وزارة الشؤون الاجتماعية تقر طلبات 25 جمعية خيرية لـ «حملات الشتاء»

الموافقات تُمنح سنوياً شريطة توجيه ريع التبرعات للدول المدرجة بمنظومة «الخارجية»

نشر في 10-01-2022
آخر تحديث 10-01-2022 | 00:03
مشروع تدفئة الشتاء
مشروع تدفئة الشتاء
شددت «الشؤون» على أنه في حال مخالفة ضوابط «حملات الشتاء» سيتم إيقافها، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق القائمين عليها.
كشفت مصادر مطلعة أن وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، وافقت أخيراً على 25 طلبا مقدما من جهات خيرية مشهرة في البلاد لتنفيذ حملات جمع تبرعات خلال موسم الشتاء، وتوجيه ريعها لمساعدة شعوب ولاجئي الدول والبلدان التي تعاني شدة البرودة والصقيع والانخفاض الحاد في درجات الحرارة خلال هذا الوقت من العام.

وأوضحت المصادر

لـ «الجريدة» أنه اختصارا للوقت باشرت الوزارة منح الموافقات على تنفيذ مشروعات حملات الشتاء بصورة سنوية اعتبارا من ديسمبر المنصرم وعقب تقديم الجهات الخيرية تقاريرها المالية والإدارية عن السنة الماضية والمصادقة عليها، مشددة على أنه لن تتم الموافقة على هذه المشروعات إلا الموجهة للدول المدرجة ضمن منظومة العمل الإنساني التابعة لوزارة الخارجية.

وأشارت إلى أن معظم الحملات موجهة للاجئين السوريين واليمنين الذين يشكل النساء والأطفال السواد الأعظم منهم، ولا تتوفر في أماكن لجوئهم مصادر كافية للتدفئة أو المواد الغذائية كحليب الأطفال أو الأدوية اللازمة للعلاج، وغير ذلك من المستلزمات الحياتية.

الجمع النقدي ممنوع

وقالت المصادر إنه «يحظر على الجمعيات المشاركة جمع التبرعات النقدية بأشكالها كافة، سواء في المقار الرئيسية أو الأماكن العامة أو غير ذلك، وعليها أن تلتزم باستخدام آليات الجمع المحددة من الوزارة»، مشددة على أنه في حال مخالفة ذلك سيتم إيقاف الحملة، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق القائمين عليها.

إلى ذلك، ذكرت المصادر أن بعض الجمعيات الخيرية حصلت على موافقة الوزارة بالمشاركة في مشروع جمع التبرعات خلال شهر رمضان المقبل، مستفيدة بالتعميم الإداري الصادر أخيراً بشأن تقديم طلبات تنفيذ المشروعات الخيرية السنوية داخل الكويت وخارجها للعام الجاري، الذي يمنح الجمعيات حق تقديم المشروعات بصورة سنوية.

وحول جمع التبرعات لصالح قضايا عتق الرقبة (الدية)، أشارت المصادر إلى أن التعميم السالف ذكره لم يشمل جمع التبرعات لهذا الغرض، لاسيما مع وجود قرار وزاري ينظم المسألة، وقلة الطلبات التي تدرسها الوزارة حاليا والتي لا تزيد على 3 طلبات فقط.

جورج عاطف

يحظر على الجمعيات المشاركة جمع التبرعات النقدية
back to top