قلته لجوهر».

وأعرب الجابر عن شكره لحمدان «وهذه المرة هي الأولى لي في منصة الاستجواب»، والصيفي يعلق: ان شاء الله ليست الاخيرة، والغانم يعلق: ان شاء الله آخر مرة.

وتحقق الغانم من النواب العشرة الذين قدموا طلب طرح الثقة بالنداء عليهم بالاسم، وأكد صحة الطلب، وحدد 26 الجاري جلسة خاصة للتصويت على طلب طرح الثقة بالوزير، ثم رفع الجلسة على ان تستأنف اليوم الأربعاء .

حدث في الجلسة

صدمة

قال وزير الدفاع إن حمدان العازمي ذكر أن الشعب الكويتي استقبل خبر التحاق المرأة بالسلك العسكري بالصدمة رغم أن القرار مطبق منذ عام 1988 عندما كان الشيخ سالم الصباح وزيراً للدفاع ثم كرره الشيخ ناصر الصباح، "فهل هو صدمة علي وعليهم مو صدمة وحرام علي وحلال عليهم؟".

مزايا مالية

قال وزير الدفاع إن الهدف من التحاق المرأة بالجيش هو زيادة راتبها ومزاياها المالية لتتساوى مع الرجل.

أول استجواب

علق وزير الدفاع في ختام الاستجواب بأن هذه المساءلة هي الأولى بالنسبة له، وقال: شكرا حمدان هذه المرة هي الأولى لي في منصة الاستجواب، فعلق النائب الصيفي الصيفي: ان شاء الله ليست الأخيرة، قبل أن يعلق الغانم: إن شاء الله آخر مرة.

شهيدات

عرض وزير الدفاع مقاطع فيديو حول بطولات المرأة الكويتية أثناء الغزو، مؤكداً أن شهيدات الكويت ضربن أروع الأمثلة في الدفاع عن الوطن.

● محيي عامر وفهد تركي وعلي الصنيدح

هناك انتقائية في البث التلفزيوني وقطع لكلمات النواب مما يضطرهم إلى تسجيل مكالماتهم أثناء الجلسة السويط للغانم

أنت توقف الميكروفون أثناء حديث النواب الصيفي للغانم

كلامك غير صحيح وأنت أتيتني وقلت لك حاضر وأطلب منك شوية إنصاف الغانم للصيفي