صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4945

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«جنوب القيروان» الإسكاني على خطى «منتزه أبوحليفة»

«البلدي»: قرار المشروع اليوم وإقراره يحتاج أرضاً بديلة للتعليم العالي

في حين يترقب المواطنون جلسة المجلس البلدي، اليوم، لاعتماد مقترح جنوب القيروان، والذي تبلغ مساحته 3 كيلومترات وتحويله إلى المؤسسة العامة للرعاية السكنية، لتحريك عجلة الطلبات الإسكانية المتراكمة، فإن المشروع يصطدم بمجموعة من المعوقات، التي تحول دون إنجازه، وذلك على خطى مشروع أرض منتزه ابوحليفة.

ومن المتوقع أن تكون نسبة رفض المقترح عالية جداً من وزير شؤون البلدية، في حال وافق عليه المجلس بالصورة التي قدم بها، وذلك لسقوط بعض أركان التخصيص، الأمر الذي دعا رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي إلى وقف عرض ومناقشة محضر الجهراء في أحد الجلسات السابقة بشأنه نتيجة وجود شبهات في المقترح، رغم رغبة الكثير من الأعضاء في تحريك المقترح.

ومن أهم المعوقات، التي تواجه المشروع، التنازل التام عن الأرض التي كانت مخصصة لوزارة التعليم العالي بمساحة 600 الف متر مربع.

كما أن كتاب المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي الموجه لرئيس المجلس البلدي وضع علامة استفهام بشأن المقترح، حيث إنه لم يشر لأية موافقة للجهاز التنفيذي، بل تطرق إلى ثلاث نقاط توضيحية، أولاً أنه طبقاً لدراسة المخطط الهيكلي الرابع يتضح أن الموقع المقترح داخل من ضمن مناطق التحريج، وثانياً: أن الموقع المقترح يوجد به موقع مخصص لمعهد الكويت للإدارة والتكنولوجيا، وثالثاً: أن هناك مساحات كبيرة لأشجار التحريج، وعليه تم إعداد كتب لكل من وزارة التعليم العالي والهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لإبداء الرأي حول المقترح.

وذكر وزير التعليم العالي د. محمد الفارس أن الوزارة لم تمانع من تحويل الأرض، لكن وضعت شرطا أساسيا وهو تخصيص المجلس البلدي أرضاً بديلة والمخصصة لمجلس الجامعات الخاصة كموقع لإنشاء معهد الكويت للإدارة والتكنولوجية، وهذا شرط مماثل جعل وزيري البلدية السابقين فهد الشعلة ورنا الفارس يرفضان التصديق على قرار المجلس البلدي بشأن تحويل أرض منتزه ابوحليفة إلى "السكنية"، بالرغم من وجود كامل أركان الإجراءات والموافقات، فضلاً عن الدراسة، إلا أنه افتقد شرط تنازل هيئة الزراعة.

فهل سيجد أعضاء المجلس طريقة للخروج من دوامة المقترح وإعادة المقترح للجهاز التنفيذي لمزيد من الدراسة، اليوم، مع طلب الرأي القانوني بشأن نقطة شرط إيجاد أرض البديلة، أم سيخاطر ويقر المقترح بالشكل الذي خرج من لجنة الجهراء، ويكون مصيره كمصير أرض منتزه ابو حليفة؟

«قانونية البلدي» ترفض إلزام الجهات الحكومية والخاصة بإنشاء حضانات


أبدت اللجنة المالية والقانونية في المجلس البلدي، عدم موافقتها على الاقتراح المقدم من العضوة المهندسة مها البغلي بشأن إضافة مادة في لائحة البناء تلزم المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة التي يزيد عدد العاملات بها عن 50 عاملة او يتجاوز عدد العاملين بها 200 عامل بإنشاء دور حضانة لها.

وأحالت اللجنة برئاسة فهيد المويزري كتاب الممثل عن صغار المستثمرين المستأجرين في منطقة جنوب أمغرة والسكراب بشأن نقلهم من منطقة أمغرة إلى منطقة النعايم إلى الجهاز التنفيذي، فيما أحالت إلى الإدارة القانونية رسوم الحصول على وثائق وفقا لقانون الاطلاع على المعلومات.

وأبقت اللجنة على الجدول كتاب وزير الدولة لشؤون البلدية بشأن مشروع تعديل القانون رقم 33 لسنة 2016 في شأن البلدية.

وحول طلب اللجنة بشأن تكليف اللجنة القانونية والمالية بتقصي الحقائق حول تنفيذ قرارات المجلس البلدي في مواقع جنوب سعد العبدالله، أكدت اللجنة أنه تمت إزالة معوقات مدينة جنوب سعد العبدالله، لافتة إلى انه تم استدعاء أصحاب الطلبات الإسكانية للمشروع من قبل المؤسسة العامة للرعاية السكنية، كما أنها وجهت دعوة إلى مؤسسة الرعاية السكنية ووزارة المالية بخصوص المخالفات المستحقة على الشركات المتعدية على أملاك الدولة.

منع الشيشة

وأبقت على الجدول كتاب وزير الدولة لشؤون البلدية بشأن مشروع الضوابط والقواعد الخاصة بتسمية المدن والضواحي والمناطق والطرق والشوارع والميادين، كما أبقت على الكتاب المقدم من المدير العام لهيئة البيئة بشأن قرار منع الشيشة في الأماكن المغلقة.

● محمد جاسم