الشيخ حمد الجابر: الإمارات وصلت للقمة ونحن معاً في قارب واحد

شارك ووزيرا الخارجية والداخلية وسفراء «الخليجي» في احتفال سفارتها بالعيد الوطني

نشر في 03-12-2021
آخر تحديث 03-12-2021 | 00:00
وزراء الدفاع والخارجية والداخلية والسفير الإماراتي وعدد من المسؤولين خلال الحفل (تصوير عوض التعمري)
وزراء الدفاع والخارجية والداخلية والسفير الإماراتي وعدد من المسؤولين خلال الحفل (تصوير عوض التعمري)
اعتبر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الشيخ حمد الجابر، أن الكويت والإمارات يجمعهما مصير واحد ومشترك، وهما دائما في قارب واحد، متمنيا للبلدين المزيد من التقدم والازدهار والرخاء.

وأعرب الجابر، خلال مشاركته في احتفال سفارة الإمارات لدى الكويت أمس الأول، بالعيد الوطني الإماراتي الـ 50، الذي حضره عدد كبير من السفراء المعتمدين في البلاد، إضافة إلى مسؤولين حكوميين ومواطنين ومقيمين، عن خالص التهنئة لدولة الإمارات قيادة وشعبا بالمناسبة، مضيفا ان "دولة الإمارات اليوم وصلت إلى الفضاء والقمة، والكويت معها يدا بيد، والى مزيد من التطور والتقدم نحو الأعلى".

قمة ناجحة

من جهته، عبّر وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، الشيخ أحمد الناصر، عن سعادته بالمشاركة في المناسبة "التي تجسد التقدّم الذي أحرزته الإمارات في جميع المناحي المتعلقة بالتطور المدني والتنموي والثقافي والاجتماعي والتربوي والاقتصادي".

وقال في تصريح للصحافيين: "نهنئ الإمارات قيادة وحكومة وشعبا بهذا اليوم الوطني الذي هو بمنزلة العيد، ليس فقط للامارات والكويت، لكن كذلك للخليج العربي ودولنا العربية والإسلامية، ونتمنى المزيد من التقدم والأمن والأمان والرفاه والازدهار للامارات، وللعلاقات بين بلدينا الشقيقين، في ظل قيادة سمو أمير البلاد وأخيه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أدام الله هذه العلاقة إلى أبد الآبدين".

ورداً على سؤال بخصوص موعد انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين، قال وزير الخارجية، إن الاجتماع "سيكون في القريب العاجل".

وعن موعد القمة الخليجية المقبلة وتحضيرات اللجان استعداداً لعقدها، أكد الناصر أنه "بعد قمة العلا التي انعقدت في مطلع هذا العام، انطلقت مرة أخرى اللجان المشتركة وورش العمل والفرق في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، وكذلك في دول المجلس المختلفة، وستعقد القمة في ظل قيادة وحكمة قيادات دول الخليج، ونحن متفائلون أنها ستكون ناجحة ومفصلية فيما يخص مسيرة العمل الخليجي المشترك".

السفير الألماني: تسهيلات في الـ«شينغن»

أعلن السفير الألماني لدى البلاد، ستيفان موبس، على هامش مشاركته في يوبيل الإمارات الـ 50، ان "العلاقات الألمانية- الكويتية تشهد تطورا كبيراً"، لافتا إلى أن "هناك تسهيلات جديدة متعلقة بحصول المواطنين على تأشيرة شينغن من السفارة الألمانية"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن "هناك تطورا كبيرا بهذا الموضوع، وان الاتفاقية الموقعة بين البلدين حول رفع التأشيرات عن الدبلوماسيين والجوازات الخاصة سارية، ما يسمح بتسهيل دخول هؤلاء إلى ألمانيا من دون تأشيرات".

