صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5104

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الخارجية»: لا تسافروا إلا للضرورة

«تفادياً لاتخاذ إجراءات سريعة ومتغيرة أقدمت عليها دول أخرى لمواجهة أوميكرون»
• دعت مواطني الخارج إلى الالتزام بالاشتراطات والتواصل مع البعثات الدبلوماسية
• الكويت شاركت في اجتماع استثنائي لـ «الصحة العالمية» لإصدار وثيقة لمجابهة الأوبئة

تجنباً للإجراءات السريعة والمتغيرة التي تتخذها بعض الدول لمواجهة تداعيات ظهور المتحور الجديد "أوميكرون" وحفاظاً على سلامتهم، دعت وزارة الخارجية المواطنين إلى تجنب السفر إلا للضرورة.

وشددت الوزارة، مجدداً أمس، على ضرورة الالتزام بما ورد في قرار مجلس الوزراء الصادر في 27 نوفمبر الماضي بشأن الإجراءات والضوابط المتعلقة بهذا المتحور، وما سبقه من قرارات للمجلس، وبيانات للوزارة ذات الصلة، في إطار حرص الدولة على سلامة مواطنيها، مهيبة بالمواطنين الذين تضطرهم ظروفهم إلى السفر في الوقت الراهن، الالتزام التام بالاشتراطات الصحية المتعارف عليها، والإجراءات التي تتخذها الدول لمواجهة انتشار "كورونا" ومتحوراته.

أما المواطنون الموجودون خارج البلاد، فدعتهم "الخارجية" إلى التواصل مع بعثاتها الدبلوماسية في أماكن وجودهم للرد على استفساراتهم ومساعدتهم عند الحاجة.

في موازاة ذلك، شاركت وزارة الصحة، أمس في الاجتماع الاستثنائي الذي عقدته منظمة الصحة العالمية في جنيف، لبحث إصدار وثيقة اتفاق دولي للتأهب ومجابهة الأوبئة والاستفادة من دروس التعامل مع الجائحة.

وشددت مديرة إدارة العلاقات الصحية الدولية في الوزارة

د. رحاب الوطيان، في كلمة الكويت، على أهمية هذا الاجتماع لتعزيز فرص التعاون الدولي لصون الأمن الصحي من خلال تطوير الأدوات والوسائل المختلفة، ومن بينها الصك الدولي الجديد الذي يعد اتفاقية دولية تلتزم بها كل البلاد من أجل صحة الجميع والوقاية والتأهب للأوبئة والجوائح.

الشطي: غير صحيح رصد «أوميكرون» في الكويت


نفى مدير منطقة الأحمدي الصحية د. أحمد الشطي ما تم تداوله عن رصد 4 حالات لمتحور «أوميكرون» في مستشفى العدان.

وقال الشطي لـ«الجريدة» إن هذا الكلام عار من الصحة تماماً.

الشكوك في فاعلية اللقاحات ضد المتحور تهبط بأسعار النفط

البرميل الكويتي ينخفض 2.94 دولار

بعد أن أثار الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا للأدوية الشكوك حول فاعلية اللقاحات المضادة لـ «كوفيد 19» في مواجهة «أوميكرون»، انخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.94 دولار، ليبلغ 74.86 دولاراً، في تداولات أمس الأول، مقابل 77.80 في تداولات الجمعة الماضي، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، انخفضت أيضاً أسعار النفط بأكثر من 3 في المئة، صباح أمس.

وكان الرئيس التنفيذي لـ«موديرنا» قال لصحيفة «فاينانشال تايمز»، إن من غير المرجح أن تكون اللقاحات فعالة ضد السلالة الجديدة بنفس درجة فاعليتها في مواجهة المتحور السابق دلتا.

عادل سامي