صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5104

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

برشلونة لتحقيق معجزة على أرض العملاق البافاري

  • 08-12-2021
  • المصدر
  • DPA

يخوض برشلونة الإسباني مواجهة حاسمة وصعبة جداً عندما يحل ضيفاً على بايرن ميونيخ الألماني اليوم في الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

يسعى فريق برشلونة الإسباني لتحقيق معجزة عندما يواجه فريق بايرن ميونيخ الألماني اليوم في المرحلة الأخيرة من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ويريد برشلونة تفادي الخروج من دور المجموعات للمرة الأولى منذ أكثر من عقدين من الزمن.

وعلى الأرجح يحتاج برشلونة لتحقيق الفوز على بايرن، متصدر المجموعة، لأن بنفيكا، صاحب المركز الثالث بفارق نقطتين عن برشلونة، هو المرشح الأبرز للفوز على دينامو كييف في مباراته الأخيرة بالمجموعة الخامسة.

لكن بايرن تغلب على برشلونة بثلاثية نظيفة في كامب نو في سبتمبر الماضي، وتغلب عليه 8-2 في طريقه نحو التتويج باللقب عام 2020.

ويتنافس برشلونة وبنفيكا على مقعد من بين خمسة مقاعد متبقية في دور الستة عشر في البطولة وذلك في الجولة الأخيرة.

وإذا تفادى ليل وسالزبورغ الخسارة فسيعبران للدور التالي.

وكان تشافي هيرنانديز لاعباً في برشلونة يبلغ 20 عاماً في آخر مرة فشل فيها برشلونة في عبور دور المجموعات في موسم 2000-2001، وحصل وقتها بايرن على رابع ألقابه من أصل خمسة ألقاب توج بها الفريق.

والآن تشافي هو مدرب برشلونة، ويواجه مهمة ضخمة في ميونيخ أمام بطل الدوري الألماني، والذي حقق العلامة الكاملة حتى الآن مثل ليفربول وأياكس.

وكانت مباراة بيتيس هي الهزيمة الأولى لتشافي منذ توليه تدريب برشلونة، وأكد بعدها "سيتوجب علينا أن ننافس مثل الحيوانات" في ميونيخ لكي تكون هناك فرصة في التأهل لدور الستة عشر.

على الأقل لن يواجه برشلونة جماهير بايرن لأن المباراة ستقام بدون حضور الجمهور بسبب تشديد قواعد فيروس كورونا في ولاية بافاريا.

صراع «السادسة»

تتجه الأنظار في المجموعة السادسة إلى المواجهة الحاسمة بين أتالانتا الإيطالي الثالث مع ست نقاط وضيفه فياريال الإسباني الثاني (سبع نقاط)، حيث إنّ الفائز من هذه المواجهة سيرافق مانشستر يونايتد الإنكليزي المتصدر بـ 10 نقاط إلى الدور المقبل.


وكان يونايتد حسم تأهله في الجولة السابقة عقب فوزه على فريق "الغواصة الصفراء" 2-صفر.

انتهت مباراة الذهاب بين فياريال وأتالانتا بالتعادل 2-2، وفيما يملك الأوّل نقطة أكثر من الفريق الايطالي، لكنّ الأخير لم يخسر على أرضه في بيرغامو منذ بداية المسابقة هذا الموسم.

من جهة أخرى، يتطلع "الشياطين الحمر" تحت قيادة مدربهم الألماني الجديد رالف رانغنيك إلى الثأر من الخسارة المفاجئة التي تعرّضوا لها أمام يونغ بويز السويسري (رابع، أربع نقاط) ذهاباً بنتيجة 1-2.

ويعوّل الفريق السويسري على خسارة أتالانتا من أجل التأهل إلى الدوري الأوروبي "يوربا ليغ" في حال فوزه على يونايتد بحلوله ثالثاً في المجموعة.

ليل يبحث عن نقطة

في المجموعة السابعة، يتطلع ليل بطل فرنسا والمتصدر مع 8 نقاط إلى عدم التفريط بفرصة التأهل إلى الأدوار الإقصائية حيث يحتاج إلى نقطة من مباراته أمام مضيفه فولفسبورغ الألماني الرابع (5 نقاط).

وسيجد ليل في حال خسر أمام فولفسبورغ نفسه متأخراً خلف النادي الألماني بسبب فارق الأهداف، الذي لا يصب في مصلحته، كما سيخسر أيضاً فرصة احتلال أحد المركزين الأولين في المجموعة بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية التي تجمع بين سالزبورغ النمسوي الثاني (7 نقاط) وإشبيلية الإسباني الثالث (6 نقاط).

ويدرك ليل أنّه قادر على حسم التأهل والصدارة في آن معاً في حال نجح في الفوز على مضيفه، بعدما خطف المركز الأوّل عقب فوزه في الجولة الماضية على سالزبورغ 1-صفر.

وتشهد هذه المجموعة صراعاً مشرعاً على كل الاحتمالات، حيث يبلغ الفارق بين المتصدر وصاحب المركز الأخير ثلاث نقاط فقط، بالتالي تملك جميع الأندية فرصة التأهل، إذ إنّ الفائز في المواجهة الأخرى بين سالزبورغ وإشبيلية الثالث يحسم بدوره بطاقة العبور إلى الدور السادس عشر.

صدارة «الثامنة»

في المجموعة الثامنة، حسم تشلسي المتصدر مع 12 نقطة ووصيفه يوفنتوس بنفس عدد النقاط تأهلهما إلى الأدوار الإقصائية، لكنّ المعركة تبقى قائمة على صدارة المجموعة.

وفيما يملك فريق "السيدة العجوز" أفضلية الأرض خلال مواجهته أمام مالمو السويدي المتواضع (المركز الرابع، نقطة واحدة)، على النادي اللندني أن يواجه اختبار الطقس الحاد أمام زينيت وسط حرارة تلامس العشر درجات تحت الصفر.

أتالانتا وفياريال يتصارعان لخطف البطاقة الثانية في المجموعة السادسة