صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5036

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«القاهرة للكتاب» يستخدم تقنية الهولوغرام

أعلنت وزيرة الثقافة المصرية، الدكتورة إيناس عبدالدايم، أنه لأول مرة في تاريخ معرض الكتاب يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي؛ حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية الهولوغرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبدالتواب يوسف مجسمة افتراضياً باستخدام نظارات VR.

وأضافت الوزيرة خلال مؤتمر صحافي عقد بمركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس، أن الـدورة الـ 53 لمعرض القاهرة للكتاب هذا العام تحمل شعار «هوية مصر... الثقافة وسؤال المستقبل» خلال الفترة من 26 الجاري حتى 7 فبراير المقبل، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية.

كما أعلنت استحداث جائزة لأفضل ناشر عربي، وزيادة قيمة جوائز المعرض إلى 40 ألف جنيه بدلا من 10 آلاف جنيه في كل مجال ثقافي. وتابعت: ان الفعاليات تشمل برنامجا مهنيا يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي، إلى جانب إتاحة البيع Online للكتب على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض.


يشار إلى أن الدورة الحالية يشارك فيها 1067 ناشرا مصريا وعربيا وأجنبيا وتوكيلا من 50 دولة، وتحل دولة اليونان ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب يحيى حقي شخصية المعرض، والكاتب عبدالتواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

وتشهد هذه الدورة زيادة في عدد أيام العرض لتصل إلى 13 يوما متتاليا، لإتاحة الفرصة للجمهور لزيارة المعرض، ودعم صناعة الكتاب والنشر.

محمد الصادق