صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5040

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الشؤون الاجتماعية : إنجاز تقاييم الموظفين وتسليمها قبل نهاية الجاري

ليتسنى إعداد كشوفات مستحقي «الممتازة» والترقيات بالاختيار

علمت "الجريدة" أن ثمة قطاعات عدة في وزارة الشؤون الاجتماعية، أنجزت التقاييم السنوية الخاصة بموظفيها ورفعتها إلى قطاع الشؤون المالية والإدارية بالوزارة، مؤكدة انتهاء جميع القطاعات من أعمال التقييم وتسليمها قبل نهاية يناير الجاري، ليتسنى إعداد كشوفات بأسماء مستحقي صرف مكافآت الأعمال الممتازة والترقيات بالاختيار.

ووفقا لمصادر "الشؤون" فإن هناك أكثر من 6 آلاف موظف وموظفة في جميع القطاعات يخضعون لأعمال التقييم وفقا لتعميم ديوان الخدمة المدنية (17/ 2021) الصادر بشأن تقييم الأداء عن عامل حساب مجموع مدد التأخير خلال سنة التقييم، موضحة أن التقييم يحسب وفق النسبة المئوية الحاصل عليها الموظف كالآتي: 54 في المئة وأقل (ضعيف)، ومن 55 إلى 74 في المئة (جيد)، ومن 75 إلى 89 (جيد جداً)، أما الامتياز فمن 90 في المئة وأكثر.

ولفتت إلى أن ثمة خمس مجموعات على أساسها يتم احتساب التقييم النهائي للموظف، وهي عوامل الأداء الفردي، وعوامل الأداء الجماعي، والقدرات الشخصية، وتقييم كفاءة شاغلي الوظائف الإشرافية، وقياس مدى الالتزام بالدوام الرسمي.


وبينت المصادر أن التعميم السالف ذكره ألزم الجهات الحكومية كافة باعتماد تقييم الأداء عن مدد الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف، بديلاً عن عامل تقييم الأداء الخاص بمجموع مدد التأخير خلال سنة التقييم، عند تقييم أداء الموظفين عن سنة فقط، مع ضرورة استمرار تطبيق القواعد والأحكام والإجراءات وعوامل تقييم الأداء الأخرى وفقاً للمقرر قانوناً.

ولفتت إلى أن ذلك عائد إلى تعذّر احتساب مدد التأخير عن جزء كبير من سنة التقييم نظراً لظروف وقرارات إيقاف العمل بنظام البصمة حتى 14 أغسطس الماضي.

وذكرت أن نسبة الـ 30 في المئة الخاصة بإثبات الحضور والانصراف، التي على أساسها يتم إنجاز التقاييم السنوية للموظفين، سيتم اعتمادها خلال سنة 2021 عبر الكشوف اليدوية اليومية، وليس من خلال النظم المتكاملة التي تربط آلياً بين الوزارة وديوان الخدمة المدنية.

● جورج عاطف

تعذّر احتساب مدد التأخير عن جزء كبير من سنة التقييم نظراً لإيقاف العمل بنظام البصمة