انخفاض طفيف في إصابات «كورونا» وزيادة بحالات الشفاء

4503 مصابين جدد وحالة وفاة... و277 مريضاً في أجنحة «كوفيد»

نشر في 16-01-2022 | 16:13
آخر تحديث 16-01-2022 | 16:13
تراجع إصابات «كورونا».. لليوم الثاني على التوالي
تراجع إصابات «كورونا».. لليوم الثاني على التوالي
تجاوز عدد من تلقى الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لمرض «كوفيد 19» في الكويت 600 ألف مواطن ومقيم.
بانخفاض 14 إصابة عن اليوم السابق، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 4503 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال

الـ 24 ساعة الماضية، ترفع إجمالي الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 465 ألفا و331 حالة.

وأكدت وزارة الصحة، في بيان صحافي، تسجيل حالة وفاة واحدة جراء مضاعفات الفيروس ترفع إجمالي الوفيات إلى 2476 حالة.

وأشارت إلى أن إجمالي الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية في العناية المركزة بلغ 26 حالة، بينما إجمالي الحالات في أجنحة "كوفيد" ارتفع ليصل إلى 277 حالة.

وذكرت أنه تم تسجيل 2243 حالة شفاء، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى 421442، مبينة أن نسبة مجموع حالات الشفاء من مجموع الإصابات بلغت 90.6 بالمئة.

وأوضحت الوزارة أن نسبة الإصابات الجديدة من المسحات سجلت ارتفاعا لتصل إلى 14.5 بالمئة من 31 ألفا و133 مسحة.

وأكدت أن عدد الحالات النشطة ارتفع ليصل إلى 41 ألفا و413 حالة.

في مجال اخر، دعت وحدة الفيروسات في مركز الكويت لمكافحة السرطان إلى حصر فحوصات اللعاب لمرضى العناية المركزة والحالات الحرجة وإرسال المسحات الخاصة بكوفيد لبقية الحالات.

جاء ذلك في كتاب وجهته رئيسة الوحدة د. هيا الطوالة إلى مدير مستشفى الصباح، نتيجة وجود نقص في مواد "كوفيد" فحص اللعاب، ونقص المواد المتوفرة بالمستودعات الطبية.

انحسار الوباء

في سياق متصل، أكدت مصادر صحية مطلعة أن مستقبل الجائحة سيكون أفضل من العامين السابقين، في ظل تكثيف التحالف الدولي والأممي في تأمين اللقاحات للدول الفقيرة وتعزيز ثقافة الوقاية خلال العام الحالي.

وقالت المصادر لـ"الجريدة"، إن الموجة الرابعة ستستمر خلال يناير الجاري وحتى الأسبوع الأول من فبراير المقبل، على أن تنحسر الموجة بعد ذلك، وفق الالتزام بالتوجيهات والاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية والوقائية، مع الإبقاء على الترصد المبكر للتحورات الفيروسية.

وشددت على ضرورة وأهمية الإبقاء على الترصد المبكر للتحورات الفيروسية، مشيرة إلى أن الأسابيع القليلة الماضية شهدت ارتفاعاً لافتا في الإصابات سواء في الكويت أو في العالم، بسبب سرعة انتشار المتحور

"أوميكرون"، مما أدى إلى وجود ضغط كبير من المراجعين على أقسام الحوادث والطوارئ في المستشفيات العامة، إلى جانب الإقبال الكثيف من المراجعين على المستوصفات.

وشددت المصادر على ضرورة لجوء المواطنين والمقيمين إلى تلقي الجرعة التنشيطية الثالثة لأهميتها في حماية الأفراد والمجتمع، فالتطعيم أدى إلى تقليل عدد الحالات الوخيمة في الكويت والعالم.

«التنشيطية»

إلى ذلك، تجاوز عدد من تلقى الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لمرض "كوفيد 19" في الكويت 600 ألف مواطن ومقيم.

وكشفت إحصائية صادرة عن وزارة الصحة أن عدد الذين حصلوا على جرعة واحدة من اللقاح بلغ 3 ملايين و350 ألفاً و919 جرعة وبنسبة 85.4 في المئة، بينما بلغ عدد من تلقى التحصين الكامل بواقع جرعتين من التطعيم الواقي من فيروس كورونا، 3 ملايين و236 ألفاً و604 أشخاص وبنسبة 82.5 في المئة.

وأكدت وزارة الصحة أن جميع مرافقها الصحية العاملة في خدمة التطعيم تواصل استقبال المواطنين والمقيمين الراغبين في تلقي اللقاح المضاد لمرض "كوفيد 19".

قصر «مسحة اللعاب» على مرضى العناية والحالات الحرجة «الصحة»
back to top