خطورة حارة الأمان

نشر في 19-11-2021
آخر تحديث 19-11-2021 | 00:03
 ناصر بدر ناصر صرحت الإدارة العامة للمرور منذ سنة تقريباً أن: "حارة الأمان اليسرى في أغلب الطرق السريعة قد ألغيت، ونرجو عدم الوقوف أبداً عند تعطل المركبة في الحارة اليسرى حتى لا تتعرض لخطر الاصطدام أو الحوادث... حارة الأمان اليمنى هي فقط المخصصة للوقوف الطارئ".

إلا أننا لا نجد التزاما من بعض مرتادي الطريق خصوصا "المستهترين" في سلك حارة الأمان اليمنى، التي من المفترض أنها مخصصة لحالات الطوارئ فقط، فلا يبالون ولا يعتبرون من الحوادث السابقة التي راح ضحيتها أبرياء، وتسمية حارة الأمان بهذا الاسم لا يعني بالضرورة أنها آمنة!

فرجال الأمن الذين يقفون مشكورين على كتف الطريق لتأدية عملهم بالتدخل السريع هم من ضمن المعرضين بشكل مباشر إلى مثل هذه الحوادث، وعلى الأغلب لا توجد حواجز تحميهم من خطر انحراف مفاجئ قد يستهدفهم في أي لحظة، والاحتمالات كثيرة، فعلى أقل تقدير قد يتعطل إطار مركبة أحد السائقين أثناء السير وتنحرف باتجاه سيارة المرور، ناهيك عن أي حالة مرضية قد يتعرض لها سائق ما، أقلها ارتفاع السكر أو هبوطه أو سكتة دماغية وما إلى ذلك، فلابد من تصميم حاجز إسمنتي قوي يكفل الحماية لرجال المرور أثناء تأدية عملهم في كل المواقع خصوصاً مواقع الخطوط السريعة.

القيادة فن وذوق وأخلاق، ويكمن هنا دور الأسرة في تذكير أبنائهم بصورة مستمرة خصوصاً حديثي القيادة منهم، ولا تخلو وسائل التواصل الاجتماعي من الإرشادات التوعوية، وعلى ذلك نشكر إدارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي وإدارة الإعـلام الأمني للحملات المستمرة بصور وطرق متعددة للحفاظ على سلامة الجميع.

ناصر بدر ناصر

back to top