صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5141

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الشيخ صباح الخالد: الوضع الصحي مستقر ولم نسجل أي إصابة بـ «أوميكرون»

• خلال حضوره تمرين رماية حية في ميدان الأديرع بمشاركة الدبابة «M1A2k» الجديدة
• «مجلس الوزراء في حالة استعداد دائم للتعامل مع الوباء... وإجراءاتنا أثبتت نجاعتها»
• «القيادة السياسية حريصة على أن تكون المنظومة العسكرية في غاية الاستعداد والجاهزية»

أكد رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، أن الوضع الصحي في البلاد مستقر، "ولله الحمد والمنة، ونتابع باهتمام شديد المتحور (أوميكرون) الذي أشغل العالم في الايام القليلة الماضية، لاسيما أنه وصل لبعض دول الخليج"، مضيفا أن الكويت لم تسجل أي إصابة بهذا المتحور حتى الآن، ولكن التقصي والتتبع من جانب وزارة الصحة قائمان، واللجنة العليا لـ"كورونا" بمجلس الوزراء تتابع باهتمام كل تقارير "الصحة" بهذا الشأن.

جاء ذلك في تصريح لسموه على هامش تمرين رماية حية في ميدان الاديرع، صباح أمس، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر، ووزير الخارجية الشيخ احمد الناصر، ووزير الداخلية الشيخ ثامر العلي، ورئيس الأركان الفريق الركن الشيخ خالد الصالح، ونائب رئيس الأركان الفريق الركن فهد الناصر.

وشدد سموه على أن مجلس الوزراء في حالة استعداد دائم للتعامل مع هذا الوباء، مشيرا الى ان الاجراءات والاحترازات التي اتخذتها الكويت بعدم دخول أي شخص الى البلاد إلا أن يكون مطعما مع إجرائه مسحة "pcr" أثبتت نجاعتها.

ودعا سموه الى ضرورة الالتزام والتقيد بالاشتراطات الصحية في المرحلة القادمة، سائلا الله أن "يجنبنا والعالم هذا الوباء".

وعن تمرين الرماية، عبر سموه عن فخره واعتزازه بالتمرين والأداء الرائع من منتسبي القوات المسلحة، مشيرا الى مشاركة أول دبابة جديدة "m1a2k" في التمرين، حيث دخلت الخدمة وهي مجهزة بأعلى مستوى.

وأوضح أن صاحب السمو أمير البلاد الرئيس الاعلى للقوات المسلحة الشيخ نواف الاحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الاحمد "حريصان على توجيهنا في الحكومة بأن نوفر كل ما تحتاجه القوات المسلحة، سواء كانت برية او بحرية او جوية، وان تكون المنظومة العسكرية في غاية الاستعداد والجاهزية لأي حدث طارئ".

وأضاف سموه أن "ما شاهدناه في التمرين يثلج صدورنا وينبئ بأن هذا العمل وراءه جهد كبير قام به اخواني وابنائي في القوات المسلحة"، متمنيا لهم التوفيق في خدمة بلدهم في أسمى خدمة وهي حماية الوطن.

إمكانات قتالية متميزة

تمتاز دبابة "M1A2K" بخصائص فنية وإمكانات قتالية من شأنها أن تتكيف مع مختلف الظروف والمواقف العملياتية، وذلك بما تملكه من قدرات نارية ومنظومة سيطرة وحماية للأطقم العاملة عليها، حيث إنها صممت لمواجهة العديد من التحديات الحالية والمستقبلية في بيئة العمليات".

وكانت الكويت قد تسلمت من الولايات المتحدة في 29 يوليو الماضي أول دبابة محدثة من الطراز المذكور. وقد عاين سمو رئيس الوزراء خلال تمرين الرماية، أمس، مواصفات الدبابة، كما تابع بعض تفاصيل الرماية التي أجرتها.

دعم القيادة السياسية


من جهته، أشاد الوزير الجابر بالدعم اللامحدود الذي تقدمه القيادة السياسية لمنتسبي الجيش الكويتي، "تقديرا منها لجهودهم المخلصة وتضحياتهم في سبيل الدفاع عن وطننا الغالي وحفظ امنه واستقراره وسلامة أراضيه".

وتقدم الجابر بالتهنئة الى سمو رئيس مجلس الوزراء بمناسبة تجديد الثقة الاميرية السامية بإعادة تعيينه في منصبه، سائلا الله ان "يعينه على حمل الامانة والقيام بمسؤولياتها، ومواصلة مسيرة الخير والعطاء والاصلاح في خدمة وطننا المعطاء".

وأضاف أن "الدفاع" بدعم وتوجيه القيادة الحكيمة ومتابعة من رئيس الوزراء ماضية في خطة التطوير والتحديث لقدراتها الدفاعية، لافتا الى "اننا شهدنا تنفيذ الرماية الحية للدبابة الجديدة M1A2K التي تم تسلمها حديثا، والتي تعتبر رافدا اساسيا ومهما يعمل على زيادة القدرات والامكانيات لوحدات الجيش الكويتي الباسل".

وأشار أن حماة الوطن من الجيش الكويتي كانوا وما زالوا على العهد والولاء والوفاء لوطنهم ولقائدهم الاعلى ولشعبهم الوفي محافظين على قسمهم بالعمل والبذل والتضحية والفداء في سبيل حفظ امن الكويت، والدفاع عن أرضها وبحرها وسمائها.

لقطات

• زار الخالد لواء التحرير الآلي السادس، واستمع إلى شرح موجز عن طبيعة المهام والواجبات المنوطة باللواء والبرامج المعدة لتأهيل وتدريب منتسبيه، ثم اطلع على عدد من الوحدات والميادين الداخلية في اللواء تخللها تقديم عروض للآليات المدرعة وعربات القيادة وأسلحة المشاة.

• أقام نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مأدبة غداء على شرف الخالد والوزراء المرافقين له حضرها كبار قادة الجيش.

• تفقّد سمو رئيس مجلس الوزراء، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ووزيرا الداخلية والخارجية محمية وزارة الدفاع الزراعية باللواء السادس، واطلعوا على منتجات المحمية وأشادوا بالفكرة.

• تحية شكر إلى مدير مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الدفاع العقيد الركن محمد العوضي، والمقدم محمد رئيس من المديرية، لتسهيلهما مهمة الإعلاميين في تغطية الزيارة وتوفير كل سبل الراحة للصحافيين.

• أقامت قيادة لواء السور الآلي معرضا مصغرا لأجيال المدرعات والدبابات التي استخدمها الجيش الكويتي منذ تأسيسه، حيث إن بعض هذه الآليات شارك بالحروب العربية وصد العدوان العراقي الغاشم وحرب تحرير الكويت.

● محمد الشرهان

دبابة M1A2K رافد أساسي ومهم لزيادة قدرات وحدات الجيش الجابر