كامل العبدالجليل : الكويت تساهم بنصيب وافر في دعم الثقافة العربية

نشر في 22-12-2021
آخر تحديث 22-12-2021 | 00:00
الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل
الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل
أكد الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل حرص الكويت منذ بداية نشأتها على دعم اللغة العربية وفروعها المتعددة.

وقال العبدالجليل، على هامش مشاركته في النسخة الأولى من قمة اللغة العربية المنعقدة حاليا في "اكسبو 2020 دبي"، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، إن تلك اللغة من أهم مقومات الهوية العربية التي نقلت تاريخ وثقافة الحضارات العربية عبر الزمن.

وأضاف أن "العربية" ساهمت أيضاً في حفظ تاريخ العرب منذ العصر الجاهلي وحتى العصر الحديث، وتبرز مكانتها بصفتها لغة القرآن الكريم والحديث الشريف ولغة الضاد حتى اصبحت لغة امة عربية واسلامية قادت الحضارة قروناً متتالية.

ولفت العبدالجليل، الذي يشارك أيضاً في الدورة الـ 22 من مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي ضمن فعاليات المعرض، ممثلا عن وزير الاعلام والشباب الكويتي، إلى أن الكويت شاركت في القمة ببحث علمي عنوانه "كيفية الارتقاء باللغة العربية" تناول سبل تطور اللغة باعتبارها مقوما اساسيا لنهضة قادمة من خلال تجاوز التحديات الداخلية والخارجية.

وأوضح أن البحث الكويتي أكد أهمية تشجيع البيئات الشبابية على حمل مسؤولية اللغة العربية واستشراف مستقبلها اللغوي ودعم انتشارها عالميا، وإبراز جمالها ومفرداتها الرائعة وأسلوبها المتميز في التعبير او الكتابة وما تحمله من مخزون ثقافي ضخم.

وذكر أن الكويت تساهم بنصيب وافر في دعم الثقافة العربية من خلال اصداراتها المتنوعة ومن ابرزها مجلة العربي التي ركزت منذ تأسيسها في عام 1958 على دعم وانتشار اللغة العربية بمختلف فروعها وكانت بمنزلة نافذة ثقافية للقارئ العربي.

وأشار إلى اسهامات الكويت في تفعيل التكامل العربي المشترك وفتح ابواب عديدة لثقافات عربية مشتركة، إلى جانب دورها في احياء التراث الفكري العربي بإصدارها موسوعة ومعجم "تاج العروس"، وموسوعة القرآن الكريم ومجلة عالم المعرفة وسلسلة عالم الفكر.

وأكد ان قمة اللغة العربية والدورة الـ 22 من مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي تهدفان الى تعزيز التعاون الثقافي العربي مع ثقافات العالم وتوحيد الجهود في تطوير المنظومة اللغوية العربية.

back to top