الجارالله: حسم الجائحة وتحوراتها في تأمين اللقاح للجميع

• السعيد: الخيار الصحيح هو التطعيم والالتزام بالكمامة
• النجار: «أوميكرون» له قدرة على إصابة 500% أكثر من الفيروس الأصلي

نشر في 27-11-2021 | 15:16
آخر تحديث 27-11-2021 | 15:16
الجارالله والسعيد
الجارالله والسعيد
جدد رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة «كورونا» د. خالد الجارالله أن حسم الجائحة وتحوراتها يكمن في تأمين اللقاح للجميع والإبقاء على التيقظ الوبائي حتي يتم الحسم عالمياً.

ودعا الجارالله في تغريدة على حسابه بـ «تويتر» إلى ضرورة تفعيل إجراءات الصحة العامة وحث الجميع على الإنحياز للوقاية وتلقي جرعات التطعيم وفق توجيهات السلطات الصحية، مشدداً على أهمية الإدارة الوبائية الإستباقية وفق الدليل.

بدوره، أكد عضو لجنة اللقاحات في وزارة الصحة د. خالد السعيد في تغريدة أنه بغض النظر عمّا إذا كانت المعلومات عن السلالة الجديدة دقيقة أم لا، وإن كانت أشد انتشاراً من «دلتا» من عدمه بظل الخيار الصحيح هو تلقي اللقاح والالتزام بارتداء الكمامة.

من جهته، أكد استشاري الأمراض الباطنية وأمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير والسمنة د. فهد النجار أن المتحور «أوميكرون» الجديد له قدرة على إصابة 500% أكثر من الفيروس الأصلي، بينما المتحور «دلتا» قدرة إصابته 75% أكثر من الفيروس الأصلي.

وشدد النجار في تغريدة على «تويتر» على أهمية توخي الحذر، مؤكداً أهمية إعادة فحص PCR في بلد الوصول، مشيراً إلى أن ظهور 15 حالة إيجابية بين 600 راكب وصلوا من جنوب إفريقيا إلى العاصمة الهولندية أمستردام، مع توقعات بزيادة العدد إلى 85 مصاب.

وأشار إلى أن الـ600 راكب كانوا يحملون فحص «بي سي آر» سلبي قبل صعود الطائرة، لافتاً إلى أن فحص الـPCR دقيق بشرط أن يقوم المختبر بالمسح بشكل صحيح.

back to top