صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4901

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بريطانيا: تهديدات فرنسا غير مقبولة وغير متوقعة من حليف مقرب

  • 28-10-2021 | 00:47
  • المصدر
  • KUNA

قالت الحكومة البريطانية اليوم الأربعاء أن التهديدات الفرنسية بفرض عقوبات عليها بسبب خلافات بشأن الصيد البحري «غير مقبولة وغير متوقعة من حليف مقرب».

واعتبرت رئاسة الوزراء البريطانية في بيان لها أن العقوبات التي هددت بها الحكومة الفرنسية «غير مطابقة لاتفاقية التجارة والتعاون والقانون الدولي بشكل عام».

وأوضح البيان «في حال تم تطبيق العقوبات فسيتم الرد عليها بالطريقة المناسبة»، مضيفاً أنه سيتم مناقشة القضية مع السلطات الفرنسية والاتحاد الأوروبي.


وأكد من جهة أخرى أن بريطانيا التزمت باتفاقية التجارة والتعاون ووافقت على 98 بالمئة من طلبات رخص الصيد في مياهها الإقليمية للسفن الأوروبية.

وكانت الحكومة الفرنسية كشفت في وقت سابق من اليوم عن نيتها فرض عقوبات على بريطانيا بسبب رفض الأخيرة منح رخص الصيد للسفن الفرنسية وفق ما تقتضيه اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «بريكسيت».

وأكدت أنها وضعت خيارات لنوعية العقوبات التي يمكن أن تدخل حيز التنفيذ بداية من يوم الثاني من شهر نوفمبر المقبل وتتراوح بين منع بعض سفن الصيد البريطانية من دخول الموانئ الفرنسية وفرض رقابة صحية وجمركية عليها وزيادة دوريات التفتيش على السفن البريطانية فضلاً عن تعزيز المراقبة على الشاحنات القادمة من بريطانيا والمتجهة إليها.