صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4948

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

لا عودة إلى «البرتقالي» لمن لم يحصل على «التنشيطية»

جرعتان فقط شرط «الأخضر» في «مناعة» و«هويتي»

  • 28-11-2021 | 14:45

جددت المصادر تأكيد أن التطعيم بجرعتين من اللقاح المضاد لمرض «كوفيد 19»، ما زال شرطاً للون الأخضر في تطبيقي «مناعة» و«هويتي».

كشفت مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة لم تتخذ حتى الآن أي قرارات أو إجراءات أو توصيات جديدة بشأن عودة الأشخاص غير الحاصلين على الجرعة التنشيطية الثالثة الى اللون البرتقالي في تطبيقي "مناعة" و"هويتي".

وبينما شددت المصادر لـ "الجريدة" على أهمية تلقي الجرعة التنشيطية الثالثة، خصوصا مع وجود المتحور الجديد "أوميكرون"، جددت التأكيد على عدم اعتماد تلقي الجرعة "التنشيطية" شرطاً للسماح بالسفر أو دخول المجمعات حتى الآن، مشيرة إلى حصول المتطعم على جرعتين من اللقاح المضاد لمرض "كوفيد 19"، ما زال شرطا للون الأخضر في تطبيقي "مناعة" و"هويتي".

وأوضحت أن الحصول على جرعتين من التطعيم هو المطلوب للسماح للمطعم بالسفر أو الدخول إلى المجمعات والأماكن المختلفة، حتى الآن.

وأكدت أن وزارة الصحة ما تزال تدرس الأبعاد ووضع الخطط حول المتحور الجديد، في حال دخوله البلاد.

وأشارت إلى أن اجتماعات وزارة الصحة خلال اليومين السابقين لم تتطرق إلى موضوع التطعيمات ضمن الخطط المستقبلية، لافتة إلى عدم اتضاح الصورة حول تطورات المتحور الجديد، مفضلة عدم التسرع في اتخاذ أي قرارات حتى معرفة أبعاد هذا المتحور.


من جانب آخر، أعلن رئيس مركز صباح الأحمد E الصحي د. محمد المهنا مضاعفة العمل في المركز وتمديد ساعات العمل اعتبارا من أمس، وذلك من الساعة 8 صباحا حتى 2 ظهرا خلال الفترة الصباحية، ومن الساعة 2 ظهرا حتى 12 صباحا خلال الفترة المسائية.

إلى ذلك، تعقد جمعية الصحة العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية اليوم الدورة الاستثنائية الثانية والمزمع أن تناقش تقرير المدير العام للمنظمة المعني بتعزيز تأهب المنظمة واستجابتها للطوارئ الصحية.

وهذه الدورة الاستثنائية الثانية التي تعقد في تاريخ المنظمة منذ عام 1948، سوف تضع اتفاقية للمنظمة بشأن التأهب للجوائح والاستجابة لها.

وأوضحت المنظمة أن الدورة الاستثنائية الثانية ستبحث في استحداث هيئة داعمة للاتفاقية الجديدة للتأهب والاستجابة للجوائح من خلال إنشاء مؤتمر للأطراف وتعزيز ثقة الدول الأطراف في الالتزامات المتبادلة الرفيعة المستوى.

وزير الصحة تفقّد المستشفى الصدري

قام وزير الصحة، الشيخ د. باسل الصباح، ووكيل الوزارة، د. مصطفى رضا، أمس، بجولة تفقدية للمستشفى الصدري، ضمن إطار تطوير أجنحة الأطفال في جميع مرافق الوزارة، لاسيما جناح الأطفال بـ "الصدري"، إضافة الى رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة بالعناية المركزة للأطفال، بما يعكس رؤية وزارة للتطوير في هذا المجال.