أمير كوستوريتسا رئيساً للجنة تحكيم المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي

نشر في 27-10-2021
آخر تحديث 27-10-2021 | 00:01
المخرج الصربي امير كوستوريتسا
المخرج الصربي امير كوستوريتسا
أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اختيار المخرج الصربي امير كوستوريتسا رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة الـ43، المقرر إقامتها من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر 2021.

وولد كوستوريتسا في سراييفو عام 1954، ودرس الإخراج السينمائي في أكاديمية الفنون المسرحية عام 1978 في براغ، وخلال فترة دراسته استطاعت أفلامه القصيرة أن تحصد العديد من الجوائز، بينها فيلمه القصير "Guernica" الذي نال الجائزة الأولى بمهرجان أفلام الطلاب في كارلوفي فاري.

وبعد تخرجه في أكاديمية الفنون، أخرج العديد من الأفلام الروائية في مسقط رأسه سراييفو، وبتعاونه عام 1981 مع كاتب السيناريو البوسني عبدالله سدران، قدم أول فيلم روائي بعنوان "Do You Remember Dolly Bell" (هل تتذكر دوللي بيل؟)، حيث فاز بجائزة الأسد الفضي لأفضل فيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

وفي عام 1985، استطاع بفيلمه السياسي "When Father Was Away on Business - عندما كان الأب بعيدا عن العمل" أن يفوز بجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي، إضافة إلى جائزة فيبريسي، وترشيحه لجائزة أوسكار كأفضل فيلم بلغة أجنبية.

كما فاز امير كوستوريتسا، عام 1989، بجائزة أفضل مخرج في مهرجان كان السينمائي عن فيلمه "Time of the Gypsies- زمن الغجر" الذي تم إنتاجه عام 1988، من تأليف السيناريست الصربي جوردان ميهيتش، ويدور حول حياة عائلة غجرية تعيش في يوغوسلافيا.

وحصل فيلمه "Arizona Dream - أريزونا دريم"، الذي يعد أول فيلم له باللغة الإنجليزية، على جائزة "الدب الفضي" من مهرجان برلين السينمائي عام 1993، بجانب حصول فيلم "Underground- تحت الأرض"، الذي يستعرض تفاصيل الحياة المريرة للبلقان، على جائزة السعفة الذهبية الثانية في مهرجان كان السينمائي عام 1995.

هيثم عسران

back to top