تشلسي ومان يونايتد يلحقان بركب المتأهلين في «أبطال أوروبا»

برشلونة يعقّد مهمته ويسقط في فخ التعادل

نشر في 25-11-2021
آخر تحديث 25-11-2021 | 00:04
أودوي نجم تشلسي يحتفل بهدفه في مرمى يوفنتوس
أودوي نجم تشلسي يحتفل بهدفه في مرمى يوفنتوس
تأهل ناديا تشلسي ومانشستر يونايتد الإنكليزيان، مساء أمس الأول، للدور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا، بعد فوز الأول على يوفنتوس الإيطالي وتغلب الآخر على فياريال الإسباني، في إطار منافسات الجولة الخامسة.
لحق تشلسي، حامل اللقب، ومانشستر يونايتد الإنكليزيان بركب المتأهلين للدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عندما أكرم الأول وفادة ضيفه يوفنتوس الإيطالي برباعية نظيفة، وانتزع الثاني فوزاً ثميناً من مضيفه فياريال الإسباني بثنائية نظيفة، أمس الأول، في الجولة الخامسة قبل الأخيرة.

وارتفع عدد الفرق المتأهلة لثمن النهائي إلى ستة بعد ليفربول الإنكليزي (المجموعة الثانية) وأياكس أمستردام الهولندي (الثالثة) وبايرن ميونيخ الألماني (الخامسة) ويوفنتوس الإيطالي (الثامنة).

أكرم تشلسي حامل اللقب وفادة ضيفه يوفنتوس برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها تريفو شالوباه (25) وريس جيمس (56) وكالوم هودسون-أودوي (58) والألماني تيمو فيرنر (90+5).

ورفع تشلسي رصيده إلى 12 نقطة وتصدر المجموعة بفارق المواجهتين المباشرتين أمام فريق السيدة العجوز الذي كان ضامنا تأهله.

وثأر الفريق اللندني لخسارته ذهاباً في تورينو بهدف فيديركو كييزا.

وفي مباراة أخرى باتت هامشية بفوز تشلسي، تعادل مالمو السويدي مع زينيت سان بطرسبرغ الروسي بهدف لمثله.

وقاد المهاجم الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو فريقه مانشستر يونايتد إلى الدور ثمن النهائي بتسجيله هدفاً ومساهمته في الثاني خلال الفوز على مضيفه فياريال 2-صفر.

وافتتح رونالدو التسجيل في الدقيقة 78 في ثاني فرصة فقط لفريقه في المباراة رافعا رصيده إلى ستة أهداف في 5 مباريات بدور المجموعات هذا الموسم.

ورفع رونالدو غلته إلى 140 هدفا في 181 مباراة بالمسابقة القارية العريقة، وبات أول لاعب في تاريخ مانشستر يونايتد يسجل في 5 مباريات متتالية في دوري الابطال.

وساهم رونالدو أيضا في الهدف الثاني عندما مرر الكرة إثر هجمة مرتدة سريعة، إلى البديل راشفورد فهيأها بدوره إلى سانشو، الذي سددها قوية في سقف العارضة (90) مسجلا هدفه الأول بألوان فريقه منذ انضمامه الى صفوفه هذا الصيف قادما من بوروسيا دورتموند الألماني.

ودخل مانشستر يونايتد المباراة بخياري الفوز أو التعادل، للحاق بركب المتأهلين للدور الثاني، فحقق الخيار الأول وانفرد بصدارة المجموعة برصيد 10 نقاط بفارق ثلاث نقاط أمام فياريال.

وفي المجموعة ذاتها، نجا أتالانتا الإيطالي من فخ مضيفه يونغ بويز السويسري وانتزع تعادلا مثيرا 3-3.

وبات أتالانتا مطالبا بالفوز في الجولة الأخيرة على ضيفه فياريال لبلوغ ثمن النهائي للعام الثالث تواليا، في حين يحتاج الاخير للتعادل فقط.

برشلونة يفرط بالتأهل

وفرَّط برشلونة في حسم تأهله بأول مباراة قارية بقيادة مدربه الجديد لاعب وسطه الدولي السابق تشافي هيرنانديز، عندما سقط في فخ التعادل أمام ضيفه بنفيكا صفر-صفر.

وفشل النادي الكاتالوني في استغلال عاملي الأرض والجمهور للثأر من بنفيكا، الذي كان تغلب عليه بثلاثية نظيفة في الجولة الثانية، وعقّد مهمته في التأهل لثمن النهائي.

وكان برشلونة بحاجة إلى الفوز على النادي البرتغالي لحسم بطاقته قبل الجولة الأخيرة، لكن أهدر الفرصة وباتت مهمته صعبة جدا في التأهل، كونه تنتظره قمة نارية أمام مضيفه البافاري الذي كان تغلب عليه بثلاثية نظيفة في كامب نو في الجولة الأولى، في حين يخوض بنفيكا اختبارا سهلا نسبيا أمام ضيفه دينامو كييف.

وعزز برشلونة الذي بات مطالبا بالفوز في الجولة الأخيرة، بغض النظر عن نتيجة مباراة بنفيكا، موقعه في المركز الثاني برصيد سبع نقاط بفارق نقطتين أمام الفريق البرتغالي.

وفي المجموعة ذاتها، واصل بايرن ميونيخ مشواره المثالي في دور المجموعات والعلامة الكاملة في خمس مباريات بفوزه على مضيفه دينامو كييف 2-1 في مباراة تحصيل حاصل.

وسجّل هدفي النادي البافاري، الذي سبق وضمن تأهله لثمن النهائي في الجولة الماضية، نجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي (14)، والفرنسي كينغسلي كومان (42)، في حين أحرز دينيس غارماش هدف دينامو كييف الوحيد (70).

وعزز بايرن ميونيخ صدارته للمجموعة مع 15 نقطة، في حين بقي دينامو كييف متذيلاً للمجموعة بنقطة يتيمة.

ليل يعزز حظوظه

عزز ليل حظوظه في المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة السابعة بفوزه على سالزبورغ 1-صفر، في حين أنعشها إشبيلية بفوزه الأول في دور المجموعات على حساب ضيفه فولفسبورغ 2-صفر.

وبات ليل بحاجة الى التعادل أمام مضيفه فولفسبورغ في الجولة الاخيرة بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين سالزبورغ وضيفه اشبيلية، والأمر ذاته بالنسبة للفريق النمسوي، في حين سيكون الفريقان الإسباني والألماني بحاجة إلى الفوز لحجز بطاقتي المجموعة.

back to top