صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5099

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السعودية وروسيا: لا قلق على النفط من «أوميكرون»

• بن سلمان: تأجيل اجتماع «أوبك +» لتدارس الموقف
• نوفاك: لا حاجة للتسرع بشأن الإنتاج
• أسعار النفط تسجل ارتفاعاً مع تقييم المستثمرين آثار المتحور الجديد على الأسواق

  • 30-11-2021

مع تأكيد كل من السعودية وروسيا أنه من المبكر اتخاذ قرارات بشأن سياسات الإنتاج النفطي في ظل ظهور متحور كورونا الجديد «أوميكرون»، صرح وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بأنه لا قلق على الأسواق بشأن المتحور الجديد.

وبينما علل بن سلمان تأجيل الاجتماعات الفنية لمجموعة «أوبك +» بأنه جاء لتأمين مزيد من الوقت لدراسة أثر السلالة الجديدة على الأسواق، ذكر أنه كرئيس للمجموعة قرر أن يكون ذلك التأجيل إلى مساء الغد، على أن يعقد اجتماع اللجنة الوزارية بعده بيوم، لكسب الوقت ومراجعة الأمور، معقباً بأن الإرجاء، ولو لمرحلة محدودة، سيعطي فرصة لمزيد من التدارس بطريقة أفضل.

من جهته، اعتبر نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن روسيا لا ترى ضرورة لاتخاذ إجراءات عاجلة بشأن سوق النفط بسبب «أوميكرون»، مقللاً من فرص أن تغير المجموعة سياسات الإنتاج هذا الأسبوع.


وبينما نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن نوفاك قوله: «يتعين علينا أن نراقب الوضع عن كثب، ولا حاجة لاتخاذ قرارات متسرعة»، أكد متحدث باسمه هذه التصريحات، مبيناً أنه «على الرغم من كل ذلك سنبحث مع الدول الأعضاء في (أوبك +) وضع السوق، وما إذا كان يتعين اتخاذ أي إجراءات».

وأضاف أنه من أجل الخوض في التفاصيل، تحركت اللجنة الوزارية المشتركة للمراقبة، التابعة للمجموعة، للحصول على المزيد من المعلومات بشأن الأحداث الجارية، بما فيها السلالة الجديدة من الفيروس.

وعلى صعيد الأسعار، سجل النفط ارتفاعاً في المكاسب مع بداية تعاملات الأسواق الأميركية مع تقييم المستثمرين آثار المتحور الجديد على الأسواق، إذ صعد خام برنت 5.68% إلى 76.85 دولاراً للبرميل، في حين ارتفع الخام الأميركي 6.85% إلى 72.83 دولاراً.