صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5040

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الأشغال تطرح مناقصة محطة تنقية مدينة جنوب المطلاع

وافق الجهاز المركزي للمناقصات العامة على طرح مناقصة رقم «هـ ص 208» الخاصة بإنشاء وتشغيل وصيانه محطة تنقية مدينة جنوب المطلاع والأعمال المكملة لها كمناقصة عامة تطرح على الشركات العالمية بعد أن قامت وزارة الأشغال بإجراء التعديلات التي طلبها الجهاز على المناقصة.

وأشارت الدراسة المعدة حول المشروع إلى أن محطة تنقية مدينة جنوب المطلاع من المشاريع التنموية الكبرى، التي ستحدث نقلة نوعية للخدمات والبنية التحتية التي تنفذها الدولة، حيث تصل سعة المحطة إلى 400 ألف متر مكعب من المياه يومياً. ولفتت إلى أن المشروع يتضمن تصميم وإنشاء محطة تحويل كهربائية رئيسية لإنتاج 16 ميغاواط، وتصميم وإنشاء نظام تحكم وتوزيع للمياه المعالجة مؤلف من مركز التحكم بالمياه المعالجة، وخط بطول 40 كيلومترا تقريبا يصل لمحمية الطيور، وخط إلى خزانات مدينة جنوب المطلاع السكنية لري وتشجير الطرق الرئيسية المحيطة بالمدينة.


وقالت إن المشروع يشمل كذلك تصميم وإنشاء المباني الإدارية لخدمات المحطات والمختبرات، وتصميم وإنشاء الطرق الرابطة وخدمات البنية التحتية لمشروع معالجة الحمأة، إضافة إلى أن المحطة ستستخدم الطاقة المتجددة بهدف توفير 40% من الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المحطة عن طريق استخدام الطاقة المتجددة «الشمسية والرياح والمعالجة اللاهوائية للحمأة».

ولفتت إلى أن وزارة الأشغال العامة وضعت شروطا فنية مختلفة شملت تنفيذ الأعمال خلال 2005 أيام اعتبارا من تاريخ تسليم الموقع، على أن يتم تنفيذ أعمال التصميم الأولي خلال فترة 365 يوما، وتتضمن أعمال التنفيذ أعمال الفحص والاختبارات والتشغيل التجريبي وما يلزم من أعمال ربط المرافق وأنظمة التحكم، ومدة تلك المرحلة 910 أيام، إضافة إلى أن مرحلة التشغيل والصيانة ستتم خلال مدة قدرت بـ 730 يوما.

● سيد القصاص