وعن فتح فرع لجامعة ميونيخ في الكويت، أشار إلى أن "المشاورات جارية بهذا الخصوص، وان الموضوع لا يتعلق بإجراءات حكومية بل بالإجراءات التي يجب تنفيذها من قبل المستثمر الكويتي، لأن هذا الاسثمار تابع للقطاع الخاص لا الحكومي"، آملا افتتاح الجامعة في المستقبل القريب.

التقدم والتطور

بدروه، أعرب وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي، في تصريح مماثل، عن أصدق التهاني لدولة الإمارات بهذه المناسبة، متمنيا مواصلة مسيرة التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي في تحقيق مزيد من التقدم والتطور.

وترحم وزير الداخلية على مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، "الذي كان أحد مؤسسي مجلس التعاون مع أخيه المغفور له بإذن الله سمو الشيخ جابر الأحمد، ونحن صغار كنا نناديهم ببابا جابر وبابا زايد".

رومانوسكي... سعيدة

هنأت السفيرة الأميركية لدى البلاد، ألينا رومانوسكي، بالعيد الوطني الإماراتي الخمسين، وقالت "انا سعيدة بمشاركتي في هذه المناسبة".

سفير الإمارات

وفي السياق، وصف سفير الإمارات لدى البلاد، مطر النيادي، احتفالات السفارة بالذكرى الخمسين للاتحاد "كأنها احتفال داخل الإمارات، لفرحة ومشاركة عدد كبير من المسؤولين والمواطنين والمقيمين بهذه المناسبة، ما يدل على حب الكويتيين لدولة الإمارات، والوئام الشامل بين البلدين الشقيقين"، متمنياً "المزيد من التكامل والتنسيق والتعاون بين قيادتي البلدين الرشيدتين".

بدوره، هنأ السفير العماني لدى البلاد العماني، د. صالح الخروصي، الإمارات بيوبيلها الـ 50، مؤكدا ان "العلاقات الخليجية حميمية وعلاقة أشقاء، وأن السلطنة دائما تدعو الى الوفاق والوئام الخليجي".

وحول فتح الأجواء قال إن الوضع الوبائي في السلطنة تحسّن كثيرا، ما يدعو الى تقديم تسهيلات لدخولها.

من جهته، تقدم السفير البحريني، صالح المالكي، بالتهنئة لدولة الإمارات بالمناسبة، مؤكدا أن "ذكرى اتحاد الإمارات يوم تاريخي ومبارك سطر تاريخ الازدهار والتطور"، مستذكراً مناقب مؤسس الإمارات المغفور له الشيخ زايد.

ونوه إلى أن "هذه الاحتفالية تعد الأولى بعد جائحة كورونا، وهذا دليل على نجاح الخطط التي قامت بها الحكومة الكويتية"، متمنياً لدولة الإمارات المزيد من التطور والنمو.

وحول موعد انعقاد اللجنة المشتركة البحرينية ـــ الكويتية، قال المالكي: "كان هناك اتفاق بين الجانبين ان تعقد بشكل مباشر، ولكن ظروف الجائحة أجلت ذلك"، لافتا إلى أنها "ستعقد قريبا في دولة الكويت".

موسيقى «الدفاع» وموهوبو الكويت

شاركت فرقة وزارة الدفاع الكويتية في الحفل، من خلال عزفها مقطوعات موسيقية عدة.

كما شارك كل من الأطفال الموهوبين: سيد بهبهاني، وفهد عبدالله، ودعيج الفهد الذين حصدوا جائزتين في الإمارات عن مشروعي ضبط وتتبع دخان السيارات وSmart Lock، وقام السفير الإماراتي بدعوة الأطفال إلى المسرح، بعد قطع قالب الحلوى، بحضور وزراء الدفاع والخارجية والداخلية.

● ربيع كلاس

القمة الخليجية المقبلة ستكون ناجحة ومفصلية الناصر

نتمنى لدول التعاون تحقيق المزيد من التقدم والتطور العلي
back to top