صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4942

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وجهة نظر:نجاح شركة لوسيد موتورز

  • 06-12-2021

رغم انها لم تصنع سيارة واحدة حتى الآن، اصبحت شركة لوسيد للسيارات الكهربائية حديث اسواق المال في العالم، وحلت قيمتها السوقية في المرتبة الثالثة بحدود 89 مليار دولار مؤخرا، بعد اعلان الشركة عن القفزة الكبيرة في الحجوزات على سيارتها الاولى، وبذلك تكون قد تجاوزت شركتي «جنرال موتورز» و»فورد» في القيمة السوقية.

قصة نجاح الشركة

تأسست الشركة عام 2007 تحت اسم Atieva وكانت تصنع بطاريات عالية الكثافة والجودة لسيارات الفورمولا الكهربائية، وغيرت اسمها الى لوسيد عام 2016 وتم تمويلها من استثمار كبير من صندوق الاستثمار العام في السعودية ونتيجة الاستثمار المبكر اصبح الصندوق يملك حوالي %62 من اسهم الشركة.

تم طرح لوسيد للاكتتاب العام في شهر يوليو 2021 بقيمة 4.4 مليارات دولار، وارتفع سهم «لوسيد» حوالي %40 منذ أسابيع.

الرئيس التنفيذي للشركة كان كبير مهندسي شركة تسلا للسيارات الكهربائية وأعلن عام 2016 ان الشركة بصدد بناء مصنع للسيارات في ولاية اريزونا الأميركية بقيمة 700 مليون دولار بطاقة استيعابية لتصنيع 34,000 سيارة سنويا في الوقت الراهن مع خطط مستقبلية لرفع سعة التصنيع الى 90,000 سيارة سنويا بحلول عام 2023.

تتميز شركة لوسيد عن شركة تسلا بالمدى الذي يمكنها ان تقطعه السيارة بالشحنة الواحدة حيث باستطاعتها ان تقطع 520 ميلاً، اي اكثر بـ100 ميل من منافستها، ويعد تصميم السيارة أكثر ديناميكية، فضلاً عن استخدامها محركات اصغر وأسعار بيع أقل للسيارة من منافستها.

من وجهة نظري في ظل الحوافز التي تقدمها بعض الدول إلى مشتري السيارات الكهربائية سيزداد طلب الشراء، مما يؤدي الى التنافس بين الشركات لتصنيع سيارات بجودة عالية وتصاميم فائقة.

حسان فوزي بيدس